لماذا وإلى أين ؟

إطلاق و تدشين مشاريع للتَّـنمية الفلاحيّة بجرسيف و تاوريرت (صور)

قام محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية والمياه و الغابات، يوم الأحد 27 مارس 2022، بزيارة ميدانية لإقليمي جرسيف و تاوريرت بجهة الشرق. وكان مرفوقا بوالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد معاذ الجامعي، و رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعيوي، و عامل إقليم تاوريرت لعربي تويجر، و عامل إقليم جرسيف حسان بالماحي، و رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة الشرق ميمون أوسار و السادة المنتخبون و وفد كبير من مسؤولي الوزارة.

همت الزيارة تدشين وحدة لتثمين الحليب، و إطلاق أشغال تشييد مركز للتكوين الفلاحي، وتقــدُّم برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية على مستوى إقليم تاوريرت، و تقدم مشروع و تتبع إنجاز مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية لمدار مسارة و زيارة وحدة لتثمين الخضر و الفواكه.

تطوير سلسلة الحليب على مستوى إقليم جرسيف

على مستوى إقليم جرسيف، ترأس الوزير تدشين وحدة لتثمين الحليب في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية لتطوير سلسلة الحليب بالإقليم. بتكلفة إجمالية تبلغ 60 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى تطوير و تعزيز إمكانات سلسلة الحليب في مرحلتي الإنتاج والتثمين، وتقوية التنظيم المهني، و تحسين دخل المربين و خلق فرص الشغل على مستوى الإقليم. بقدرة تبلغ 30 طن / يوم، يستفيد من هذه الوحدة 2689 فلاحًا منظمين في 13 تعاونية حول مجموعة ذات النفع الإقتصادي ( .(GIE يهم هذا المشروع جماعات هوارة أولاد رحو، وصاكة، والمريجة، وتادرت، و راس القصر. و بالإضافة إلى إنجاز الوحدة، تم بناء 4 مراكز لجمع الحليب و تجهيز 14 مركزا آخر.

وتجدر الإشارة إلى أن قطيع الأبقار الحلوب بجماعة جرسيف يبلغ 15 ألف رأس من الأبقار الحلوب بمتوسط إنتاج يبلغ  30 طن / يوم.

تشييد مركز للتكوين الفلاحي بجماعة تادارت

قام الوزير بإطلاق أشغال تشييد مركز للتكوين الفلاحي بجماعة تادارت التابعة لإقليم جرسيف، الذي يوفر تكوينا في مجالات الزراعة المتنوعة وتربية المواشي. بتكلفة إجمالية قدرها 27.15 مليون درهم، سيتم تشييد المركز على مساحة 5000 م 2، منها 3800 م 2 مغطاة وستبلغ طاقته الإستيعابية 150 متدربا سنويا في أفق 2030. و يندرج في إطار تعزيز التكوين المهني الفلاحي من أجل جيل جديد من رواد الأعمال الفلاحيين الشباب ويمثل أحد أهداف استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

على مستوى جهة الشرق، يقدم التكوين المهني الفلاحي عرضا تكوينيا متنوعا و مسايرا لتوجيهات الإستراتيجية الفلاحية حيث يمكن من تغطية احتياجات مختلف المهن الفلاحية، وذلك في 4 مجالات أساسية وهي تربية المواشي والإنتاج النباتي والري القروي الفلاحي والتدبير. من بين الآفاق الأساسية لتنمية التكوين المهني الفلاحي الرفع من الطاقة الإستيعابية لمؤسسات التكوين المهني الفلاحي و تنويع شعب التكوين و رقمنة التكوين المهني الفلاحي و إحداث حاضنة على مستوى القطب الجهوي لتعزيز الإدماج الذاتي و ريادة الأعمال لدى الشباب. وفي هذا الصدد، سيتم تكوين 000 10 خريج في أفق 2030 من طرف مختلف المؤسسات على مستوى الجهة.

برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية على مستوى إقليم تاوريرت

اطلع الوزير على تقدم تنفيذ برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية على مستوى إقليم تاوريرت. يشمل البرنامج، الذي تستفيد منه 11 جماعة ترابية بالإقليم، توزيع أكثر من 186000 قنطار من الشعير المدعم لفائدة المربين، وتوزيع الأعلاف المركبة لفائدة منتجي الحليب، وتلقيح 450000 رأس من الأغنام، و 200000 رأس من الماعز و 11000 رأس من الأبقار، و تجهيز 7 نقاط ماء لتوريد الماشية، و توزيع 13 صهريج مجرور و 40 صهريج بلاستيكي، و تهيئة المراعي، وأشغال التهيئة الهيدرو فلاحية للمدارات السقوية الصغيرة والمتوسطة(PMH) و الري التكميلي لـ 4210 هكتار من الأشجار المثمرة.

التهيئة الهيدروفلاحية للمدار السقوي لمسارة

اطلع الوزير على برنامج التهيئة الهيدروفلاحية لمدارات السقي الصغير و المتوسط بإقليم تاوريرت للفترة ما بين 2019 و2021 حيث تمت إعادة تأهيل 28 كلم من السواقي و 10 منشآت فنية باستثمار إجمالي بلغ 10 مليون درهم. كما تفقد الوزير تقدم أشغال مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمدار السقوي لمسارة. سيستفيد من هذا المشروع الذي كلف غلافا ماليا قدره 2,74 مليون درهم من أجل إنجاز 5500 متر من السواقي والمنشآت الفنية فلاحو الجماعات الترابية أهل واد زا والقطيطير و مستكمر وملقى الويدان.

وحدة لتثمين الخضر والفواكه

بالمنطقة الصناعية لتاوريرت، قام الوزير بزيارة وحدة مختصة في تبريد و تجميد الخضر والفواكه الموجهة للتصدير. باستثمار قدره 93 مليون درهم، تم إنشاء الوحدة على مساحة 100000 م 2 منها 22000 م 2 مغطاة. و تبلغ طاقتها الإنتاجية 240 طنًا في اليوم وتوفر 120 منصب شغل قار بالإضافة إلى مناصب شغل موسمية.

بالإضافة إلى تراخيص المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” والمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، تتوفر الوحدة على شهادات ISO 22000 و BRC و تقوم بتصدير المنتجات الفلاحية المجمدة، خاصة المشمش والفراولة و التين و بعض الخضراوات، بالأساس إلى السوق الأوروبية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x