لماذا وإلى أين ؟

عصيد “يسخر” من منتقدي أخنوش

في ظل تعالي الأصوات المطالبة برحيل أخنوش وخفض أسعار المحروقات في المغرب عبر هاشتاغ ثلاثي انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي، اتجه الناشط الحقوقي؛ أحمد عصيد، إلى حس “السخرية” من منتقدي أخنوش.

وقال عصيد، إن “بعض الذين أظهروا كل الشجاعة في جلد شخص رئيس الحكومة، شخصه لا غير، يذكرونه بنكتة بليغة للحسين بنياز المعروف بـ”باز””.

وأضاف عصيد إن “النكتة تقول إن مغربيا وفرنسيا تناقشا حول حرية التعبير، فقال الفرنسي إن حرية التعبير لا توجد في المغرب مثل فرنسا، وهو ما أنكره المغربي، فكان أن أعطى الفرنسي مثالا للمغربي لكي يفهم، فقال له: نحن مثلا في فرنسا ننتقد يوميا فرانسوا ميتيران ، فأجابه المغربي: نحن أيضا في المغرب ننتقد فرانسوا ميتيران في الصباح وبعد الظهر وفي المساء”.

وخلص عصيد ، في تدوينة على صفحته الرسمية بفيسبوك، إلى أن ما قاله “مجرد نكتة قد يفهمها الأذكياء، أما “الشجعان”  فيمكنهم الاستمرار في جلد شخص أخنوش ما دامت الموجة الشعبية تريد ذلك”.

ويأتي هذا تزامنا مع انتشار وسم “هاشتاغ” على مواقع التواصل الإجتماعي بالمغرب، للمطالبة بخفض أسعار البنزين إلى 8 دراهم و ثمن الغازوال إلى 7 دراهم، بعدما بلغت مستويات قياسية بسبب عوامل دولية و وطنية أسهمت جميعها في غلاء المحروقات، فيما أضاف أخرون هاشتاغ  #Dégage_Akhannouch  وهو الأمر الذي رأى فيه البعض تحميلا للمسؤولية لهذا المسؤول الحكومي على اعتبار أن من مسؤولياته حماية القدرة الشرائية للمغاربة، كما أنه أحد أبرز الفاعلين في قطاع المحروقات، لامتلاكه مجموعة اقتصادية تضم شركة تحتكر أزيد من 40 في المائة من سوق المحروقات في المغرب، لكن؛ البعض اعتبر أن حشر أخنوش في النقاش هو “استغلال لهذه الحملة من أجل تصفية حسابات سياسية معه”.

    Zoubir
    05/08/2022
    11:25

    هذ المدعو عصيد غير لحاس الكابا مريقي يصطاد في الماء العكر

    37
    19
    عبده
    05/08/2022
    11:46

    اخنوش او بنكيران او غيرهم مجرد بيادق للأخطبوط الأكبر الذي يتحكم في كل شيء.. المخزن او الحكومة نفسهما لا حول لهما ولا قوة.

    24
    7
    عدلوني
    05/08/2022
    11:50

    وانت الان بتلك النكة تهين المغاربة. اكبر فهايمي في المغرب هو هاد العصيد. خاشي نيفو في كلشي. في الدين في السياسة الخ شوفلك شي حرفة تلاها بها و خلي عليك المغاربة راهوم بزاف عليك و بكثير…

    41
    16
    محمد
    05/08/2022
    12:31

    الى كل الذين شاركوا و تشاركوا و ساهموا في انتشار الهاشتاغ الثلاثي ، اقول لهم لماذا :
    حملة مقاطعة محطات افريقيا بالذات التي انطلقت أواخر 2017 و توقفت في حينها لانها لم تلقى تجاوبا شعبيا ، استهدفت اخنوش دون غيره ؟
    حملة مقاطعة محطات افريقيا بالذات و التي انطلقت اوائل 2018 و تابعها المغاربة بكثرة، استهدفت اخنوش دون غيره هذا اذا استثنينا مريم بنصالح لانها موضوع ٱخر ؟
    حملة مقاطعة محطات افريقيا بالذات، و التي انطلقت في اوائل 2022 و التي اختلط فيها الحابل بالنابل، استهدفت اخنوش و مطالبته بالرحيل دون غيره ؟
    الجواب على هذا السؤال، بعيدا عن كل التبريرات الغير منسجمة و الاخرى التي لها اسبابها بعيدا عن الشخص، سيعرفون ان وراء الاكمة ما وراءها

    15
    27
    لغضف علال
    05/08/2022
    12:57

    رجعت الى أرشيف فيديوهات الاستاذ أعصيد فوجدته ينتقد بنكيران بشدة ويحمله المسؤولية عن الأسعار لما كان رئيس الحكومة ، فلماذا يمنعنا نحن اليوم من تحميل المسؤولية لأخنوش ، ومن أراد التاكد فليرجع الى كوكل ، واخنوش أولى بالمساءلة فهو جزء من اللوبي الكبير الحاكم ، وشخص قوي أقوى من بننكيران الذي كان منبوذا من طرف دوزيم رغم كونه رئيس الحكومة

    28
    11
    مغربي حر
    05/08/2022
    13:00

    هذا الشخص مخلص للمثل القائل :خالف تعرف… و يضن انه الشخص الذي يعرف كل شيء و يفهم كل شيء و غيره جاهل لا يفقه اي شيء فهو القاموس الجامع المانع الذي كمثله أحد…… و نحن نرد عليه بما يقال عادة للاشخاص المتعجرفين :اذا لم تستحي فقل ما شئت…. علما انك ممن لا يستحيون و يبيحون كل شيء باسم الحرية……

    25
    12
    Moh
    05/08/2022
    13:04

    يا سيد عصيد انت اعرف العارفين ان اخنوش او بن كيران او عباس الفاسي او عصمان او حتى المعزول البراهمة -ان وصل للحكومة..ههه-او منيب او حتى انت ان اخترت يوما ما ان تمارس السورف السياسي فلا حكم ولا خطط لاي منكم وستنفدون ما يملى عليكم ..شياطين لا يعصون الله(الله =صندوق النهب الدولي هههه)ما امرهم ويفعلون ما يومرون. وليس هنا اي تكرار بل معناها لا يعصون ان امروا ولا يتصرفون من تلقاء انفسهم بل ينتظرون اوامر الله …هههههه. هاك. الفكاهة السوداء على تصولها استاذ هههه

    14
    5
    عبد الجبار
    05/08/2022
    13:33

    احمد عصيد
    هل انت مع اخنوش ؟
    الجواب نعم يعني انت لايهمك امر الشعب المغربي الذي يكابد من اجل توفير لقمة العيش …
    قبل ان تهتم لامر العامة اهتم لامورك وحاول ان تجد لك مرمى ترمي به وتغطي به عن فضائحك من الماضي
    تحياتي استاذ عصيد

    6
    6
    Temara
    05/08/2022
    13:52

    أخنوش يشغل جيشا من المغاربة. مادا لو انسحب و جمع أمواله و دهب إلى كندا او تركيا سيصبح العاطلو ن بالآلاف او الملايين. اروني واحد من العدالة و التنمية خلق منصب شغل واحد. بن كيران عندو 7 مليون تقاعد مادا لو احتغض ب 3 مليون و صرف الباقي للمحتاجين.

    10
    7
    Sliman
    05/08/2022
    15:07

    عصيد ببساطة يعود الى عرقه فهو حداثي عنصري وحقوقي ويؤمن بالعرق بل بالتفوق العرقي وعودي الى كتاباته لتكتشفوا خدعة الحداثة والديموقراطية عنده. فكل شيء يعود الى العرق يتحدث صباح مساء عن الامازيغ ولكنه حرم على نفسه نطق كلمة عرب

    10
    8
    مواطن مغربي
    05/08/2022
    15:16

    نكتة مبطنة وقيها اهانة للمغاربة ودفاع يثمثل في النعرة القبلية وتضارب المصالح .من حق المغربي ان يوجه النقد وان يعبر عن رايه لانه صاحب صندوق الاقتراع .ولانه اكتوى بالغلاء .فهل تعيش في كوكب اخر .

    7
    9
    Baytt
    05/08/2022
    15:27

    في نظري،أحسن رد على هذا الشخص هو عدم الرد عليه . فلا مناقشته لا بالتي أحسن و لا غير ذلك.
    اتركوه يتفلسف وحده و ستنطفي شمعته من تلقاء نفسها.

    8
    6
    سمحمد
    05/08/2022
    15:30

    عصيد مجرد بيدق يحركه صاحب نعمته كما يريد ……. انه ملحد لا يؤمن بشيئ سوى بالدرهم الدي يتلقاه من اسياده …… عصيد اسم على مسمى

    7
    8
    لحوس
    05/08/2022
    16:18

    معذورين هذو مساكين الذين يقتاتون من ولي نعمتهم، ولا غرابة ان يدافعوا عنه بهذه الحماسة، كهذا الذي من شيمه الدفاع عن الغلبة والمقهورين، يشرون ذممهم بثمن بخس، مجرد مثقفين مزورين ومنافقين وانانيين، الله ياخذ منهم الحق جميعا، عليكم بهم بدعواتكم.

    7
    5
    Nordine dghoghi
    05/08/2022
    16:36

    واش غدير الحكونة المحكومة.. السياسية راه مفهومة… لكن الدولة هي المسؤولة عن مشاكل المغرب ترمي كل معضلة غلاء المعيشة والمحروقات ووو….. للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.. بمعنى الدولة غير قادرة على الحميائية للبلد… فقط تتمتع بالملايير التي اقترضتها من البنك الدولي… ونحن ندفع تمن هذه القروض.. اما السيد عصيد فهذا رأيه بحترم كما نقول نحن راينا…. لكن يجب أن يعلم الجميع هناك قواعد التعبير عن الرأي… وليس ….

    4
    4
    mrc
    05/08/2022
    17:34

    حقيقة للبوجعران و بوجهّالة والباردين لكتاف ؛؛ في لمغرب كاين إفريقيا طوطال شيل بيترومين أويل ليبيا سامير ؛؛ بوجعران الخايبين بغاو إصفّيوها ل أخنّوش ومنع الآمازيغ من لغتهم ورزقهم وإستقلياليتهم ؛ يريدون تدمير اآمازيغ فقط ؛؛ علاش مكتهدروش على المليارديرات الآخرين

    8
    6
    ابو زيد
    05/08/2022
    19:10

    واقيلا اسي عصيد نتا لمفهمتيشي النكتة!!
    و اتمنى على صاحب النكتة ان يجيبه اذا تواضع !!
    زد على ذلك صاحب النكتة كان و ما زال يزعج!!
    اما انت فتلقى كل الوصاية لدرجة ان عاهل البلاد و في خطابه الاخير أدلى بما معناه انه لا يحرم و لا يحلل ما فيه نص ،بينما نراك تضرب احكام دينية بشتى انواع السخرية دون ان يطالك ما يطال غيرك !!

    2
    2
    أبو ياسمين
    06/08/2022
    17:07

    هذا شخص ناكرة، من الابواق التي استأجرها أخنوش، مقابل أظرفة و امتيازات، و شن حملة إعلامية مغرضة و شرسة ضد البيدجي، تم استغلالها أثناء البلوكاج و خاصة الاكاذيب و الافتراءات على شخص عبد الإله بنكيران، هذا المخلوق (عصيد) ما هو إلا نوع من البشر غلب على قواه العقلية تركيزه و ميوله الجنسي، و خير دليل عقد الزواج الشهير المكتوب على (كاغط الزبدة بين عصيد و مليكة مزان)….
    بركة من تسلگيط الشعب المغربي عاق بك أمازيغ و عرب و أخرون…..

    2
    2
    مواطن
    06/08/2022
    18:07

    هاد العلماني ينظاف الى اخيه الطالبي الدي وصلنا بالمرضى. وانا اقول هم المرضى والمصابون بجنون العظمة وهم يحق لنا ان نستمع لهم ولامثالهم. اما هاد خينا فنحن من نسخر منه. هاد خينا يريد ان يفرق بيننا، بين الأمازيغ والعرب والمتدينين ولا متدينين. والله لم يهمني كلامه، لدا أتركه ينبح ويلهت

    1
    1
    مغربي صحراوي
    06/08/2022
    21:48

    عصيد عصدها يطبق عليه المتل يبغى يكحلعا وهو يعميها باعطاءه المتل احدى الامرين اتبت بان اخنوش طاغية او اتهمه بانه طاغية بان لا احد يمكن ان يتكلم او يناقش او يعارض كمت فعلت صحافتنا الموقرة اما الصحافة العتلمية فقد تكلمت ن تلهاسناغ المغربي وبمتله يعني ان اخنوش يفعل ما يريد ولا يهمه الشعب .الان رءيس الحكومة ينابع عصيد قضاءيا على اتهامه وان تركه فعصيد اتبت وشهد علر ما يقول.

    1
    1

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد