لماذا وإلى أين ؟

تركيا تمنحُ تبّــون دكتوراه افتراضية (صور)

حصل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، على دكتوراه افتراضية من جامعة تركية، في نهاية زيارته إلى تركيا، التي امتدت منذ الأحد 15 ماي الجاري.

ومنحت جامعة اسطنبول رئيس الجمهورية الجزائرية درجة الدكتوراه الفخرية بحضور السيد فؤاد أوكتاي، نائب الرئيس التركي و أمام كبار دكاترتها، علمنا أن تبون لم يكتب في مساره الأكاديمي سوى أنه “تخرج من المدرسة الوطنية للإدارة، في اختصاص اقتصاد ومالية 1965″، حسب ما نشر عنه في سيرته الشخصية.

جدير بالذكر، أن “ميزة درجة دكتوراه “شرفيّة/ فخرية” تمنح لشخصيات معينة كتعبير عن الشكر أو العرفان بالجميل أو الإنجازات العلمية أو الإجتماعية، وذلك حتى لو لم يكن الحائز عليها ذا تكوين أكاديمي يخول له هذه الصفة، كما هو الحال لبالنسبة لتبون.

فمثلا، نجد في ألمانيا أن اللقب مُنح  لفرديناند بورشه، وفي مصر مُنح لسوزان مبارك، وحتى يُمَيَّـــز عن الدكتوراه العادية يضاف اليه الحرفان h.c. أي honoris causa. و يمكن للشخص أن يحصل على أكثر من درجة دكتوراه واحدة.

كما تجب الإشارة إلى أن الدكتوراه الفخرية هي مسألة إعطاء شخصيات لم تتمكن من متابعة تحصيلها الأكاديمي الكلاسيكي، مثلما حصل مع الرئيس الجزائري الذي كان أعلى مستويات دراسته هو دبلوم الإقتصاد والمالية.

أما الفارق فهو كبير ما بين الشهادتين، إذ ان المكرّم لن يتقدم إلى وظيفة وفقاً لدرجة الدكتوراه الفخرية التي يحملها، لكن حامل الدكتوراه الفخرية بإمكانه  التفاخر على المجتمع بالقول “كرّمتني الجامعة الفلانية اعترافاً بالخدمات التي قدّمتها في أي حقل من الحقول”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عادل لبداحي
المعلق(ة)
الرد على  القبايل
19 مايو 2022 17:59

وا هو بعدا كيهدر وبكل رزانة وهدرتو عنها وزن وقيمة
وما كيتهجاش كلمات ولا تيخربقها مهم راخو زاقف على امور بلادو ومقابل مصالحها وداير كزيان مع شعب والشوماج وتنشوفو لما ياخدها ناس اخرين كديرو ليها العرس ولكن اذاعات وجرائد اخرى عطات علاش كتعطى وعلاش عطاوها ليه اما جرايدنا كندخل نضحك على الكذب و نشر تحراش والخقد وشوية ديال حكايات و قصص و بطولات لا محل لها من الاعراب كما قال عادل لبداحي

متتبع
المعلق(ة)
18 مايو 2022 17:57

حتى يعالج نفسه من الزكام ولا يؤدي اردوغان

زكرياء
المعلق(ة)
18 مايو 2022 13:11

تبون يحصل على دكتوراه فخرية من جامعة إسطنبول ! وتركيا تضيف الجزائر إلى ليبيا في توسيع مصالحها واكتساح
أسواقها والشعب الجزائري يدفع الثمن

محمد
المعلق(ة)
18 مايو 2022 12:20

ربما هذا جواب مشفر من تركيا على الاعلام الذي أشار إلى كيفية استقبال تبون من قبل حكومة تركيا الذي وصفت بالاهانة وعدم الاكتراث ومنه جاء تكريم تبون واعادة الاعتبار.

رضوان
المعلق(ة)
18 مايو 2022 11:11

من العيب أن قناة يحترمها المغاربة تسمح بنشر هذا المقال السخيف عن بهلوان غبي ينفث المخاط من انفه في لقائه برجب أردوغان. اهتمام الجريدة بادئ التفاصيل عن هذا السكير ينقص من الجريدة بشكل محزن

القبايل
المعلق(ة)
18 مايو 2022 10:49

دكتوراه فخرية افتراضية في علم وشؤون التبن.

مغربي
المعلق(ة)
18 مايو 2022 10:41

ما لم تشير اليه هذه الدكتوراة الفخرية التركية لعبد المجيد كذبون ان هذه الشهادة الفخرية والشكلية.هي بامتياز شهادة حصل عليها كذبون عن جدارة واستحقاق في ميدان( الكذب بلا حدود. ) وهو يستحقها فعلا من دون غيره.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x