لماذا وإلى أين ؟

شركة بنصالح ومؤسسات مغربية تبتر الصحراء المغربية من خريطة المملكة (صور)

أثارت عدد من المؤسسات والشركات المغربية الجدل بسبب نشرها لخرائط المغرب مبتورة من شرق الجدار الأمني العازل، عبر إعلانات وملصقات رسمية.

وحسب الصور المتداولة، فقد عمدت شركة الماء معدني لصاحبتها مريم بنصالح،  رئيسة الباطرونا سابقا، إلى بتر خريطة المغرب عن جزء كبير من ترابه حيث جلعت الخريطة إلى حدود الجدار الأمني العازل، خلافا للخريطة الرسمية التي يتبناها المغرب والتي تحدد كامل ترابه المغربي.

كما عمد منظمو “مهرجان الوادي للإبداع” الذي اتخذ من “مظاهر الحكاية والأمثال الحسانية في مجتمع البيظان” شعارا له، إلى تبني نفس الخريطة المبتورة، رغم أن المهرجان تدعمه جماعة المدينة ومؤسسات عمومية بما فيها المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وفي سياق متصل، قال المنتدى غير الرسمي “”فار ماروك” المهتم بأخبار الجيش المغربي، إنه “قد لوحظ مؤخرا تعدد حالات نشر خريطة المملكة مبتورة منها الأراضي شرق الجدار الأمني، و كأن الجدار أصبح هو حدود المملكة جنوبا”.

وأضاف “فار ماروك” في تدوينة على صفحته الفيسبوكية الرسمية، أن “آخر تجاوز خطير من هذا الشأن نشرته مؤسسة عمومية وطنية هي المكتب الوطني للسكك الحديدية”، من خلال إعلان به خريطة مبتورة.

وشدد المنتدى على أن “مثل هذه التجاوزات لا يجب أن تمر مرور الكرام ويجب معاقبة أي مسؤول يقع في خطأ مماثل، خاصة داخل مؤسسات الدولة”.

    سعيد
    21/09/2022
    22:44

    الحل واضح.
    معاقبة ومحاكمةكل من مس بالمقدسات النصوص عليها في الدستور والتراب المغربي مقدس.
    ان كان في القطاع الخاص اظافة إلى المحاكمة يجب نزع ملكية الشر كة او الشركات وتاميمها.
    اذا كان من القطاع العام المكتب الوطني للسكك الحديدية كمؤسسة عمومية فيجب محاكمة المدير العام وكل المتورطين معه كمدير المشتريات والامدادات. واقالتهم فورا من مناصبهم حتى يكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه المساس بالوحدة الترابية. وختامها لااحد يعدر بجهله للقانون. فلا يعقل ان كل مواطن مغربي يضحي بالغالي والنفيس وراء ملكه وياتي شخصا يعيش الابهات ويتلاعب بخريطة الوطن.

    54
    2
    حسن
    21/09/2022
    22:51

    الناس للي ما فيدهاش وما مولفاش تشقى وتخدم كاتمشي الانترنيت وكتكوبي. من الان فصاعدا ينبغي على كل واحد او مؤسسة او إدارة ان يحصل على الرموز الوطنية من المصادر الرسمية.

    41
    1
    مريمرين
    21/09/2022
    22:52

    ومثل هذه التجاوزات هناك -مثلا- مؤسسات تعليمية
    لا وجود لها إلا على الورق ، و مستشفيات دون تجهيزات أو دون أطر كافية .. و كل هذا نتاج غياب المراقبة و المحاسبة و المحاكمة …

    23
    2
    lilian rifi
    22/09/2022
    01:56

    هناك شيء ما يطبخ في الخفاء.. فهذا ليس تهاونا او خطأ بل هذا مقصود ..

    22
    4
    Sallam0
    22/09/2022
    07:44

    موظفو المطبعات ذوو مستوى معرفي وعلمي ضعيف. أحطاء لغوية بالجملة وووو

    10
    2
    محمد
    22/09/2022
    09:16

    الهذا الحد أصبح المغرب مهزلة التاريخ ايها المسؤلؤن اضربوا بيد من حديد على كل من سولت له نفسه النيل من مقدسات البلاد إذ الناس ضحوا بكل شيء من الصحراء الحبيبة على 43سنة وانا اقول كمواطن الصحراء مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها وانتم الاوغاد موتوا بغيظكم بأحكام الجزائر

    13
    1
    محمد
    22/09/2022
    09:17

    مع مصالح البلاد العليا يجب ان يكون صفر خطأ والا معاقبة من يخطأ.

    11
    1
    Moh
    22/09/2022
    09:19

    ومتى كان لمترفي هذا الوطن حس المواطنة والانتماء ان غالبيتهم مستلبون لا يتكلمون لغتنا ولا يأكلون من مطبخنا ولا يعالجون في مستشفياتنا ولا يعرفون شيأ عن خريطة بلادنا ولا يهمهم سوى شفط الاموال من جيوبنا ..في الحقيقة هم محتلون. لا مواطنون .

    18
    2
    منبوذ الرياض
    22/09/2022
    13:23

    على هذه السيدة مسمي بن صالح ان يتم معها تحقيق معمق حتي نعرف ما وراء الخبر كذالك الجهات المتورطة في هذه النازلة الني تمس بالوحدة الوطنية والأمن الداخلي للسلامة على الأمن القومي وسيادة دولة المملكة 🇲🇦 المغربية الشريفة
    ويرفع تقارير إلى النيابة العامة القضاء وكل من كان السبب في زعزعة النظام العام للبلاد عليه أن يشهر في الوسائل الإعلامية رسمية وغير الرسمية وتشطيب على كل الأنشطة التجارية التي في ملكه وعقوبات مالية و المنع من تراخيص تجارية والسفر خارج المملكة

    7
    1
    Mokhtar
    22/09/2022
    14:24

    إبحثوا عن أصول بعضهم،كما أن المراقبة في المنبع منعدمة أو تكون بنوع من اللامبالاة،كما أنه يتعين مصادرة الأشياء المستعملة للمس بالصحراء المغربية لا تساهل مع من يمس بثوابت المملكة حتى ولو كان المس عن طريق الخطأ، علما بأن بعض الأمور ومنها الصحراء المغربية لا يجوز فيها أي خطأ.

    2
    1
    صلاح
    22/09/2022
    20:48

    تراب الوطن مقدس في روح كل المغاربة ، فكل مساس به يحاكم طبقا للدستور والقانون مهما كان منصبه ، لا للتهور والامبالاة .

    1
    1

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد