لماذا وإلى أين ؟

الـ”سيديتي” تُـطالب رئيس الحُكومة باستعمال صلاحياتِـه للحدّ من ارتفاع أسعار المحروقات

وجَّــهَت مجموعةُ الكونفدرالية  الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين  سؤالا كتابيا إلى  رئيس الحكومة تحثه فيه على ضرورة التدخل من أجل  خفض أسعار المحروقات عبر استخدام ثلاثة صلاحيات يخولها له الدستور، من أجل مواجهة ارتفاع أسعار المحروقات لدعم القدرة الشرائية للمواطنين.

وقال المستشار عن المجموعة المذكورة، خليهن الكرش، في سؤال كتابي وصل “آشكاين” نظير منه، إن “الحكومة أطلقت عملية تقديم الدعم الإستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، إلا أن التصاعد المستمر لأسعار المحروقات بالسوق الداخلي حد من فعالية هذا الإجراء؛ فاستفحلت بالتالي التداعيات السلبية على القدرة الشرائية لعموم المواطنين”.

و نبّـــه المتحدث رئيس الحكومة إلى أن “أسباب هذه الأزمة تعد هيكلية وتعود بالخصوص إلى سياسة التحرير الأعمى للأسعار وغياب شروط التنافس الحقيقي في السوق العالمية مع احتمال انقطاع الإمدادات، علاوة على عدم تفاعلكم الإيجابي مع مقترح القانون الذي تقدمت به مجموعتهم من أجل تنظيم أسعار المحروقات”.

وطالبت المجموعة الإستشارية نفسها، من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش “استعمال صلاحيات رئيس الحكومة المنصوص عليها في المادة 2 من قانون حرية الأسعار والمنافسة. رقم 12.104 ؛ والمادة الأولى من مرسوم رقم 652.14.2 الصادر في فاتح دجنبر 2014، من أجل إرجاع المحروقات لقائمة المواد المقننة أسعارها، بغاية حماية القدرة الشرائية لعموم المواطنين والمستهلكين”.

موردا أن ذلك ينبغي أن يتم “على أساس تحديد أسعار البيع للعموم على حسب أسعار السوق الدولية والمصاريف والضرائب والهامش المحدد لأرباح الفاعلين؛ الذين راكموا أرباحا فاحشة تفوق 17 مليار درهم حتى مطلع 2018 و 38 مليار درهم حتى نهاية 2020 و 45 مليار درهم حتى نهاية 20213”.

كما طالبت المجموعة ذاتها من أخنوش “الرفع من المخزون الوطني من المحروقات والمواد النفطية عبر الإستئناف العاجل لتكرير البترول بمصفاة المحمدية وتحديد المسؤوليات في توفير المخزون الأمني والتحسب لندرة أو انقطاع الإمدادات والفصل بين نشاط التخزين والتوزيع والتصدي لكل الممارسات الخارجة عن القانون في سوق المحروقات”.

داعية للكشف عن “الإجراءات المقرر اتخاذها لمواجهة الإرتفاع المهول و المستمر للأسعار و حماية القدرة الشرائية لعموم المواطنين و المستهلكين؛ و مدى تفاعلكم الإيجابي مع المقترحات السالفة الذكر”.

يأتي هذا في ظل ما تشهده الأسعار من ارتفاع مهول، خاصة في مادة المحروقات التي لها أثر بليغ على ارتفاع باقي أسعار المواد الغذائية و غير الغذائية لما لها من أثر على الكلفة الطاقية لسلاسل الإنتاج والتّـــــوزيع.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Samira
المعلق(ة)
6 أبريل 2022 04:11

أخنوش هو من يقوم بهذه الأفعال الاوطنية يجب مطلبته بالرحيل فورا وإلا ستصل المحروقات 20درهم أخنوش ترشح لرئاسة الحكومة لأجل كسب ثروة كبيرة من نهب جيوب المغاربة

مغربي قح
المعلق(ة)
5 أبريل 2022 18:11

هههههه يعني تاطالبوه باش يخرج قانون ضد نفسه
راه اول الرابحين من اسعار البنزين … ياك اوروبا لا تنتج بل تستورد فلماذا نحن اغلى منها رغم فروقات المعيشة ؟
لان سيدك اخنوش رئيس الحكومة … بصحتكم يالي صوتوا وهما فرحانين بيه

عبدر
المعلق(ة)
5 أبريل 2022 15:40

كيف تطالبوا اخنوش وهو المستفيد من ارتفاع اسعار البترول، وهو الذي يشكل عراقيل ضد استخدام لاسمير، وعدم تاميمها من طرف الدولة لكي تعود إلى الساحة بتكرير البترول عوض تكريره خارج البلاد

ص
المعلق(ة)
5 أبريل 2022 15:39

لا ارى فرق بين من سير الحكومة ابن كيران والعثماني واخنوش بن كيران تسبب في افقار المغاربة ورفع يد الحكومة عن استفحال الغلاء والبطالة وغلاء البترول لصالح اخنوش واصحابه،
اخنوش بدوره فاق في الغلاء في كل شيئ واستغل حرب روسيا اوكرانيا لصالحه بالغلاء دون تدخل منه

حنظلة
المعلق(ة)
5 أبريل 2022 15:13

تطلبون من الجلاد أن يرأف بالضحية؟؟؟؟!!!!!!
وهل لديكم القوة المعنوية لفرض مطلبكم هذا؟؟؟
أهكذا يكون النضال؟؟؟
بئس ما نحن فيه!!!!!!
لقد تواطأتم على هذا الشعب الصبور المسكين…

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x