لماذا وإلى أين ؟

رئيس مجلس النواب يصف خصوم الأحرار بالمرضى الله يشافيهم (فيديو)

أثار مقطع فيديو لرئيس مجلس النواب، الطالبي العلمي ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لوصفه فئة من المغاربة بـ “المرضى”.

مقطع الفيديو المذكور مقتطف من كلمة للعلمي خلال استقبال أعضاء حزب التجمع الوطني للأحرار الناجحين في الانتخابات الجزئية بكل من مكناس والحسيمة، حيت تحدث عن استعدادات غريمهم السياسي، حزب العدالة والتنمية، دون أن يسميه، للاحتفال بفوز متوقع منه لمقعد برلماني، وربط ذلك fالحملة الفيسبوكية التي يخ;ضها مغاربة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، رافعين شعار “أخنوش إرحل”.

وقال العلمي “مساكن متحققلهمش حلمهم، في الليل باتو وهما عندهم غصة في القلب لأن إخواننا في حزب التجمع صوفيا الطاهيري وبوطاهر الطاهيري هما لي فازوا”.

لكن ما أثار السجال هو قول العلمي في ذات الكلمة “شنو؟ غنضامنو معهم هادوا لي دايرين هاذ الحملة؟ … ندعيو معهم الله يشافيهم… في آخر المطاف كيبقاو مغاربة خوتنا”، حيت يفهم من كلامه أنه يقصد المغاربة المساندين لحملة الهاشتاغ ضد المحروقات ورحيل أخنوش، خاصة استعماله لكملة “حملة”، وهو المصطلح الذي يفهم من كل متتبع للشأن العام بالمغرب، “حملة الهاشتاغ”.

منابر إعلامية مقربة من حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يشغل العلمي عضوية مكتبه السياسي، قالت إن سياق حديث هذا المسؤول الحزبي” تشير إلى أنه “كان يقطر الشمع على البيجيدي وأتباعه بعد خسارتهم للانتخابات الجزئية بكل من مكناس والحسيمة”.

واتهم عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الأسبق، خلال تحمع للبيجيدي بمكناس الأحد، (اتهم) وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بالتغاضي عما اعتبرها خروقات شابت العملية الانتخابية.

وأكد بنكيران أنهم في الحزب لم ولن يقبلوا ما حدث، وسيحتجوا على الخروقات التي وقف عليها مراقبوا الحزب، حيث ادعى أن هؤلاء تعرضوا للتهديد والطرد من المكاتب الانتخابية خلال عملية فرز الاصوات من طرف رجال السلطة، كما تم حرمانهم من تسلم المحاضر الفرعية، حسب المتحدث ذاته.

ومن جهتها، نفت وزارة الداخلية نفيا قاطعا ما سمته بـ “الإدعاءات المغرضة و غير المقبولة”، التي روجت لها قيادة أحد الأحزاب السياسية المشاركة في الإنتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة، في “محاولة للضرب في مصداقية” هذه العملية الإنتخابية، من خلال الترويج بكون “التصويت كان بتوجيه من بعض رجال السلطة”.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن “قيادة أحد الأحزاب السياسية، التي شاركت في الإنتخابات التشريعية الجزئية ليوم الخميس 21 يوليوز 2022، عمدت إلى محاولة الضرب في مصداقية هذه العملية الإنتخابية من خلال الترويج لمجموعة من المغالطات تدعي من خلالها أن التصويت كان بتوجيه من بعض رجال السلطة، ناعتة إياهم بنعوت قدحية لا تليق بمستوى الخطاب السياسي الرزين، الذي من المفروض أن يتحلى به أمين عام حزب سياسي”.

و اعتبرت وزارة الداخلية أن هاته “الإدعاءات المغرضة و غير المقبولة”، يبقى الهدف منها “إفساد هذه المحطة الإنتخابية، والتشكيك في مجرياتها بشكل ممنهج ومقصود، على غرار الخط السياسي الذي تبناه الحزب المعني خلال الإستحقاقات الإنتخابية ليوم 8 شتنبر 2021”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو زيد
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 20:31

احقا هذا هو الرجل الثالث في هرم السلطة المغربية؟!
تخيل انه يستقبل الوفود الأجنبية و يحضر ملتقيات البرلمانات سواء المتوسطية او العربية او حتى برلمانيين من دول اخرى و يتطرق بقضايا مصيرية كالصحراء المغربية؟!
دابا هادا ما قبلبناهش المغاربة غيخاطب البراني؟!
انا كتبقا فيا بلدي!!

مريمرين
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 18:28

..لو كان النواب نوابا بمعنى الكلمة لماقبلوا أن يرأسهمم من تتابعه شبهات الفساد (تهرب ضريبي … شيكات…)؛ لكن وكما يقول المثل ” كل إناء ينضح بما فيه” ..

Karimo
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 18:13

ومن شيم النفاق عدم الوفاء بالعهد ونكث العهود، و الظالم سناخذ حقنا منه يوما ما. من الذي قال سنعطي كل مغربي 2500 درهم وان لم نفعل فليرجمونا بالحجارة ؟

الشامي
المعلق(ة)
الرد على  Moi meme
26 يوليو 2022 14:06

نحن مواطنون ندفع الضراءب الواجب علينا اداؤها نحن لسنا باغنياء ولا نحن بلصوص.سنويا نقوم بواجبنا اتجاه الوطن.نحن نحمد الله.

Moi meme
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 13:00

ملي مراضين علاش ضارك قلبك .مرضوك ياك تعليقك غن الهاشتاك يغني راه عاطي مفعول وعندك الحق تقول هاد الكلام لان هاد المراضين هما لي وصلوك لداك المنصب باش تسبهم ايوا يستاهلو

مواطن مغربي
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 12:52

هاته إهانة لبعض المغاربة .يجب ان لايصل النقاش الى هذا المستوى اتذكر انه وعد المغاربة بحلم وردي منحة الشيخوخة منحة ازدياد المولود زيادة في راتب الاستاذ …وقال اذا لم يتحقق هذا /ضربونا بالحجر اذا لم نف بوعدها/اتمنى ان ينخرط كجميع المواطنين في تأدية الضرائب …

علي
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 12:43

في جميع الأحوال لا يقبل من رايس مجلس النواب وصف مواطنين بهكذا وصف, السيد خاصو دروس التقوية في الديموقراطية والخطابة.

Masist
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 12:15

من أسوء السياسيين البلحاسة الرخص في المغرب. وملفات جرائمهم تزكم الأنوف

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x