لماذا وإلى أين ؟

إسبانيا تشرعُ في إرسال الغـاز إلى المغرب

بدأت شبكة الغاز الإسبانية في إرسال الغاز إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، بالتزامن مع انطلاق أعمال الجمعية العامة للناتو في مدريد وبعد ثلاثة أيام من الأحداث العنيفة بالقرب من سياج مليلية.

وانطلق ضخ الغاز، حسب صحيفة “La Vanguardia” الإسبانية، منذ ظهر أول أمس الإثنين، عبر خط أنابيب مغربي-أوروبي للغاز وهو خط أنابيب مزدوج يمر عبر مضيق جبل طارق وكان قد أغلق بسبب الجزائر في نوفمبر الماضي. ليتم تشغيله في الإتجاه المعاكس (شمال – جنوب) كما هو مُوضّـــح في الموقع الإلكتروني لشركة Enagas ، والتي توفر التدفقات الرئيسية لشبكة الغاز الإسبانية في الوقت الحالي.

وحسب المصدر ذاته، فمنذ نوفمبر الماضي، كان عداد تدفق الغاز في طريفة عند الصفر، لكن صباح اليوم الأربعاء ، 29 يونيو ، بعد الساعة التاسعة، أصبح يشير إلى تدفق خارجي بمقدار 153.00 مترًا مكعبًا في الساعة.

ويأتي شحن الغاز من إسبانيا إلى المغرب في إطار اتفاقيات تطبيع العلاقات بين البلدين المعلنة في مارس الماضي. حيث يشتري المغرب الغاز من مورد أجنبي على شكل غاز مسال. وبعد نقله عن طريق السفن إلى محطة إعادة تحويل الغاز في إسبانيا، يتم حقنه في شبكة الغاز التي تديرها شركة Enagas لإرساله إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، والذي كان حتى نوفمبر الماضي يرسل الغاز الجزائري إلى إسبانيا والبرتغال ، عابــــرًا الأراضي المغربية.

يذكر، أن المغرب كان قد تعهد بالمُصادقة على شراء الغاز المُسال من موردين أجانب للتعامل مع حساسية الجزائر، التي حذرت إسبانيا من أي إغراء لإعادة بيع الغاز الجزائري إلى المغرب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
29 يونيو 2022 11:27

يقول المتل الدارجي لي عندو باب واحد الله يسدو ليه. على الجزائر أن تضع الغاز في شكاير و تسوقه لشعبها مكان الحليب. تحيا الصداقة المغربية الإسرائيلية

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x