لماذا وإلى أين ؟

وزيرةُ الإنتقال الطاقي تكشفُ مدى تأثير ارتفاع أسعار البترول على القُدرة الشرائية (فيديو)

شهدت اسعارُ المحروقات في اليومين الأخيرين ارتفاحا كبيرا، ما خلق الجدل بين المغاربة، خصوصا أصحاب وسائل النقل كالحافلات وسيارات الأجرة، إلى جانب المُواطنين من أصحاب السيارات والدراجات النارية.

وفي هذا الصدد، قالت ليلى بنعلي وزيرةُ الإنتقال الطاقي و التنمية المستدامة، إن الإرتفاع الذي وصف بـ “المهول” بخصوص أسعار البترول، ليس عاملا لتأثر القدرة الشرائية للمغاربة.

وأوضحت بنعلي في تصريح لقناة “الأولى” أن الإستهلاك الوطني للمواد البترولية يصل لـ 30 بالمائة والبوتان لـ50 فالمائة، وبالتالي أسعار البوتان، بحسبها لا تُـؤثر على القُدرة الشرائية للمواطنين وإنما على ميزانية الدولة، بحيث إن اعتمادات صندوق المقاصة لهذا العام بأكثر من 16 مليار درهم ”.

وفيما يخص “الغازوال، تُضيف بنعلي، فهو يستهلك في قطاعين قبليين: توليد الكهرباء ونقل السلع، مبرزة أن أسعار الغازوال عندها تأثيرات غير مباشرة على القدرة الشرائية والتضخم.

وأضافت المتحدثة أن الحكومة تقوم بتكيرس الحكامة الجيدة، بما فيها تنويع المصادر الطاقية للتقليل من الزيادات.

 

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن مغربي
المعلق(ة)
17 فبراير 2022 17:27

اذن ماهو العامل الذي أثر على القدرة الشرائية؟.
المحروقات ثم المحروقات

يس
المعلق(ة)
17 فبراير 2022 16:30

عجيب أمركم و لمادا لم تتغير الأسعار في أروبا.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x