لماذا وإلى أين ؟

أبطال من ذهب: ربيعي .. أول مغربي و”عربي” يفوز ببطولة العالم في الملاكمة

خلال شهر رمضان الجاري، سيكون لقراء ومتتبعي الموقع الإعلامي “آشكاين”، موعد يومي مع سلسة “أبطال من ذهب”، والتي ستكشف أسرارا عن أبطال مغاربة في رياضات فردية مختلفة؛ خاصة منها القتالية، حيث ستركز السلسلة على أبطال رفعوا راية المغرب عاليا و آخرين سجلوا أسماءهم في تاريخ الإنجازات الرياضية بمداد من ذهب.

الحلقة 21: ربيعي .. أول مغربي و”عربي” يفوز ببطولة العالم في الملاكمة

النشأة والبداية

في العشر الأواخر من رمضان، سنتحدث خلال سلسلة “أبطال من ذهب” على الأبطال المغاربة الذين نشؤوا في المغرب وتدربو في المملكة وحققوا انجازات هامة في مختلف الرياضة، خاصة القتالية منها. وضيفنا اليوم استهر في المغرب في مرحلة سابقة، خاصة أن يعتبر أول بطل مغربي و”عربي” يفوز بالميدالية الذهبية العالمية في الملاكمة. فمن يكون هذا البطل؟

لد محمد ربعيي يوم 13 يوليوز من سنة 1993، وينحدر من حي البرنوصي بالدار البيضاء، من عائلة ذات أصول دكالية. التحق برياضة الملاكمة بسبب عمه الذي كان ممارسا لها داخل جمعية شباب البرنوصي للملاكمة بحي القدس بالبيضاء، حيث كان يصطحب معه محمد ذو ثمان سنوات بين الفينة والأخرى.

تابع محمد دراسته إلى مستوى البكالوريا، حيث قرّر التفرغ للرياضة، وقد عرف في طباعه كإنسان كتوم وهادئ، سواء في حياته الشخصية أو الرياضية، ولكنه تميَّز كرياضي شرس وبنَفسٍ طويل داخل الحلبة، وهو ما جعله يحقق العديد من الإنجازات الهامة في هذا الإطار.

الإنجازات والألقاب

حقق البطل المغربي محمد ربيعي العديد من الألقاب في رياضة الملاكمة، لعل أبرزها لحدود اليوم بطولة العالم في الملاكمة، حيث يعتبر أول مغربي وعربي يتمكن من الفوز ببطولة العالم (الميدالية الذهبية) لوزن 69 كلغ، ورابع ملاكم إفريقي يتوج بالذهب في بطولة العالم، وذلك في دورة 2015 بالعاصمة القطرية الدوحة. إذ اقتصرت المشاركات العربية السابقة على الفوز بميداليات برونزية وفضية، فاز بها ملاكمون من المغرب والجزائر ومصر وسورية والعراق.

كما اختير ربيعي في أكتوبر سنة 2015، كأفضل ملاكم في السلسلة العالمية للملاكمة الاحترافية لعام 2015، لتقديمه موسما ناجحا بكل المقاييس. وحاز على لقب ملاكم السنة سنة 2015. كما فاز بالميدالية البرونزية للألعاب الأولمبية في وزن أقل من 69 كلغ في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016 في ريو دي جانيرو، البرازيل.

على هذا الأساس، وشح الملك محمد السادس محمد ربيعي بوسام المكافأة الوطنية من درجة قائد، حيث كان أول ملاكم مغربي عربي يفوز بلقب بطل العالم في الملاكمة 2015 وفائز بالميدالية البرونزية بالألعاب الأولمبية بالبرازيل.

الإحتراف

بعد ذلك، انتقل محمد ربيعي لإحتراف رياضة الملاكمة، حيث ظهر لأول مرة في الملاكمة المحترفة بتاريخ 11 مارس 2017، ضد الملاكم الهنغاري لازلو كوفاكس في فئة الوزن السوبر في براغ، وفاز المغربي بالضربة القاضية في الجولة الأولى. وفي 22 أبريل من السنة ذاتها، لعب محمد ربيع معركته الاحترافية الثانية في مدينة إرفورت بألمانيا. وتغلب على البلجيكي جان بيير هابيمانا الذي يكبره بعشر سنوات بعد ست جولات.

في 1 يوليوز من 2017، أطاح المغربي بمنافسه الجورجي تيمور أبولادز في أقل من دقيقة بالقاضية، قبل أن يفوز في معركته الرابعة على التوالي ضد المجري لازلو سيزلفاي مرة أخرى بواسطة الضربة القاضية خلال 2 دجنبر من عام 2017، أما في 24 مارس من سنة 2018، واصل محمد خطه الواضح بإقصاء الملاكم الإيطالي جوزيبي لوري داخل قصر الرياضة في مرسيليا.

وواصل ربيعي تميزه الواضح، حيث حقق فوزه السادس على التوالي في الملاكمة الاحترافية، يوم 15 شتنبر من سنة 2018، على البرازيلي أندرسون كلايتون خلال أمسية الملاكمة لفريق “SES Boxing” في مدينة ماغدبورغ في ألمانيا. وفي معركته الثانية في الحلبة داخل قصر المؤتمرات في مرسيليا، احتاج محمد إلى دقيقة واحدة و30 ثانية فقط لإرسال النمساوي “Gogi_Knežević” إلى غرفة خلع الملابس بالضربة القاضية، معلنا فوزه السابعة على التوالي في مساره الاحترافي. ليأتي فيروس كورونا ويوقف كل الانشطة بما فيها قتالات ربيعي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبدالقادر-المانيا
المعلق(ة)
الرد على  عبد الجليل
27 أبريل 2022 23:57

النبي العربي خاتم المرسلين يفتخر به كل من أمن برسالته التي هي للعالمين، لا تهرف بما لا تعرف…..افتخر بأفعالك و أخلاقك… يا سي عبد الجليل

محمد عياش
المعلق(ة)
27 أبريل 2022 21:20

ربيعي من أصول امازيغية وليس دكالية كما تزعمون ..والداه من تنغير ، وهي مدينة في الجنوب الشرقي لاعلاقة لها بمنطقة دكالة …
لماذا تصرون على قلب الحقائق ؟ كان على صاحب الخبر أن يتجنب ذكر الأصول الاثنية للاعب لانها ليست ضرورية في هذا السياق ..
اعتقد ان تزوير المعلومة وراءه خلفية مبيتة ، تسعى إلى تعريب الملاكم غصبا عنه …
م عياش

عبد الجليل
المعلق(ة)
27 أبريل 2022 15:24

السلام عليكم و رحمة الله، يكفيه شرفا أن يكون عربيا، فنحن نفتخر بنبينا العربي، وهذا ليس فيه تبعية لدول الخليج

برنوصي
المعلق(ة)
26 أبريل 2022 04:33

رياضي فاشل شبع مال طلق زوجته الفقر صالح له

Freeman
المعلق(ة)
26 أبريل 2022 03:42

انه مغربي و ليس عربي!
العرب في المشرق و هنا المغرب.
كفاكم تعريبا لكل شيء و تبعية للمشرق.

Abder
المعلق(ة)
25 أبريل 2022 23:57

C est pas un arabe,c est un marocain Amazigh.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x