لماذا وإلى أين ؟

الروخ يرد على النقاش المثار حول ظهوره في مشهد “جنسي” بفيلم “بورن أوت”

رد الممثل والمخرج المغربي إدريس الروخ، على النقاش المثار حول شريط فيديو متداول على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر مشهدا قصيرا من فيلم “بيرن أوت” الذي صدر سنة 2017، ظهر فيها كل من الممثلين سارة برليس وادريس الروخ في مشهد جريء، وصفه البعض بـ”المشهد الجنسي”.

وقال الروخ في تصريح لـ”آشكاين”، إن المخرج عندما يفكر في الإشتغال على عوالم مختلفة من شخصيات عمله يشتغل بطريقة لا مجال فيها للمشاهد المجانية، وإن كان مشهدا معينا يتميز بجرأة سواء على المستوى السياسي أو الإجتماعي أو الأديولوجي فإن المخرج له رسالة من خلاله، وهذه الأخيرة يجب أن تجيب على سؤال لماذا أدرج هذا المشهد أو اللقطة في الفيلم؟

ويرى المتحدث، أنه ما دامت جميع المشاهد واللقطات تخدم مصالح الفيلم وتسهم في إيصال رسالته فهي إيجابية، لأنها تسهم في تسليط الضوء على ظواهر مسكوت عنها في المجتمع و تسهم في معالجتها بزاوية معالجة تخص مخرج الفيلم، وهذه الزاوية تسهم هي الأخرى في خلق نقاش داخل المجتمع.

“إذا كانت هناك لقطة إشتغل فيها ممثل محترف يقوم بعمله المهني في تشخيص دور معين في فيلم يضم مشاهد تتحدث عن الشخصية المراد تقديمها للجمهور، والشخصية هذه تبرز وقائع معينة لشخوص في مجتمع ما، يعني أنها تهدف إلى تغيير بعض السلوكات ونمط التفكير في المجتمع”، يسترسل المخرج المغربي.

ويؤكد متحدث “آشكاين”، أن السينما هي مرآة نرى من خلالها عيوبنا، وبالتالي لا دخل للأخلاق أو الدين هنا، رغم أن الدين كذلك يتحدث عن الجنس وغيرها من السلوكات المشينة بين البشر، ويتساءل الممثل المغربي “هل مجتمعنا لا يتحدث عن الجنس؟ لماذا يتحدثون عنه وهم مختبئون؟ مستدركا “لأنهم يعتقدون أنه فعل مشين، وإن كان أحد يعتقد ذلك فلا يجب أن يمارسه أو يتحدث عنه أو يشاهده”.

وحرص الروخ على مسألة التظهير الذي تقوم به الأعمال الفنية، من خلال الرسائل التي تنتقد المجتمع، قائلا “مسألة التطهير مهمة جدا، علاش كنمشيو للحمام؟ باش نغسلوا الأوساخ ديالنا، وعلاش كنمشيو عند الأطباء؟ باش نحيدو الأمراض لي فينا، وعلاش كنقراو القرآن؟ باش نغيروا السلوكات الخايبة فينا، وكذلك الاعمال الفنية تطهرنا من أوساخنا وسلوكاتنا السلبية”.

ويتساءل الممثل المغربي، “علاش حنا معندناش أولادنا و بناتنا ومعندناش زوجاتنا؟ وعلاش كنديرو الفن أصلا؟ واش كنديروه باش نعكسو أمر واحد لدى عقلية واحد. لا، كنديرو الفن لأنه هناك عقليات مختلفة وشرائح اجتماعية مختلفة؛ وبالتالي فإرضاء الجميع غاية لا تذرك ولا يتم الإتفاق على شيء في الدنيا”، وفي تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Ali
المعلق(ة)
4 سبتمبر 2022 00:25

بينما كنت أتجول ذاك اليوم بحديقة الحيوان وإذا بأحد القردة يقفز وينط من غير سبب واضح.. قلت في نفسي انه من فصيلة القرد النطاط وجيناته تجعله ينط من غير ان يدري.. بعد برهة من الزمن وإذا بالقرد يفاجئ الجميع ويقفز على مؤخرة إحدى إناث القردة.. إنها أخلاق القردة ولا عيب في مجتمع بني قردون ان يجامع القرد القردة على مرأى ومسمع من الجمهور.. حمدا لله ان القرد نط قردة ولم ينط على قرد ذكر مثله او فردا من الجمهور..

Med
المعلق(ة)
3 سبتمبر 2022 07:59

مثل عهرا. وبرر فجورا ،وحاول التفلسف فراغا، كلام لا معنى له ولا رابط بين فقراته.
اويقارن ذو عقل- وان اعتقد ما اعتقد- بين كتاب سماوي وعمل سينمائي،
.اولا يوجد في من الظواهر السلبية والافات المجتمعية الا ما كان له علاقة بالجنس حتی يتم التركيز عليه وتقديمه بطريقة فجة تخدش الكرامة الانسانية ابتداءا،وتهدم المجتمع انتهاءا،
عن اي اصلاح يتحدث اشباه المثقفين والفاننين، اللهم الا اصلاح ارصدتهم واللهث وراء المال والغنى الفاحش.
ماذا قدم جل الفناين في العالم للمجتمعات، غير الانحلال والفجور من شذوذ وفسق ومخذرات وخيانة.
اوما يستحي صاحبنا انه يسعى الاصلاح . كم جمعية تدافع عن حقوق المغتصبات دعمها، كم وصلة اعلانية تدافع عن المراة وحقوقها قدمها،.كم نشاطا يهدف الى النهوض بالمرأة طفلة ،مراهقة،شابة……رأيناه فيه فاعلا.
اللهم عرفنا قدرنا ومنزلتنا ولا تجعلنا ممن قلت فيهم«الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون»

ابو هيثم
المعلق(ة)
2 سبتمبر 2022 19:27

تبا لكم ولاخلاقكم عالم المجون والفسق والفجور والدعوة إلى الانحلال الأخلاقي

Adil2Belgique
المعلق(ة)
2 سبتمبر 2022 18:24

كم هو مثير للسخرية هؤلاء الأشخاص الذين يحاولون أن يكذبوا على أنفسهم و علينا و على الله و يريدون أن يقنعوننا بأنهم يلجؤون للحرام شرعا من أجلنا و من أجل أن يوصلوا لنا رسالة . يجهلون تماما بأن الرسالة السماوية العظيمة أرسلها الله عبر الأنبياء و الرسل و بالطرق الحلال . إذا كنتم مقتنعين بانحطاطكم الخلقي فلا داعي لكي تبرروا أعمالكم . الحلال بين و الحرام بين و الإسلام لم و لن يطلب منكم أبدا أعمالكم الشيطانية من أجل إصلاح المجتمع .و فاقد الشيئ لا يعطيه .

عبد الله
المعلق(ة)
الرد على  مواطن
2 سبتمبر 2022 18:11

فنانين ديال البريكولاج من اجل المصيريف و السيارة 4×4 و مطاعم السوشي و زواق البوتوكس و الهوليود سمايل و السلام. ولينا كانشوفوهوم كيلعبو كومبارس حتى في البرلمان في استعراضات و بلاغات بئيسة. حال يبعث على الشفقة و الياس

رشيد
المعلق(ة)
2 سبتمبر 2022 18:03

فلسفة فارغة وسوفسطائية لا هدف لها إلا تجميل القبيح والتطبيع معه فليس كل ما يفعله الإنسان يجب أن يمارسه أمام الناس أو أن يصرح به . وإلا فلتتغوط أمام أبنائك سيادة المخرج وحتى إن سايرنا هدا الطرح ألا تفهم أيها الغبي أن المجتمع وأفراده بأعمار مختلفة وعقول مختلفة لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار فما تفهمه أنت هذا إن كنت تفهم لا تفهمه جميع العقول وجميع الأعمار وجميع الفئات

ابراهيم
المعلق(ة)
2 سبتمبر 2022 18:01

جميع هده الكراكيز تخدم اجندات خارجية لتشتيت الاسره المغربية وهاد خاينة غير مرايقي ووصولي يبيع الشرف ديالو بريال

مواطن
المعلق(ة)
2 سبتمبر 2022 16:54

كيف تقول ان الاخلاق والدين لا دخل لهم؟ هل تعلم اذا ذهبت الأخلاق ضاعت الأمة ومن لا دين له فهو ضائع ، السينما ليست مرآة الإنسان كما يدعي بعض دعاة التوجه اللاخلاقي السينما مهنة والفن مهنة لك فيها مصلحة اقتصادية واجتماعية لك الحق ان تقوم بأي دور لكن شريطة أن لا تتجرد من التدين من لا يخاف ويخالف شريعة الله فلا يتستحيي فافعل ماشئت مادمت راضيا على نفسك ورائحة ضميرك يوم لقاء الله . فلا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x