لماذا وإلى أين ؟

ألباريس : سبتة ومليلة هما من أراضي الحلف الأطلسي

أعلن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس ، الأربعاء ، أن قمة الناتو ، التي ستعقد في مدريد يومي 29 و 30 يونيو ، ستستضيف جلستي عمل تركزان بشكل خاص على التهديدات التي تشكلها المنطقة الجنوبية. قائلا في معرض كلامه أن سبتة ومليلة لا تحتاجان إلى “إشارات” من الناتو لأنهما بالفعل من أراضي الحلف الأطلسي.

وأشار ألباريس ، حسب ما نقلته صحيفة “El Pueblo de ceuta” الإسبانية، خلال كلمته في مؤتمر صحفي ، إلى أنه سيتم عقد جلسة عمل على مستوى رؤساء الدول والحكومات حيث سيتم التطرق إلى “المنطقة الجنوبية”. إضافة إلى ذلك ، ستتناول مأدبة عشاء موضوع الجناح الجنوبي “تحديدا” ، ولهذا تمت دعوة وزيري خارجية الأردن وموريتانيا. كما أشار إلى أن الوثيقة التي ستتم الموافقة عليها خلال الحدث ، تتضمن “نظرة” على الجانب الجنوبي ، وهي قضية تقلق بشكل خاص إسبانيا.

وأضاف ألباريس، أن “الناتو دفاعي وليس هجومي وبالتالي من الطبيعي أن يكون لديه توقعات في سيناريوهات مختلفة”. ومن ناحية أخرى ، أكد أن سبتة ومليلية “لا تحتاجان إلى أي إشارة” في إطار الوثيقة النهائية للاجتماع ، مشيرا إلى أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ، ينس ستولتنبرغ ، قد أوضح بالفعل أن “كل سنتيمتر من أراضي الحلفاء مضمونة تمامًا بتضامن جميع الدول الأعضاء في الناتو “.

وشدد المتحدث في هذا السياق، على أن حلف الشمال الأطلسي “يتجه أكثر فأكثر نحو الجنوب”. وأضاف “أنه لتحقيق أمن تعاوني حقيقي ، من الضروري أن يتمكن الناتو من الرد على التهديدات من الجناح الجنوبي”.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الناتو قد اعترف في السابق بـ “أهمية” الجناح الجنوبي وأكد أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها معالجة هذه القضية داخل المنظمة. موضحا أنه “لسنا الوحيدين” المعنيين بهذه الجبهة ، في إشارة إلى بقية دول جنوب أوروبا. قائلا؛ “ومن هذا المنطلق ، فقد أوضحت أنه ليس من المفروض أن يشعر أي بلد أنه مقصود”، في إشارة إلى المغرب أو الجزائر.

وتعتزم القمة أن يؤيد زعماء الحلفاء المفهوم الاستراتيجي الجديد الذي سيوجه الناتو خلال العقد المقبل، ومن المتوقع أن يشارك في القمة حوالي 44 وفدا دوليا على مستوى رؤساء الدول والحكومات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد المجيد
المعلق(ة)
24 يونيو 2022 17:00

هاد اسبانيا غير مخبية تحت مظلة حلف ناتو و الاتحاد الأوروبي اما الواحد خاص يخلي دار بوها باش تهز من سبتة و مليلية و الجزر المحتلة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x