لماذا وإلى أين ؟

وزارةُ الثقافة تسحبُ جائزة المغرب للكتاب من 9 فائزين طالبوها بالمال

قررت وزارة الشباب و الثقافة و التواصل –قطاع الثقافة- سحب جائزة المغرب للكتاب لدورة 2021 من 9 فائزين على خلفية مراسلتهم الجماعية بتاريخ 13 يناير 2022، من أجل الحصول على القيمة المالية كاملة و ليس مناصفة.

و أوضحت الوازرة، في مراسلة موجهة إلى المُشاركين الفائزين المعنيين، تتوفر “آشكاين” على نظير منها،  أن قرارها جاء “تبعا للرسالة الجماعية و التي طلبتم فيها تمكينكم من المبلغ الكامل للجائزة التي حصلتم عليها مناصفة،  وذلك انطلاقا من تأويلكم للمادة 13 من المرسوم المنظم للجائزة”.

و أكدت الوزارة أنه “أمام هذه السابقة في تاريخ الجائزة الذي تجاوز نصف قرن من الإشعاع المبني على استحضار جوانبها الإعتبارية و مكانتها المعنوية التي توجت بتقدير و اعتزاز كبار المفكرين و المبدعين و المؤلفين المغاربة في مختلف أصناف المعرفة، و أسندت مهامها الشاقة في دراسة و تقييم الأعمال المرشحة للجان تداول على رئاستها و عضويتها خيرة المثقفات والمثقفين المغارية. تبدي وزارة الشباب والثقافة والتواصل أسفها لاختزال كل دلالات الجائزة في قيمتها المادية”.

مشددة على أن “مبدأً المُناصفة معمول به عالميا ويقوم على اقتسام مبلغ الجائزة بين الفائزين بالمناصفة، وأن الوزارة لم تدخر جهدا في الرفع من مبلغ مكونات الجائزة و إضافة أصناف أخرى إلها، وانها ستواصل هذا المسار حسب ما تسمح به الإمكانيات. فإنها بالمقابل لن تقبل المساس بالإعتبار المكفول لأول و أعرق جائزة مغربية في مجال الكتاب”.

و بناء على ما سبق، قررت وزارة الشباب والثقافة والتواصل سحب الجائزة الممنوحة مناصفة لأعمال كل من: يحيى اليحياوي، ادريس مقبول، يحب بن الوليد، احمد بوحسن، الطيب أمكرود، محمد الجرطي، محمد علي الرباوي، حسن أوبراهيم أموري، بوبكر بوهادي.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أبو محمد
المعلق(ة)
20 مارس 2022 19:01

الطلب الذي تقدم به الفائزين يبخس الرمز العام للجاءزة ويضرب في نضج الكاتب المغربي وردت فعل الوزارة صبياني وحقير والمسؤول الذي اتخذ هذا القرار مليء بالحقد وعدم الكفاءة. فلا يمكن إلغاء جاءزة تم التداول بشأنها من طرف لجنة رسمية،
والطلب يبقى طلب يمكن الإجابة عليه بشرح الهدف من الجائزة وخصوصا بمحدودية الميزانية المخصصة لذلك.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x