لماذا وإلى أين ؟

“كلابٌ ضالة” تجُــرُّ أخنوش إلى المُساءلة

مع حلول فصل الصيف في كل سنة، تشهد مدينة أكادير انتشارا واسعا للكلاب الضالة في معظم أحياء و شوارع المدينة، خاصة في المناطق السياحية التي تعرف إقبال السياح.

ظاهرة الكلاب الضالة كانت خلال فترة تسيير حزب العدالة والتنمية لمدينة أكادير موضوع مراسلات وطلبت تدخل و استغاثة من طرف سكان أكادير من جهة و من السياح من جهة أخرى، وهو ما أسفر عن توقيع اتفاقية تتعلق بإحداث ملجأ للكلاب الضالة من أجل محاولة وضع حد لهذه الظاهرة.

و حيث أن إحداث ملجأ بالمدينة يحتاج سنوات من أجل إعداده، فإن مجموعة من شوارع المدينة أصبحت محتلة من طرف الكلاب، وهو ما دفع العضو الجماعي عن الحزب الإشتراكي الموحد؛ ماء العينين الصادق، لمساءلة رئيس جماعة أكادير؛ عزيز أخنوش، عن الإجراء ات العملية التي يعتزم القيام بها لاحتواء ظاهرة الكلاب الضالة و الحد من انتشارها حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

يشار إلى أن ظاهرة الكلاب الضالة بأكادير، جمعت كلاًّ من جماعة أكادير، سلطات المراقبة و جمعية تعنى بحماية الحيوانات في اتفاقية شراكة، وذلك من أجل جمع الكلاب الضالة وتلقيحها وتعقيمها، حيث تكفلت الجماعة ب%40 من ميزانية التمويل (40 مليون سنتيم)، فيما رصدت الجمعية من خلال علاقتها مع مؤسسات دولية % 60، أملا في إنجاح أول تجربة نوعية للقضاء على الكلاب الضالة؛ على المدى البعيد.

إلا أن صراعات سياسية بين أطراف الأغلبية والمعارضة من داخل مجلس أكادير سابقا، وضغط السلطات الوصية على الجماعة والجمعية من أجل إدخال جميع الكلاب إلى دار الحيوان بأكادير، تزامنا مع زيارة وفد الفيفا، تسبب في وقف الإتفاقية من طرف الجمعية، بعد ترحيل ما يفوق 700 كلب صوب منطقة سبت الكردان، وبالتالي وقف “مشروع نوعي” تتسابق مجموعة من المدن المغربية لتحقيقه؛ مثل طنجة و الرباط.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
كساب
المعلق(ة)
2 يوليو 2022 15:03

جميع مشاكنا حلت ولم يبقى منها ألا مشكل الكلاب الضالة.هدا هو الطنز العكري و الضحك على المغاربة من قبل البرلمانيين

Moh
المعلق(ة)
2 يوليو 2022 13:18

الكلاب الضالة. المشردون. الحمقى ..النفايات احتلال الملك العمومي الخ من هذا النوع من المشكلات البسيطة يبدو انها جد جد معقدة ومستعصية على جحافل من المسؤولين على المستوى الوطني هي مشاكل. مستعصية على البلديات والمقاطعات والولايات والوزارات وهي مشكلات بسيطة ولا مجلس جهة او بلدية واحد وجد لها حلا..وان تسألهم يحيلونك على ارقام الميزانيات ويربطونها بالاولويات تايدرو لك ديك الغيامة د المداد تاع كالامار ولا ازايز …الروطال. .الاخطبوط زعما .هههه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x