لماذا وإلى أين ؟

نشاطٌ طُلّابي للعدل و الإحسان يُغلق جامعة ابن طفيل و يجُرُّ طلبةً للإعتقال

أعلنت جامعة ابن طفيل عن توقيف الدراسة بكلياتها الثلاث لمدة ثلاثة أيام تزامنا مع تاريخ نشاطٍ طلابي كان مرتقبا تنظيمُه من طرف “الإتحاد الوطني لطلبة المغرب” الذي ينشط فيه فصيلُ طلبة العدل والإحسان،

وقالت رئاسة الجامعة في بلاغ لها، نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، إن قرار توقيف الدراسة جاء “على إثر توصل رئاسة جامعة ابن طفيل يومه الإثنين 11 أبريل 2022 بإشعار من فصيل طلابي يخبر بتنظيم تظاهرة أيام 12-13-14 أبريل 2022 برحاب الجامعة؛ و بعد الإطلاع على ملصق التظاهرة اتّضح أن هذا النشاط ذو بعد وطني و يُنظم بشراكة مع هيأة غير طلابية لا تمت للجامعة بصلة”.

وتابعت الجامعة في بلاغها، تتوفر “آشكاين على نظير منه، أنه ‘واستحضارا للحالة الوبائية ببلادنا و حالة الطوارئ الصحية؛ و تفاديا لما يمكن أن يخلفه هذا اللقاء من توترات داخل الجامعة؛ وحرصا منها على سلامة طلبتها و أطرها و منشآتها، و بعد التشاور مع رؤساء المؤسسات التابعة للجامعة فقد تقرر عدم الترخيص بتنظيم هذا الملتقى، و توقيف الدراسة و إغلاق جميع مرافق الجامعة أيام 12-13-14أبريل 2022”.

في المُقابل نشر عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، حسن بناجح، صورا قال إنها توثق لما وصفه بـ”تدخل عنيف من طرف القوات العمومية”، مشيرا إلى أنه تم “اعتقال 3 طلبة هم الكاتب الوطني الطالب صابر إمدنين، والطالب زكرياء عياش، والطالب نوفل الوردي، أمام كلية الآداب بالقنيطرة، و الاعتداء عليهم بالضرب المبرح داخل سيارات الأمن منذ اعتقالهم”.

موردا في تدوينة على حسابه الفيسبوكي، أنه “يجري الإعتداء على عدد من المناضلين منهم رئيس المجلس الوطني الطالب الباحث محمد قنجاع و هناك إصابات بليغة، و هناك مطاردات في الشوارع ، حيث عرفت  كلية الآداب بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة منذ الصباح الباكر حراسة أمنية مشددة على كل المداخل و المحيط الغابوي والممرات، واستجوابات للمارة”.

و جاء إعلان جامعة ابن طفيل، وهذه الأحداث،  بعد إعلان “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب”، الذي ينشط فيه فصيل طلبة العدل والإحسان، أنه سينظم ملتقى القُدس تحت شعار “من أجل الوطن من أجل فلسطين، جميعا ضد التطبيع”، أيام  12-13-14أبريل 2022، بكليات جامعة ابن طفيل، وذلك بتنسيق مع “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” التابعة لجماعة العدل والإحسان”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أبو أمين
المعلق(ة)
12 أبريل 2022 15:50

” من أجل الوطن ، من أجل فلسطين”؟
متى كان همكم الوطن؟ دعوا الوطن و شأنه، و إن كانت فلسطين تهمكم لهاته الدرجة، فاجعلوا منها وطنكم و اذهبوا لتحريره و لا تزايدوا علينا بدوغمائيتكم و شعبويتكم….
المغرب أولا و أخيرا….

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x