لماذا وإلى أين ؟

المغرب يشرعُ في تطوير وحدةٍ لمُعالجة الغاز وتسْيِيلِه

اتَّـخذ المغربُ خطوة أخرى في تعزيز بنيته التحتية للغاز في مشروع محطة حقل  تندرارة، حيث ستشرع شركة “Sound Energy” بالتعاون مع شركة “Italfluid” الإيطالية في تطوير وحدة معالجة الغاز و تسييله في الحقل المذكور.

وأفادت صحيفة “atalayar“، أن حقل الغاز المغربي في منطقة  تندرارة يقترب من مرحلة الإستغلال، حيث أكدت شركة “Sound Energy” النفطية أنها وقعت اتفاقية بيع الغاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء المغربي (ONEE)، إذ سيكون المشروع في المرحلة الثانية من التطوير و يمكن الوصول إلى الغاز”.

ولفت المصدر نفسه الإنتباه إلى أن “العملية تسير بشكل أسرع من ذي قبل وقد تم بالفعل الإعلان عن المدفوعات الأولى لتركيب بنية تحتية في المنطقة ستكون قادرة على جمع موارد الطاقة”..

وأعلنت شركة “Sound Energy” أن شركة “Italfluid” الإيطالية للغاز ستشارك في أعمال تركيب البنية التحتية، حيث ستكون هذه الشركة الإيطالية مسؤولة عن تركيب وحدة معالجة الغاز وتسييله، والتي هي الآن في طور الإعداد للمرحلة الأولى من المشروع”.

وقالت “Sound Energy”، في بلاغ لها حول الموضوع، نشرته على صفحتها الرسمية بتويتر :”يسعدنا أن نعلن أن إخطار المرحلة الأولى قد تم نقله إلى “Italfluid”، وهذا يعني أن المرحلة الأولى جارية بالفعل”.

وتابعت شركة النفط  البريطانية، في الإعلان نفسه قولها، إن “الإيطاليين سيحصلون على دفعة أولية قدرها خمسة ملايين دولار مقابل تنفيذ الأعمال، حيث سيتم تمويل هذه الأعمال من قبل شركة  “SEMEL” ، وهي شركة غاز أخرى تابعة لمجموعة “Sound Energy”، وأضافت أنه “تم إخطار شركة إفريقيا للغاز بالقرار، وفقا لاتفاقية القرض الموقعة بين الشركتين قبل بضعة أشهر”.

وشدّدت الصحيفة على أن هذا الإعلان “تأكيد على أن جميع الإتفاقات والإلتزامات اللازمة لبدء بناء البنية التحتية على وشك أن تصبح حقيقة واقعة، وبالتالي فإن الإتفاقية لها نتائج جيدة”، في حين تعلن “Sound Energy” عن استخدام الأموال المقترضة لتغطية المصاريف اللازمة لأعمال المرحلة الأولى من المشروع في حقل  تندرارة.

وقال غراهام ليون، الرئيس التنفيذي لشركة “Sound Energy”، في تفاعله مع الموضوع، “نتطلع إلى العمل مع شركائنا الإستراتيجيين، وهم “Italfluid” و “Afriquia Gas”، وكذلك شريكنا في المشروع المشترك  المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم “ONHYM”، لتطوير المشروع وتسليم الغاز إلى السوق المغربية في حوالي عامين”.

وكانت شركة “ساوند إنرجي – Sound_Energy” البريطانية، التي تمتلك امتياز التنقيب في حقل تندرارة للغاز في شرق المغرب، قد أبرمت عقد بيع، نشرت “آشكاين” تفاصيله سابقا، غاز مع المكتب الوطني للكهرباء والمياه الصالحة للشرب “ONEE”، متعهدة بتزويد خط أنابيب الغاز بين المغرب وأوروبا بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، ولمدة عشر سنوات، عبر الأنبوب المغاربي الأوربي، الذي كان يمر فيه الغاز الجزائري نحو أوروبا والذي أصبح في ملكية المغرب.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x