لماذا وإلى أين ؟

جامعةٌ مغربية تُحفِّـز أساتذتها بمُكافأة مالية للنشر بمجـلات دولية

سارعت رئاسة مجلس جامعة محمد الخامس بالرباط، إلى ابتكار آلية جديدة لتحفيز الأساتذة الباحثين على البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية الدولية، وذلك من خلال تخصيص مكافآت مالية لهذا الغرض.

وصادق مجلس الجامعة المذكورة على مقترح لجنة البحث العلمي والابتكار لإعادة صياغة مكافأة النشر في المجلات الدولية المصنفة، وذلك من أجل تحفيز الباحثين وإبراز الإنتاج العلمي للجامعة دوليا ووطنيا.

ووفق بلاصغ صادر عن رئاسة مجلس جامعة محمد الخامس بالرباط، فإن مفعول هذا القرار يسري على الإنتاجات العلمية الصادرة منذ فاتح يناير من السنة الماضية، حيث يختلف قدر المكافأة حسب ترتيب المجلة في التصنيف المعتمد من طرف “Scimago Journal”.

ففي ما يتعلق بالعلوم، فقد حددت المكافآة في 50000 درهما في حالة النشر بالمجلات “science journal” أو “nature journal”، ومبلغ 25000 درهما في ما يتعلق بالمنشورات المقتبسة أكثر من 50 مرة. أما بخصوص العلوم الإنسانية، فقد خصصت مكافآة 11000 درهما للنشر بالتصنيف الربعي “Q1″، و9000 درهما للنشر بالتصنيف الربعي “Q2″، و6000 درهما للنشر بالتصنيف الربعي “Q3″، و5000 درهما للنشر بالتصنيف الربعي “Q4”.

وفي ما يخص العلوم الحقة، فقد حددت مكافآة النشر بالتصنيف الربعي “Q1.” في 9000 درهما، و حدد مبلغ 7000 درهما للنشر بالتصنيف الربعي “Q2”. أما فيما يتعلق بالنشر بالتصنيف الربعي “Q3″ و”Q4” فإن مكافأتهما حددت على التوالي في 4000 و3000 درهما. كما حددت اللجنة مكافأة المشاركة في مؤتمر من الرتبة “A” في 8000 درهما، و6000 درهما في حالة المشاركة في مؤتمر من الرتبة “B”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x