لماذا وإلى أين ؟

الناظور.. مَطالِب بالتّحقيق في إدعاءات بالتعذيب بِسجن سلوان

طالَــبَ فرعُ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، الوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بذات المدينة، بفتح تحقيق في ما اعتبره “تعذيبا لأحد النزلاء بالسجن المحلي سلوان”.

وأفـــادَ فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في مراسلة موجهة إلى الوكيل العام للملك، تتوفر “آشكاين ” على نسخة منها، أن والدة السجين أكّدت تعرُّض ابنها ” بتاريخ 16 مارس 2022، للسّب والشّتم و الإعتداء الجسدي على يد موظفين بالسجن المحلي بسلوان الذين قاموا بتكبيله بالأصفاد وتعليقه بأخرى مع أحد الشبابيك الحديدية إلى درجة تبوله على نفسه و فقدانه للوعي من جراء الضرب طول المدة التي قضاها معلقا و هذا ما أكده أيضا المعني بالأمر في اتصال هاتفي مع فرع الجمعية بتاريخ 19 مارس 2022 “.

وأشارت الجمعية الحقوقية إلى كونها قد سبق لها مراسلة الوكيل العام للملك للتنبيه إلى أوضاع حقوق الإنسان داخل المؤسسة السجنية المذكورة ” بعد توصلها بمجموعة من الشكايات حول الخروقات التي تعرض إليها عدد من السجناء هناك والتي قام الفرع المحلي بالتقصي في شأنها ومتابعتها “.

وأضافت  ذات الجمعية، وفق ذات الوثيقة، أن ” هذه الإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان تعتبر أفعالا إجرامية حسب المادة 231 من القانون الجنائي المغربي “، مطالبة ” بالتدخل العاجل من أجل فتح تحقيق جاد و مسؤول في هذه القضية و متابعة كافة المسؤولين والمتورطين فيها، وفرض احترام سيادة القانون و حقوق الإنسان تنزيلا لاتفاقية مُـناهضة التعذيب والتزامات المغرب في هذا الإطار، وإعمالا للحقوق المنصوص عليها في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة عن الأمم المتحدة والمنصوص عليها في القوانين المغربية المنظمة للسجون “.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x