لماذا وإلى أين ؟

خمسةُ مغاربيين بالقائمة العربية لأَبْـرَز خُـبراء الذّكاء الإصطناعي للعام 2022

أصْدَرت “أم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية” تقريرها السنوي للمنطقة العربية لأول مرة، وضمّ قائمة لأبرز خبراء الذكاء الإصطناعي العرب لسنة 2022.

و بلغ مجموع الخبراء العرب 30 شخصية في الذكاء الإصطناعي من القطاعين العمومي و الخاص و الأكاديمي الموجودين عبر العالم كله، وضمت القائمة خمسة أسماء من المنطقة المغاربية و تحديدا من الجزائر و المغرب و تونس.

وجاءت القائمة المغاربية على الشكل التالي:

الجزائر

فؤاد بوسطوان، قائد فريق الذكاء الإصطناعي في شركة “غرينجر” الأميركية و عضو الرابطة الدولية لعلوم الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات.

فاز بجائزة أفضل مدير تنفيذي للبحث في الذكاء الإصطناعي و التقنيات المعقدة على مستوى أميركا الشمالية، وهو أيضا باحث لما بعد الدكتوراه في جامعة نيفادا بالولايات المتحدة.

أحمد قسوم؛ أستاذ بجامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بالجزائر و مدير المدرسة الوطنية العليا للذكاء الإصطناعي.

أحد أبرز علماء الحاسوب والذكاء الاصطناعي عربيا، شغل منصب مدير مركز النظم والمعلومات وشبكات الحاسوب والتعليم عن بعد في جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، ورئيس مشروع المدرسة العليا للذكاء الاصطناعي.

عمل أستاذاً مشاركاً في جامعة الشارقة و أستاذاً مساعداً في جامعة الملك سعود، و باحثاً في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة بريستول و حاصل على الدكتوراه من الجامعة ذاتها و الماجستير في علوم الحاسوب عام 1987 من جامعة جنوب كاليفورنيا، وهو مهتم بالبحث في مجال الذكاء الإصطناعي و معالجة اللغات الطبيعية والترجمة الآلية.

المغرب

لبنى بوعرفة؛ هي المؤسسة و الرئيسة التنفيذية لشركة أوكرا المهتمة بحلول التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية.

كانت عضواً في فريق الخبراء رفيعي المستوى التابع للمفوضية الأوروبية حول الذكاء الإصطناعي، ومستشارة في مؤسسات عديدة.

أجرت دراسات ما بعد الدكتوراه في مجال التعلم الآلي في إمبريال كوليدج لندن، حاصلة على الدكتوراه في التعلم الآلي لتطبيقات الرعاية الصحية من جامعة ديلفت بهولندا، و حاصلة على جائزة “مبتكرون دون 35” العالمية من “إم آي تي تكنولوجي ريفيو”، و اختيرت واحدة من أفضل 50 امرأة في مجال التكنولوجيا من قبل مجلة “فوربس” الأميركية.

هاجر المصنف؛ أستاذة الذكاء الإصطناعي و مؤسِسة برنامج ماجستير علوم البيانات في جامعة القاضي عياض المغربية.

عملت مهندسة للإتصالات في جامعة القاضي عياض، و ترأست لجنة البرامج للعديد من المؤتمرات الدولية، ولها اختراعات تكنولوجية عديدة في مجال الذكاء الإصطناعي و تحليل البيانات الضخمة و حازت عنها على عدة براءات اختراع.

حاصلة على شهادة دولة في الهندسة عام 2005 من المعهد العالي للبريد و المواصلات بالرباط، ودكتوراه من جامعة القاضي عياض، مهتمة بالبحث في مجال الذكاء الإصطناعي، و التعلم الآلي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء.

تونس

عماد زيتوني؛ مدير الهندسة في شركة “غوغل” الأميركية؛ يقود جهود البحث والتطوير في مجال فهم اللغة الطبيعية وهندسة المعرفة لتعزيز قدرات محرك البحث و المساعد الصوتي الخاص بالشركة.

عمل مديرا رئيسيا للأبحاث في شركة “مايكروسوفت” الأميركية، و هو أستاذ رئيسي و قائد فريق في مركز أبحاث “آي بي إم” و عالم أبحاث في مختبرات “بيل” عندما كانت تابعة لشركة “لوسنت تكنولوجيز” الأميركية.

عمل أيضا أستاذا مساعدا في جامعة هنري بوان كاري الفرنسية، وهو حاصل على درجة الدكتوراه عام 2000 والماجستير عام 1996 في علوم الحاسب من جامعة هنري بوان كاري.

مهتم بالبحث في مجال التعلم الآلي و التعرف على الكلام و النماذج اللغوية و معالجة و فهم اللغة الطبيعية و توظيفها في محركات البحث والمساعدات الصوتية، و له العديد من الأوراق البحثية في هذه المجالات.

أصوات مغاربية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x