لماذا وإلى أين ؟

في ظل الأزمة.. الجمارك تسمحُ لكل شخصٍ بإخراج 50 لتر من زيتِ المائدة من المغرب

لا تزال تصريحات محمد السّيمو، البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار بخصوص تهريب زيت المائدة صوب أوروبا بسبب ارتفاع أسعارها هناك،  تثير الجدل.

و وجه السيمو خلال استضافته في برنامج “اشكاين مع هشام” تحذيره لإدارة الجمارك بتشديد المراقبة على الشاحنات قبل خروجها من الحدود المغربية، داعيا كل المؤسسات المعنية إلى ضرورة رفع درجة اليقظة ومواجهة هذه الممارسات.

وفي هذا السياق، علمت “آشكاين” ، أن إدارة الجمارك تسمح لكل شخص يغادر المغرب باخراج 50 لترا من زيت المائدة.

ويعد 50 لترا للشخص،  رقما كبيرا،  بحيث إذا افترضنا أن عائلة مكونة من 3 أشخاص مثلا،  فهي يحق لها إخراج ما مجموعه 150 لتر من الزيوت من المغرب، في حين أن الجارة الشمالية إسبانيا لا تسمح بشراء إلا 5 لترات للفرد من مراكز التسوق.

وكان السيمو قد حذر الحكومة المغربية من تهريب بعض المواد لغلائها بالخارج، مبرزا أن عددا من المواد الغذائية يتم تهريبها في الآونة الأخيرة، لكن ليس بحدة تهريب زيوت المائدة.

وأضاف السيمو أن عمليات التهريب ستزداد حدة، مع فتح معبري سبتة و مليلية، بحيث سيتم تهريب أيضا الخبز و الخضر والفواكه و حتى المحروقات التي تعد أسعارها ملتهبة أكثر مقارنة مع المغرب.

و أشار البرلماني إلى أن الحدود الهولندية البلجيكية، الأسبوع الماضي، عرفت تهريب المحروقات من بلجيكا صوب هولندا، وهو ما سيتم، بحسبه عند فتح الحدود مع سبتة و مليلية، مبرزا أنه في وقت مضى كان يملئ خزان وقود سيارته في سبتة ، فاليوم ستتغير المعادلة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريمرين
المعلق(ة)
18 أبريل 2022 14:16

50 لتر لشخص واحد ! هذا تهريب في لبوس الشرعية

صحراوي مغربي
المعلق(ة)
18 أبريل 2022 13:50

سولو شكون مول الزيت يسمح اخراجه ليستفيد مرتين داخلالبلاد وخارجها باخراج الزيت تنقص الزيت فيالبلاد وسيون عدم الاكتفاء العرض ضعيف والطلب كبيريزداد التمنعلى الحكومةان لا تسمح الا ب5 لترات للعائلة شحال تيكلوا في الشهر بيدو 5ليتر

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x