لماذا وإلى أين ؟

بعد احتجـاج بوريطة..قناةٌ جزائرية تعتذرُ عن بتـر خــريطة المــغرب

اعتذرت القناة الجزائرية التي عمدت إلى بتر خريطة المغرب عن صحرائه، مدعية أنها شريك إعلامي لجامعة الدول العربية لتغطية أشغال القمة العربية، وذلك بعد احتجاج الوفد المغربي المشارك في الإجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية بالجزائر، بقيادة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وأوضحت قناة “الجزائر الدولية AL24 News”، في بلاغ اعتذارها، أنها “تعتذر عن استخدام خريطة للوطن العربي غير تلك المعتمدة من الجامعة العربية”.

وبررت القناة الجزائرية المذكورة تصرفها، بالقول إنها “تؤكد أن ذلك لا يعدو إلا أن يكون خطأ فنياً من قسم الجرافيكس”.

ويأتي هذا بعدما احتج الوفق المغربي المشارك في اجتماع المجلس الوزاري لوزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية، مساء السبت 29 أكتوبر الجاري، على بتر خريطة المغرب من قبل القناة الجزائرية سالفة الذكر، والتي تدعي أنها شريك إعلامي رسمي لتغطية أعمال القمة العربية 31 بالجزائر.

في المقابل، أصدرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بيانا رسميا، عقب هذا الأمر، نافية فيه أن يكون لها أي “شركاء إعلاميين” في تغطية أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين التي تُعقد بالجزائر، وأكدت عدم وجود صلةٍ لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة”.

وأكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيانها، على أن “الجامعة العربية لا تعتمد خريطةً رسمية مبين عليها الحدود السياسية للدول العربية، وأنها تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول تعزيزا لمفهوم الوحدة العربية”، منبهة “جميع وسائل الإعلام توخي الحرص الشديد في نسبة المعلومات المنشورة على مواقعها للجامعة العربية، أو مؤسساتها”.

وعادت القناة الجزائرية المذكورة إلى إعادة تصحيح خطئها بعد هذا التنبيه، حيث قامت بنشر خريطة الدول العربية المعتمدة والتي لا تفصل المغرب عن صحرائه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 12:22

الهذه الدرجة اصبح الجهل ضاربا اطنابه في دولنا العربية ما معنى ان يتم رفع شعار موتمر لم الشمل ومن طرف دولة العالم كله يشاهد ويرى كيف انها تعمل على تمزيق دولة جارة ها هو نفاف وكذب من العرب ام قلة فهم فعن اي شمل يتحدثون….

علي
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 11:39

باختصار شديد النظام العسكري الجزائري خطط لدفع المغرب لعدم المشاركة حتى يسهل عليه تمرير بعض الأمور. وهذا درس.

احمد
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 11:23

هذا الاعتدار تسبب للكراغلة في صفعتين احتجاج مغربي امام الحضور، وتوبيخ شديد اللهجة من الجامعة العربية في بلاغ مذل، ولدلك قالو قديما،: العدر افضع من الزلة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x