لماذا وإلى أين ؟

من أجل سياسة ثقافية في خدمة النموذج التنموي الجديد

سعيد الغماز
في الجلسة الشهرية لمسائلة السيد رئيس الحكومة التي احتضنها مجلس النواب، استأثر موضوع واقع الثقافة في بلادنا بأهمية كبيرة وهو ما أكده عزيز أخنوش في كلمته أمام النواب. ما تم تداوله في مجلس النواب حول الثقافة يعكس حجم العجز الثقافي الذي تعاني منه بلادنا. وليت المشكل اقتصر على تشخيصواقع بلادنا الثقافي، ولم يتجاوزه إلى إعاقة ثقافية عكستها تدخلات بعض النواب بما فيهم رئيسه، في هذه الجلسة الشهرية مع السيد رئيس الحكومة. فالثقافة هي حقل له أهمية قصوى في بناء نهضة الشعوب وبالتالي فهي ورش يجب إعطائه المكانة التي يستحقها.

إن أولى خطوات السياسة الثقافية تكمن في الكتاب وفي نشر ثقافة القراءة. فالثقافة من جهة هي كل ما يُضئ العقل ويهذب الذوق وينمي موهبة النقد، ومن جهة أخرى هي نظام يجمع بين العديد من المعتقدات، والإجراءات والمعارف، والسلوك الذي يتم تكوينه ومشاركته ضمنة فئة معينة. هكذا يمكننا أن نجعل من الثقافة التي يكونها أي فرد في المجتمع، لها تأثير قوي ومهم في سلوكه. أما اختزال الثقافة في السهرات والترفيه، فهي منهجية لا تخلق النهضة الثقافية التي تشكل جوهر أي نموذج تنموي، وإنما تنشر سلوكيات الاستخفاف والعبث والخلط بين الجد والهزل وبين الثقافية والابتذال. يكفينا نظرة وجيزة لبرامج الإعلام العمومي حيث يغيب الكتاب ويغيب الابداع، ليفسح المجال لثقافة الابتذال المحصورة في سهرات الذوق الرديء و”السيتكومات” التي يظل الإعلام يصفها ب “الحموضية” كل رمضان.وحين نتحدث عن الابتذال فنقصد تدني السلوك، وحياة لا سمو فيها ولا مثالية، وتعبيرات تافهة، وعمل حاط ولا قيمة له.

تقوم الثقافة على أساس دعامات تبدأ بالمعرفة لتتمدد نحو الفن والقانون والعادات والتقاليد والأخلاق وغيرها من الأمور التي يفرزها تعامل الأفراد مع المجتمع. فالرابط بين الفرد والمجتمع النامي هو الثقافة. لذلك نعتبر أن نقطة الانطلاق في البناء الثقافي هي المعرفة التي تقوم على الكتاب والقراءة. وعليه، فإن أولى خطوات النهوض الثقافي يجب أن تكون في دعم الكتاب ونشر سلوك القراءة إذا كنا نطمح لتحقيق نهضة ثقافية تساعد على إنجاح التنزيل السليم للنموذج التنموي الجديد. وحين ينتشر الكتاب وتعود له قيمته، ينتشر سلوك القراءة الذي يُفضي إلى نشر الوعي ويفتح المجال للتعاطي السليم مع باقي مكونات المنظومة الثقافية كالفن والعادات والتقاليد وجميع السلوكيات التي تربط الفرد بمجتمعه.إنها السياسة الثقافية التي تحتاجها بلادنا من أجل نهضة تنموية تضع الثقافة في مكانها الطبيعي وليس في موقع الرداءة والابتذال الذي يختزل الثقافة في كائنات كل همها هو نصيبها من الدعم العمومي.

إذا كانت المعرفة المرتكزة على الكتاب والقراءة هي أول لبنة في البناء الثقافي، فهذا الأمر يساعد على تطور الأفراد بتطور مجتمعاتهم، ويساعد كذلك على التطور السليم لكل مكونات المشروع الثقافي وتنمية الذوق العام في الفن والموسيقى والألحان….مثل هذه السياسة الثقافيةتجعل تطور المجتمع يسير وفق نهج متوازن يجنبهالأعطاب التي أصابت العديد من المجتمعات التي تعاني من التخمة في الكلام والفقر المدقع في السلوك، والتي تعاني أيضا من التصورات المقلوبة بحيث تصبح قيمة الشخص في لباسه وهاتفه والساعة التي يضعها في يده، عوض أن تكون القيمة في السلوك الحسن وفي كسب المعرفة وامتلاك الوعي المجتمعي. وهذا ما نقصده بتنمية الذوق العام. وفي هذا الصدد، لا بد من التذكير بالرجل الذي وقف أمام الفيلسوف سقراط وقد أحاط جسده بلباس أنيق ومظهر رشيق، فنظر إليه سقراط وقال: “تكلم لأراك”.
إن الثقافة التي تؤثر على سلوك الأفراد في المجتمع تنطلق من أرضية الكتاب الذي يشكل المركز الرئيسي لأي بناء ثقافي. فبدون تشجيع الكتاب وإبداعات الكُتَّاب، وبدون مشاريع لتنمية مَلَكَة القراءة في المجتمع، لا يمكننا الحديث عن شيء اسمه النهضة الثقافية.

بعد الكتاب وما يشكله من أهمية في أي مشروع ثقافي، تأتي تمظهرات النهضة الثقافية التي تتخذ أشكالا متعددة تكون إما مرتبطة بالوعي الثقافي كالمسرح والسينما، أو بالذوق الفني كالرسم والفنون التشكيلية والغناء والألحان، دون إغفال دور الثقافة في الحفاظ على ذاكرة الشعوب، وما المتاحف إلا أحد تجليات هذا الدور المنوط بالثقافة. أما البنيات التحتية من قبيل المكتبات العمومية والمسارح ودور الشباب والمراكز الثقافية…فهي أوراش مهمة تساعد على التنزيل السليم والناجح للسياسة الثقافية.

هذه هي العناصر التي يجب الاهتمام بها جميعها لتحقيق النهضة الثقافية التي نتوخى أن تكون دعامة جدية في إنجاح ورش النموذج التنموي الجديد. أما اختزال الثقافة في الترفيه والسهرات، وتخصيص معظم ميزانية الوزارة الوصية في هذا المجال فقط، فإننا سنخرج عن دائرة البناء الثقافي لنغوص فيما يسمى بالابتذال الثقافي والانحطاط في الذوق العام.

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين وإنما عن رأي صاحبها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x