لماذا وإلى أين ؟

نقابة “البيجيدي” تعلق على تجريب بنموسى لمُقاربة الأستاذ المتخصص

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في مذكرة جديدة عممتها أمس الخمبس 07 يوليوز 2022، على مديرات ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، إطلاق تجريب عملية التدريس وفق مقاربة الأستاذ المتخصص بسلك التعليم الإبتدائي.

موضوع الأستاذ المتخصص كان موضوع نقاش في فترات سابقة، قبل أن تعيده الوزارة اليوم عبر مذكرة موجهة إلى مديرات ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وهو ما يطرح أسئلة من قبيل، هل تندرج هذه الخطوة في إطار النظام الأساسي الجديد المعلن من طرف الوزارة؟ أم مجرد إجراء منفرد؟

في هذا الإطار، قال عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، إن موضوع الأستاذ المتخصص كان مطلبا منذ عقود من الزمن، وكنا نؤكد على أن الأستاذ يجب أن يدرس مادة ويتخصص فيها عوض أن يكون أستاذا موسوعيا، خاصة على مستوى السلك الإبتدائي، لأن ذلك من شأنه تجويد العملية التعليمية ومردودية النظام التربوي.

وأكد دحمان في تصريح لـ”آشكاين”، أن ما جاءت به الوزارة ليس بالشيء الجديد، مشددا على أن هذا الموضوع يطرح إشكالا أساسيا يتمثل في تأطيره، متسائلا “أين يتأطر هذا الإجراء؟ هل يتأطر في إطار مقاربة بيداغوجية تربوية مندمجة تهدف لإعادة هندسة الأسلاك ووظائف رجال ونساء التعليم؟ أم هو إجراء يأتي في سياق مبتور و”إصلاح “الكوت اكوت” في إطار انتقائي لا قيمة له.

ويشدد الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، على أن تخصص الأساتذة إجراء هام، لكن يجب أن يكون ضمن رؤية مندمجة لإصلاح قطاع التعليم، مشيرا إلى أن مجموعة من المقترحات الإيجابية لقطاع التعليم تضيع بسبب عدم خلق بنية شمولية التي من شأنها أن تسهم في إنجاحها.

وحول سؤال هل هذا الإجراء يندرج في إطار النظام الأساسي الجديد الذي أعلنت الوزارة عن الشروع في إعداده، رد دحمان بأنه “لا يمكن الجزم بذلك، خاصة أن المسودة الخاصة بهذا النظام الأساسي التي يتم الحديث عنه غير موجودة، وبالتي يمكن أن يكون هذا الإجراء مجرد أفكار”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x