لماذا وإلى أين ؟

موخاريق يكشف موقف نقابته من مضامين مشروع محضر الاتفاق مع الحكومة (فيديو)

كشف الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلود موخاريق، عن موقف مرزكيته النقابية من آخر  جولة حوار عقدتها المركزيات النقابية مع الحكومة المغربية.

وقال موخاريق، خلال حلوله ضيفا، على برنامج “آشكاين” مع هشام، الذي يبث على قناة ومواقع جريدة ‘آشكاين” والقناة التلفزية “مغرب تيفي”، (قال) في تعليقه على العرض الحكومي المقدم إنه “يزكي هذا الميثاق الأولي من أجل مأسسته، علما أنه هناك بعض الروتوشات التي طلب منا رئيس الحكومة كي نبلغه بها يوم الجمعة”.

وأوضح موخاريق، أن المقصود بمأسسة الحوار الاجتماعي هو “عقد دورتين للحراو الاجتماعي يحضرها الأمناء العامون للمركزيات النقابية ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغربي ويرأسها رئيس الحكومة ويحضرها الوزراء المعنيون بمضمون الحوار، كما أن هناك لجان القطاعين العام والخاص والتي سنضيف لها حماية الحريات النقابية لأنه في بلادنا الشغيلة تطرد لأنه قاموا بتأسيس مكتب نقابي”.

موردا أن هؤلاء النقابيين “يتابعون بمقتضى القانون الجنائي، وهذا أمر يمكن فهمه في القطاع الخاص، لكن من غير المعقول  أنه في إدارة عمومية نجد المسؤول عليها تخول له نفسه كي يطرد ونقّل الممثلين النقابيين لأن لديه منصب وزير، بل قام بنفي المسؤولين النقابيين”.

وكانت جولات الحوار الاجتماعي قد تواصلت بين الأطراف الثلاثة المتشكلة من: الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، حيث خلصت جولة الحوار الأخيرة بين الأطراف المعنية إلى محضر اتفاق على عدة نقاط.

ونص مشروع محضر الاتفاق المذكور، نشرت “آشكاين” محتواه سابقا بشكل حصري، بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا (الاتحاد المغربي للشغل -الاتحاد العام للشغالين بالمغرب -الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، إضافة إلى الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، (خلص) إلى التزامات متبادلة بين الأطراف المعنية، في ما يتعلق بالقطاع العام والقطاع الخاص.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حنظلة
المعلق(ة)
الرد على  Masist
30 أبريل 2022 08:28

هههه أكبر نقابة في العالم تدافع عن الحكومة وتجد لها مبررات لفشلها…هذه ليست حكومة المغاربة السي موخاريق هذه حكومة الأقلية من الباطرونا والأثرياء في المغرب..
يظهر جليا أن هذه الحكومة قد اشترت صمتكم وتواطئكم..

Masist
المعلق(ة)
29 أبريل 2022 23:48

كم تقاضت نقابة موخاريق من حكومة العتماني. أي حكومة كتجي خاصها تخلص السكوتي

Salim
المعلق(ة)
29 أبريل 2022 22:47

نقابات فاتح ماي .
لقد تفاوضوا على زيادة الدعم لدكاكينهم ب 30% هنيئا لهم.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x