لماذا وإلى أين ؟

أبطال من ذهب: أوبعلي .. المغربي الوحيد الذي فاز بلقب المجلس العالمي للملاكمة

خلال شهر رمضان الجاري، سيكون لقراء ومتتبعي الموقع الإعلامي “آشكاين”، موعد يومي مع سلسة “أبطال من ذهب”، والتي ستكشف أسرارا عن أبطال مغاربة في رياضات فردية مختلفة؛ خاصة منها القتالية، حيث ستركز السلسلة على أبطال رفعوا راية المغرب عاليا و آخرين سجلوا أسماءهم في تاريخ الإنجازات الرياضية بمداد من ذهب.

الحلقة 22: أوبعلي .. المغربي الوحيد الذي فاز بلقب المجلس العالمي للملاكمة


النشأة والبداية

أغلب الأبطال المغاربة الذين تحدثت عنهم سلسلة “أبطال من ذهب” خلال شهر رمضان الجاري، حققوا انجازات وألقاب هامة عى المستوى العالمي في الصنف الرياضي الذي احترفوه. وضيف حلقتنا اليوم، حقق انجازا لم يسبق لأي مواطن مغربي أن فاز به، ولحدود اليوم يبقى البطل العالمي نور الدين أوبعلي المغربي الوحيد الذي فاز بلقب المجلس العالمي للملاكمة. فمكن يكون هذا البطل؟

ولد نور الدين أوبعلي يوم 4 أكتوبر من سنة 1986، بمدينة لنس الفرنسية، وهو ملاكم مغربي فرنسي. من عائلة مغربية تنحذر من منطقة أولاد تايمة. اختار ممارسة رياضة الملاكمة منذ صغره، حيث استلهم حبه لهذه الرياضة من شقيقة الأكبر علي أوبعلي.

منذ صغره، لم يكن أوبعلي ملاكما عاديا، بل تميز بأسلوبه وسرعة تعلمه منذ صغره، وشرع في الفوز بالمباراة التي كان يخوضه في صنف الهواة، قبل أن يحقق عددا من الألقاب الفرنسية والأوروبية والعالمية بعد ذلك.

الإنجازات والألقاب

وحيث أن البطل أوبعلي كان ملاكما متميزا، فقد سارعت السلطات الفرنسية إلى ضمها إليه من أجل اللعب باسمها في المنتخب الفرنسي. وكان من الطبيعي أن تقوم فرنسا بذلك، حيث أن المغربي الأصل سيطر على البطولة الفرنسية في رياضة الملاكمة سنوات 2006، 2007، 2008، 2009 و2010.

كما حاز أوبعلي على الميدالية البرونزية في وزن المتوسط في بطولة العالم للملاكمة للهواة سنة 2007 في شيكاغو، ثم الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الفرنكوفونية سنة 2009، قبل أن يحرز لقب “FFB” في وزن الديك سنة 2015، ولقب “WBC Silver bantamweight” سنة 2017، فيما سيطر على لقب “WBA Inter-Continental Bantamweight” ما بين سنتي 2016 و2020.

نجاح المغربي الفرنسي لم يقف عن هذا الحد، بل تجاوز ذلك للحصول على لقب المجلس العالمي للملاكمة سنة 2019. وهو لقب لم يحرزه أي مغربي لحدود اليوم. بل الأكثر من ذلك أنه دافع عنه لثلاث مرات واحتفظ بحزامه وسط ملاكمين أقوياء مصنفين في المراتب الاولى عالميا.

لقب المجلس العالمي

تحقيق لقب المجلس العالمي للملاكمة، لم يأتي بالصدفة، فبعد سنوات من اللعب في صنف الهواة، احترف أوبعلي رياضة الملاكمة سنة 2014، وعندها حاز على العديد من النزالات القولية والبطولات العالمية، حيث فاز بـ14 نزالا متتاليًا، وأغلبها بالضربة القاضية، ليحصل على نزال على لقب المجلس العالمي للملاكمة يوم 19 يناير 2019.

حصول الملاكم المغربي على لقب “WBC” العالمي، جاء بعد فوزه بنقط اجماع الحكام على بطل “WBA” السابق “Rau’shee Warren”، في نزال جمع بينهما في لاس فيجاس الأمريكية. ودافع أوبعلي على لقبه يوم 6 يوليو من سنة 2019، أمام الملاكم آرثر فيلانويفا الذي انهزم أمام المغربي خلال الجولة السادسة. أما المرة الثانية التي حافظ فيها أوبعلي على لقبه فكانت أمام الياباني “Takuma Inoue” في 7 نونبر من السنة ذاتها.

 

الجميل في فوز أوبعلي بهذا اللقب، هو أنه دخل إلى الحلبة يوم نزاله على لقب المجلس العالمي للملاكمة ونازل خصمه بلباس مغربي، يتوسطه علم المغرب، في الوقت الذي كان ينتظر في العديد من المتابعين أنه سيحتفل بالعلم الفرنسي. وعلى اثر ذلك قامت الجامعة المغربي للملاكمة بتكريمه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x