لماذا وإلى أين ؟

الحُــكومة تُـعلن مُـواجـهة الأزمة عبر سياسة التقشُّـف

fete de trone

كشف منشور حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023، أن الحكومة تراهن على سياسة التقشف من أجل مواجهة الأزمة التي خلفتها جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وبحسب المنشور الصادر عن رئيس الحكومة، فقد كشف هذا الأخير أن حكومته ستحرص خلال سنة 2023 والسنوات اللاحقة على التقليص التدريجي لعجز الميزانية، وذلك من أجل وضع المالية العمومية في مسار تقليص المديونية وتعزيز التوازن المالي واستعادة الهوامش المالية الضرورية لمواصلة الأوراش التنموية.

على هذا الأساس، طالب أخنوش وزراء حكومته بالالتزام بضبط النفقات الخاصة بالموظفين من خلال حصر المقترحات في الاحتياجات الضرورية والعمل على الاستعمال الأمثل للموارد البشرية المتاحة، خاصة من خلال التكوين والتوزيع المتوازن على المستويين المركزي والجهوي.

أما على مستوى نفقات التسيير، فقد دعا أخنوش وزراء حكومته إلى ترشيد استعمال المياه وتقليص نفقات استهلاك الكهرباء عبر الحرص على استعمال الطاقات المتجددة، إلى جانب عقلنة النفقات المتعلقة بالاتصالات، مشددا على التقليص لأقصى حد من نفقات النقل والتنقل داخل وخارج المملكة ونفقات الاستقبال والفندقة وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والندوات وكذا نفقات الدراسات.

وفي ما يتعلق بالإستثمار، فقد وجه رئيس الحكومة وزراءه إلى إعطاء الأولوية للمشاريع في طور الإنجاز، خاصة المشاريع التي تدخل في إطار اتفاقيات موقعة أمام الملك أو تلك المبرمة مع المؤسسات الدولية والدول المانحة، بالإضافة إلى الحرص على التسوية المسبقة للوضعية القانونية للعقار قبل برمجة أي مشروع جديد، مع احترام المقتضيات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة، والتقليص إلى أقصى حد من نفقات اقتناء السيارات وبناء وتهيئة المقرات الإدارية.

fete de trone
    مواطن مغربي
    06/08/2022
    14:59

    جمييع الحكومات المتعاقبة كان لها نفس التوجه التقشف نقص من كذا .تخفيف كذا وووو لن يتحقق اي شيء من هذا .مثال بسيط عدد السيارات الحكومبة يفوق 150الف محروقات صيانة تامين ضريبة
    فكيف يمكن التقشف في هذا ناهيك عن كراء سيارات فارهة لمؤسسات عمومية .في حين اذا تم مقارنته بعدد سيارات دولة امريكا
    70 الف مع الاخذ بعين الاعتبارلعدد الموظفين في كل بلد .

    9
    0
    مياوم
    06/08/2022
    15:03

    التقشف يجب أن يتحمله من يبذر اموال الشعب في البريمات والسيارات والبنزين والفيلات والسفريات والخدم والحشم والرواتب الفاحشة وليس الاجير المقهور ماالجدوى من وجود جيش من الوزراء والنواب والمدراء وخدام الدولة يستنزفون ميزانية تكفي لكل افريقيا مقابل السراب المغرب محتاج لمن ينفع الناس وليس لمن ينهب خيرات البلد من اراد العمل في السياسة فليتطوع مجانا او يغادر فالشعب غير محتاج لخدماتكم ايها الوصوليون

    8
    0
    مغربي حر
    06/08/2022
    20:18

    شي كيتمتع بارباح خيالية وشي يتفرض عليه التقشف.
    اين هي وعود الانتخابات؟
    اللي ماعندوش الكفاءة والقدرة باش يخرج البلاد من الأزمة يبقى بعزو ومايدخلش للانتخابات. اولا اللعبة فيها الكعك والكراسي الدافئة وووو و.

    7
    0
    الصحراوي المغربي
    07/08/2022
    10:06

    التقشف مزيانوخاصوا يبدا من راتب الوزراء البرلمانيين ياك واكلين فابور راكبين فابور معنهوم مايديروا بالراتب او نعطيوهم واحد 10000dh باش يدوروا مع ابناءهم.ترشيد المياه مزيان نسدوا للناس منين عايشين غسل السيارات ولكن واش حيدنا المسابح ديال الفيلات لي عندكم وعند الاغنياء سقي المساحات الخضراء في الحداءق ووووولخبار في رسكوم.تقشف حيدوا الزيادات باركا راه قهرتونا وباغين تزيدوا الدم مسيتوه راه بقا غير لعظم واقيلا بغيتوا تجبدو المخ ديال لعظم.

    3
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد