لماذا وإلى أين ؟

قتلى في حادثة سير تُسْفِر عن اعتقال سائق مغربي في موريتانيا

أقدمت السلطات الموريتانية خلال الأيام القليلة الماضية على اعتقال سائق مغربي لشاحنة لنقل البضائع إثر حادثة سير مع سيارة خفيفة أسفرت عن تسجيل 3 قتلى.

وفي هذا السياق، قالت جمعية البوغاز لسائقي الوزن الثقيل ” تلقينا هذا الأسبوع خبراً حول حادثة سير خطيرة بالأراضي الموريتانية بين شاحنة مغربية لنقل البضائع وسيارة موريتانية خفيفة وقد ذهب ضحية هذا الحادث ركاب السيارة الثلاثة رحمهم الله، ليتم اعتقال سائق الشاحنة المغربي والإحتفاظ به رهن الإعتقال ومطالبته بالفدية حسب القانون الموريتاني والتي قدرتها السلطات هناك بما يساوي 30000 درهم عن كل هالك أي مبلغ 90000 درهم عن الثلاثة “، مشيرة إلى أن ” السائق المهني المغربي لم يكن السبب في الحادث بل أن سائق السيارة هو من إنحرف عن مساره في إتجاه الشاحنة كما جاء على لسان من عاينوا الحادث ساعة وقوعه، وقد رجح أغلبهم السبب في نوم سائق السيارة الموريتاني “.

وزادت الجمعية في تدوينة على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي ” الفيسبوك ” أنهم لا يكادون ينتهون من صدمة حتى يتفاجؤا بأخرى، لافتة أن هذا ” هو حال السائقين المهنيين المغاربة بدول إفريقيا، فما إن ننتهي من حادث سير مأساوي أو إرهابي حتى نصطدم بآخر أكثر مأساة من سابقه وقد فقدنا من زملائنا السائقين عددا كبيرا تركوا وراءهم أسراً و أطفالا في سن الرعاية، والمؤسف جدّاً هو أن رغم كل هذه الحوادث والكوارث لم تتدخل أي جهة رسمية أو حكومية لفتح تحقيق في هذه الحوادث و وضع قوانين قصد حماية رعايا هذا الوطن، أو إقتراح حلول للحد من هذه الحوادث المميتة التي تحصد الأرواح يوما بعد يوم”.

وتساءلت الجمعية في ذات التدوينة ” إلى متى سيبقى السائق المهني ضحية للبنية التحتية المتهالكة والقوانين المجحفة و إنعدام الأمن في بلدان يكاد أن ينعدم فيها النظام بصفة عامة؟ وماهي الإجراءات القانونية التي إتخذتها حكومتنا من أجل حماية رعاياها المهنيين الذين يجوبون الصحراء والأدغال الإفريقية في سبيل الإقتصاد الوطني؟ “، معتبرة أن أسئلة أخرى يطرحها السائق المهني ولم يجد لها جوابا ولا تفسيرا.

وأردفت الجمعية المذكورة أنه ” من جهة أخرى فإن السائقين المهنيين أنفسهم مسؤولون عن الشتات الذي ينخر الجسم المهني، وفرق شملهم وهم في أمس الحاجة للإتحاد ولمِّ شملهم وتشكيل قوة بإجتماع كلمتهم وبذلك ستكون لهم قوة الإقتراح والمشاركة في تنزيل قوانين تصب في صالحهم، واليوم قبل الغد يحتاج السائقون المهنيون ببوابة الكركرات لتشكيل صندوق يعمل على تغطية مصاريف بعض الحوادث و مساعدة بعض السائقين الذين يكونون في حاجة للمساعدة دون اللجوء لطلب يد العون وتضييع الوقت كما وقع مع عدة حالات “.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علي
المعلق(ة)
4 مارس 2022 12:19

مصيبة هاد النقابيين، اولا اي سائق تعرض لاعتداء او قتل فإن الأمر حادثة شغل بالنسبة له، وبالتالي شركة التأمين او المشغل سيؤدي.
بالنسبة للحادثة التي وقعت بموريتانيا فاقول للنقابيين وبدون تعميم هل سائقي الشاحنات ملائكة نحن نعيش بينهم.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x