لماذا وإلى أين ؟

موريتانيا توقِّـع على منحِ سواحِـلها للجــزائر

يبدو أن حلم النظام الجزائر في بلوغ المحيط الأطلسي قد تحقق آخيرا من خلال السواحل الموريتانية، بعدما فشل الهدف الأول القاضي بتقسيم المغرب و بتر صحرائه من أجل الوصول إلى المياه الأطلسية.

يأتي ذلك، بعدما اختتمت اللجنة الفنية المشتركة الموريتانية الجزائرية للصيد البحري أشغال دورتها الجديدة بالتوقيع على بروتوكول يسمح بـ”توطيد علاقات التعاون والشراكة بين البلدين في عدة مجالات”، وعلى رأسها “تربية المائيات و بناء وصيانة و تصليح سفن الصيد البحري والبحث العلمي والتكوين والصناعات التحويلية”، بحسب ما نشرته الصحافة الموريتانية.

و وقع البروتكول المشار إليه، كل من وزير الصيد والإقتصاد البحري الموريتاني؛ محمد ولد عابدين ولد امعبيف، ونظيره الجزائري وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي، بحضور القائم بالأعمال في سفارة موريتانيا بالجزائر و عدد من المديرين في القطاع و رئيس الاتحادية الوطنية للصيد.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
موحى وحمو
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2022 19:30

متى كانت الجارة الشرقية لها اسطول بحري لم يكن في التاريخ انهم كانوا بحارة ماهرين نحن كان اسطول البحر مند فجر الإستقلال لجميع انواع السمك لاسيما سمك السردين .

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  ابوفاطمة
26 سبتمبر 2022 07:59

… عنوان فشل السياسة الخارجية …

مابل مروان
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2022 00:05

اتفاق ظاهري تجاري، و باطنه عسكري تجسسي محض.
متى كانت للجزائر خبرة و تجربة في الصيد البحري.
على الحكومة المغربية الغاء الاتفاق السابق مع موريتانيا حول إدارة شبه جزيرة لكويرة، و بناء مشكلة عسكرية هناك

ابن الجبل
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2022 21:56

على المغرب الحسم في امر الكويرة واخراج الموريتان منها باعتبارها ارض مغربية خالصة واتخاد كل مايلزم لرد كل عدوان محتمل على المياه المغربية من طرف كابرنات فرنسا بالجزائر.

عدلوني
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2022 20:27

قالها الدكالي : كلشي يتباع في سوق البشرية.

مواطن
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2022 19:51

يجب على المغرب فورا إتخاذ قرار ترسيم حدود المياه البحرية مع موريتانيا ثم الشروع في إعمار الكويرة والتواجد هناك بكل عتاده العسكري ، وأيضا الشروع في بناء أكبر ميناء بالمحيط الأطلسي في الكويرة . وإيقاف تصدير كل المنتجات لموريتانيا والبحث عن منفذ آخر لإيصال المنتجات المغربية للدول الإفريقية جنوب الصحراء .

أسامة
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2022 19:06

مجالات موضوع الإتفاقية ستكون فقط غطاء للأنشطة العسكرية الجزائرية المختلفة. وعلى المغرب في هذه الحالة الإسراع في إقامة قاعدة عسكرية في الكويرة للمراقبة وللإستطلاع.

ولد زعير
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2022 18:23

ماكاين لا صيد ولا هم يحزنون.ماغديش يبدو ويتقهرو.كما وقع الخط البحري الدي يربط الجزائر بموريطانيا.هدشي خاصو نفس طويل وبشحال غادي يتقام عليهم الحوت.خاصهم يبحرو بيه الى المياه الدولية عاد يوصلوه للجزائر.لا تتقلقو كلها مناورات خاوية.وعلى المغرب ان يحول فرقطاته الى الجنوب لحراسة شواطئه والضرب لكل من سولت له نفسه الابحار في المياه المغربية وان يبسط نفوده فالگراگارات..

ابوفاطمة
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2022 18:19

هذا عواقب الأخطاء التاريخية القاتلة التي وقعت في الماضي ..هانحن ندفع ثمنها…الم تكن مايسمى الان بموريطانيا اراضي مغربية حتى زمن قريب…فهاهم الكراغلة الانجاس وكلاب الجنرالات الجبناء يحتلون سواحلها بعدما يئسوا من سواحل الصحراء المغربية ..وليس ببعيد انهم سيحتلون حتى اراضيها البرية كلها وسترون!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x