لماذا وإلى أين ؟

بنعبد الله يدخُـل على خطِّ حمـلة الفيسبوكيين ضدَّ ارتفاع أسْعار المـحروقات (فيديو)

دخل الأمينُ العام لحزب التقدم والإشتراكية؛ محمد نبيل بن عبد الله، على خط الوسم “هاشتاغ” الذي نشر على مواقع التواصل الإجتماعي بالمغرب، للمُطالبة بخفض أسعار المحروقات على مستوى المملكة.

وقال بن عبد الله في شريط فيديو بثّـه على “الفايسبوك”، “لقد حيرتنا الحكومة و حيّرت جميع المواطنات والمواطنين الذي أطلقوا ضدها حملة واسعة”، مضيفا “لما ارتفعت أسعار المحروقات على الصعيد الدولي؛ انعكس ذلك على أسعار المحروقات على المستوى الوطني، وأسهم في ارتفاع أسعار مختلف المواد الأساسية، وقد نبهنا الحكومة إلى خطورة ذلك على الوضعية الإجتماعية والإقتصادية للمغاربة”.

وأوضح الأمين العام لحزب “الكتاب”، أنهم اقترحوا على الحكومة التدخل من خلال عدد من الإجراءات، من بينها تخفيض الضريبة المفروضة على استيراد المحروقات و تخفيض الضريبة على القيمة المضافة، إلى جانب التوجه نحو الشركات التي راكمت أرباحا خيالية بشكل فظيع للمساهمة من جهتها في المجهود الوطني، بالإضافة إلى تشغيل “لاسمير” للتحكم في توزيع و أسعار المحروقات.

“بالرغم من انخفاض أسعار المحروقات على المستوى الدولي ما تزال الحكومة في وضع المتفرج”، يسترسل بن عبد الله، مستدركا “هذا الإنخفاض على المستوى الدولي لم ينعكس بعد على المستوى الوطني”، مردفا “أش كتدير هاد الحكومة؟ أش كتسنى؟ حتى ليين غادي تبقى تتعامل هكذا مع المواطنين لي الصبر ديالهم نفذ”، وفق المتحدث.

من جهة أخرى، يرى محمادي توحتوح؛ النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يقود الحكومة، أن الوسم “هاشتاغ” الذي نشر على مواقع التواصل الإجتماعي بالمغرب، للمطالبة بخفض أسعار المحروقات على مستوى المملكة تموله جهات سياسية لمهاجمة الحكومة ورئيسها عزيز أخنوش.

وقال توحتوح في تصريح لـ”آشكاين”، “نحن في حزب التجمع الوطني للأحرار نتفهم ردود أفعال بعض المواطنين إن في الشارع العام أو في مواقع التواصل الإجتماعي بخصوص أسعار المحروقات وموجة الغلاء بشكل عام، كما نتفهم مطالبهم بالعمل على خفض أثمنة المحروقات وطنيا، لكن من غير المقبول من أطراف سياسية أسهمت في تدبير فترات سابقة و تتحمل جزءاً من المسؤولية في ما يحدث أن تمول حملاتٍ مجهولة الأهداف”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن “مجموعة من المواطنين يطالبون بحسن نية خض الأسعار إلى جانب مطالب مشروعة، لكن للأسف هناك جهات سياسية متضررة من نتائج الإنتخابات الماضية تستغل بعض نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي غير الواعيين بالظروف الراهنة للإنخراط في مثل هذه الحملة التي هي سابقة لأوانها و ليست الأولى من نوعها”.

يشار إلى أن الحملة التي انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي “تويتر” و”فايسبوك” بالمغرب، تطالب بخفض أسعار البنزين إلى 8 دراهم و ثمن الغازوال إلى 7 دراهم، بعدما بلغت أسعارها مستويات قياسية بسبب عوامل دولية و وطنية أسهمت جميعها في غلاء المحروقات والأسعار بشكل عام.

الهاشتاغ الموسوم بـ#8dh_Essence #7dh_Gazoil تمت مشاركته، حتى الآن، حوالي مليون مرة، وذلك بعد يومين من انتشاره فقط. بعض ممن شارك الهاشتاغ، أضيف إليه #Dégage_Akhannouch  وهو الأمر الذي رأى فيه البعض تحميلا للمسؤولية لهذا المسؤول الحكومي على اعتبار أن من مسؤولياته حماية القدرة الشرائية للمغاربة، كما أنه أحد أبرز الفاعلين في قطاع المحروقات، لامتلاكه مجموعة اقتصادية تضم شركة تحـتكر أزيد من 40 في المائة من سوق المحروقات في المغرب.

لكن؛ البعض اعتبر أن حشر أخنوش في النقاش هو “استغلال لهذه الحملة من أجل تصفية حسابات سياسية معه”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  ملاحظ
17 يوليو 2022 14:27

سي نبيل يقتل القتيل و يمشي في جنازته . ألم تكن عضوا في الحكومة التي أجهزت على القدرة الشرائية للمواطن حين قامت بتحرير الأسعار ، و حين أجهزت على صندوق المقاصة ؟!! لقد كان لك يد فيما يتضرر من المواطن الآن .
ذاكرتنا ليست ذاكرة السمكة يا سي الحاج نبيل!

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  مغربي من لاسمير
17 يوليو 2022 01:49

العصابة افتضح أمرها بالانخفاض العالمي لسعر البرميل . إنهم (أعضاء العصابة) يسرقون المواطنين نهارا جهارا ؛ و لا من حسيب أو رقيب . وكيف يكون الحسيب أو الرقيب و أحدهم رئيس الحكومة !
#7dh_Gazoil
#8fh_Essence
Dégage_Akhannouch#

زكرياء
المعلق(ة)
16 يوليو 2022 16:40

إلا المؤامرة ضد الوطن أو المساهمة فيها من باب الانسياق مع موجاتها التي تأخذ أشكالا متنوعة . صحيح أن المغرب يعيش ظروفا اقتصادية واجتماعية في ظل اضطرابات دولية تأثرت بها الدول االمتقدمة مثال قيمة الأورو العمللة الأوروبية القوية التي تسير نحو الانحدار . أما أن يأتي هذا الرفيق الحاج نبيل بنعبد الله ويغير اتجاهه إلى نهج لئيم منساق منجر نحو أطروحة الفوضى والفتنة التي صرخ بها عبد الله بوانو وكأنه تحول إلى نوسترا داموس منذ حوالي شهر بقوله أن الأوضاع ستنفجر بعد عيد الأضحى فلهؤلاء وغيرهم ولأشباههم نقول إن المغرب أكبر منكم وله رب يحميه

تافراوت
المعلق(ة)
16 يوليو 2022 13:00

قال غادي نربيكم هاهو يربي فعلا اخنوش يعتبر الشعب المغربي مجرد قطيع عنده

Nacer abdo
المعلق(ة)
16 يوليو 2022 12:02

دخلنا عليك بالله اسي الحاج إلى ما غبر شوية.. وخلي إلى كاين شي شباب يتحملو المسؤولية…سير ستاراح باركة عليك

مغربي من لاسمير
المعلق(ة)
16 يوليو 2022 11:47

اخنوش يقود البلد نحو الفوضى كيف لأسعار المحروقات ترتفع عالميا ينعكس الارتفاع حالا بالمغرب تتهاوى الاسعار عالميا تبقى الاسعار مرتفعة في المغرب يعني اخنوش رابح رابح رابح الشعب خاسر خاسر خاسر إذن المغاربة عند اخنوش مجرد سوق وليست أمة وطن

Miloutou
المعلق(ة)
16 يوليو 2022 11:44

السلام . هادوك لي كيتكلموا في مكان سي اخنوش او باسم حزبه او حكومته . و كيربطو ارتفاع اسعار ثمن الوقود وعدم خفضه بمناسبة انخفاض الاسعار على المستوى العالمي . و كيتكلموا على اعداء من الاحزاب الخاسرة في الانتخابات الفارطة . لي هوما السبب في اطلاق حملة «اخنوش ارحل»
كيفكروني في الجزائر لي كلما خسرت معركة ما تتوجه الى اتهام المغرب كعدو خارجي، في انه هو السبب في ازماتها…..

ملاحظ
المعلق(ة)
16 يوليو 2022 11:26

سبحان الله هذا السيد عنده سنطيحه قاسحة لا يستحيي ابدا البارح كان عنده العام زين واليوم لما كردعوه اصبح قلبه على المواطن الله يلعن لما يحشم .هو يدخل على كل خط ربما يعيده الى الكرسي رغم فشله في مهامهه سابقا.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x