لماذا وإلى أين ؟

الإعلام و حماية المُعطيات الشخصية يجمعُ باحثين في القانون بطلبة الإعلام بوجدة

في إطار الأنشطة المسطرة لنادي الإعلام و التكنولوجيا التابع للمدرسة العليا للتكنولوجيا بوجدة، تم تنظيم يومه الجمعة 18 مارس 2022، يوما دراسيا في موضوع : “الإعلام الرقمي بين الحق في الوصول إلى المعلومة و حماية المعطيات الشخصية”.

عرف هذا اللقاء مشاركة عدد من الأساتذة تخصص القانون، و هم الأستاذ محمد ادراريس والأستاذ المصطفى طايل عن كلية الحقوق بوجدة بالإضافة إلى الأستاذ محسن قضاض عن المدرسة العليا للتكنولوجيا بوجدة، والأستاذة زليخة ايرزي عن كلية العلوم التي قامت بتسيير هذه الندوة الدراسية.

كما قام كل من الطالبين عصام عثماني عن النادي، والطالب عبد الكريم بولمكول عن مكتب الطلبة، بعرض مداخلة رحبا من خلالها بالأساتذة المحاضرين الذين حلوا ضيوفا على المدرسة.

و أبرز الاستاذ محمد ادراريس في مداخلته، أن الحق في حماية الحياة الخاصة يعتبر من الحقوق الأساسية المعترف بها في النصوص الوطنية
و الدولية. و قد أخذ هذا الحق بعدا جديدا مع تطور تكنولوجيات الإعلام و الإتصالات، نظرا لكون هذه الاخيرة، يضيف الأستاذ ادراريس، عززت قدرات المواقع الإلكترونية و القراصنة و حتى السلطات العمومية على التدخل في الحياة الخاصة للأفراد.

ومن جهته قال الأستاذ المصطفى طايل، ان الحق في الحصول إلى المعلومة من أهم الحقوق السياسية والمدنية التي نادت بها مختلف المواثيق الدولية. مؤكدا أن الحق في الحصول على المعلومة تم التنصيص له لأول مرة في الوثيقة الدستورية سنة 2011 وبالضبط في الفصل 27 الذي أكد على أن المواطنات والمواطنين لهم الحق في الحصول على المعلومة الموجودة لدى الإدارات العمومية و المؤسسات المنتخبة وكذلك الهيئات المكلفة بتسيير المرفق العمومي.

يشار الى أن هذا اليوم الدراسي الذي يعتبر الأول من نوعه، عرف نجاحا من حيث المواضيع التي تمت مناقشتها لكن أيضا من حيث التنظيم حيث نظمها طلبة نادي الإعلام و التكنولوجيا بكل  جدية بتنسيق مع مركز الشرق للأبحاث والدراسات والرقمنة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x