لماذا وإلى أين ؟

“آشكاين” تنشرُ تفاصيل فتح مَعْـبَري مدينتي سبتة و مليلية المُحْتلّـتين

كشفت وزارة الداخلية الإسبانية، في بلاغ رسمي تتوفر عليه “آشكاين”، أن “الحكومة الإسبانية ستعيد فتح الحدود البرية لسبتة ومليلية مع المغرب الساعة 00:00 من يوم الثلاثاء المقبل 17 ماي الجاري، أي منتصف الليل بين الإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل.

وحسب البلاغ المذكور، فسيوقع وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا، هذا الأسبوع على الأمر الحدودي الوزاري الذي سيعدل الأمر الذي أبقى هذه الخطوات مغلقة منذ مارس 2020.

وأوضح المصدر نفسه، ان “إعادة الإفتتاح هي نتيجة العمل الثنائي الذي تم تنفيذه مع السلطات المغربية في إطار خارطة الطريق المتفق عليها بعد الإجتماع بين رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، وملك المغرب، محمد السادس، والتي جعلت من الممكن – إرساء الآليات التي ستحكم إعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين بشكل تدريجي ومنظم وبكافة الضمانات الأمنية والصحية”.

“وبالنظر إلى هذه الطبيعة التدريجية المتفق عليها، ستبدأ المرحلة الأولى من إعادة الإفتتاح في الساعة 00:00 يوم 17 ماي الجاري، وفي ذلك الوقت من خلال خطوات التراخال ، في سبتة، وبني انصار، في مليلية، سيكونون قادرين على الوصول إلى المواطنين والمقيمين،  دخول سكان الإتحاد الأوروبي والمصرح لهم بالسفر داخل منطقة شنغن إلى الأراضي الإسبانية”.

وشدد البلاغ على أنه “في كلتا الفئتين، ليتم الوصول إلى سبتة ومليلية ، سيكون من الضروري تلبية المتطلبات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة لهذه المواقع البرية”.

موردا أنه “اعتبارًا من الثلاثاء، 31 ماي الجاري ، سيتمكن العمال عبر الحدود المعترف بهم قانونيًا أيضًا من دخول الأراضي الإسبانية، كما أنه ضمن هذه العملية التدريجية، ستحدد مجموعات العمل الإسبانية المغربية الفئات التالية من الأشخاص والبضائع التي ستتمكن من الوصول إلى سبتة ومليلية عبر الحدود مع المغرب”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن “الأمر الحدودي الذي سيصدره وزير الداخلية يمدد جميع القيود المطبقة حاليًا على الحدود الخارجية البرية والبحرية والجوية الإسبانية بموجب توصيات مجلس الإتحاد الأوروبي بسبب الأزمة الصحية التي سببتها، بواسطة COVID-19 حتى الساعة 12:00 ظهرًا في 15 يونيو 2022، ويحل محل النطاق الحالي، والذي كان غير صالح في هذا المجال في 15 ماي الجاري”.

وخلص بلاغ وزارة الداخلية الإسبانية، إلى أنه “بطريقة تكميلية، ولضمان الإحتياجات الأمنية، عززت وزارة الداخلية قوة الشرطة في كل من سبتة ومليلية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x