لماذا وإلى أين ؟

المهرجانات الفنيَّــة تعـودُ إلى المـــغرب

يشهدُ المغرب موجةً من المهرجانات التي تعود مستفيدةً من إلغاء القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19 طوال العامين الماضيين، علماً أن الحكومة المغربية قررت، إلغاء إلزامية إجراء فحص كورونا (PCR) لدخول البلاد. وأرجع القرار إلى “المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، و الأخذ بالإعتبار تحسن الوضعية الوبائية في المغرب”.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت، في فبراير الماضي، استئناف الرحلات الجوية من المغرب و إليه، منهية بذلك أكثر من شهرين من إغلاق مجالها الجوي، بسبب المتحور أوميكرون.

قبل أيام، انتهت فعاليات المهرجان الدولي لسينما التحريك، بعد ستة أيام غنية ببرنامج سينمائي متنوع و نقاشات و ورشات تدريب و لقاءات دارت حول التحريك وفنونه، بعد توقف اضطراري فرضه الوباء خلال العامين الماضيين. وبعدما كانت التجمعات ممنوعة، حضر إلى مدينة مكناس 25 ألف شخص من أجل متابعة فعاليات المهرجان، من بينهم 150 طالباً من المدارس الفنية، و أكثر من 5 آلاف تلميذ استفادوا من دروس سينمائية بحضور ضيوف المهرجان.

واحتضن مسرح محمد السادس في وجدة، على مدى يومي الأحد و الإثنين في 8 و 9 ماي الحالي، فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان الدولي للطرب الغرناطي الذي حمل شعار “ربيع غرناطة”. و احتفلت الفرق الموسيقية المغربية و الدولية المشاركة بالطرب الغرناطي، في سعي لاستمرار هذا الفن و تمريره لأجيال الحاضر والمستقبل.

واستضافت مدينة أيت ملول فعاليات الدورة الرابعة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بين 10 و14 مايو.

وتستعد مدينة الدار البيضاء لاحتضان الدورة الخامسة عشرة من المهرجان الدولي للمسرح والثقافات، تحت شعار “نلتقي في المسرح”، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 20 و 28 ماي. و سيقدم المشاركون 11 عرضاً مسرحياً في فضاءات ثقافية مختلفة في العاصمة الإقتصادية، من بينها مسرحية سورية تحمل عنوان “مولانا”، ومسرحيتان فرنسيتان، بالإضافة إلى 8 عروض مسرحية مغربية.

وأقيم الشهر الماضي مهرجان تبوريدة الذي احتضن الفرسان و خيولهم في الخميسات.

وتستضيف الدار البيضاء أيضاً، من 1 إلى 3 يوليوز المقبل، فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان جازا بلانكا، وذلك بعد عامين من الغياب بسبب تفشي فيروس كورونا. ويعود المهرجان ببرنامج للحفلات الموسيقية في الهواء الطلق، يتضمن موسيقى الجاز و الفانك والبوب روك و السول.

وأعلن مهرجان موسيقى كناوة المغربي عودته بعد توقف دام سنتين فرضه الإغلاق، بين 3 و 24 يونيو. ولن تقام الفعاليات في مدينة الصويرة فقط، بل سيتحول المهرجان إلى قافلة تجوب الصويرة و مراكش و الدار البيضاء و الرباط. و سيعرض أكثر من مائة فنان خلال هذه الجولة مواهبهم، إذ دعا المهرجان أكبر الأسماء المتخصصة في فن كناوة من كل مناطق المغرب لإحياء 13 حفلاً.

وكانت إدارة المهرجان الدولي للفيلم في مراكش قد أعلنت تنظيم النسخة التاسعة عشرة من المهرجان هذا العام، بعد غياب دام سنتين أيضاً أسوة بباقي المهرجانات. وسيعود المهرجان في الفترة الممتدة ما بين 11 و 19 نوفمبر المقبل.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x