لماذا وإلى أين ؟

نقابةُ التعليم العالي تـــردُّ على اتهام بنكيران للأساتذة الجامعيين بـ”الإرتشاء”

دخلت النقابة الوطنية للتعليم العالي على خط التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة الأسبق، عبد الإله بنكيران، الذي اعتبر أن الزيادة في أجور الأساتذة الجامعيين التي وافقت عليها الحكومة، مجرد “إرشاء للنخبة”.

وقال الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، محمد جمال الدين الصباني، إن “الإرشاء جريمة”، متسائلا: “إن كان الحوار الاجتماعي أصبح جريمة في هذا البلد”، موردا أنه “إذا أصبح الحوار الإجتماعي جريمة فيجب أن نوقف هذه النقابات وأن لا تجري حوارات اجتماعية، لأنها إذا دافعت عن المنتمين لنقابتهم يجب أن ندخلهم للسجن”، معتبرا أن” سنوات الرصاص لم يكن فيها مثل هذا الكلام”.

وأعرب الصباني، في تصريحه لـ”آشكاين”، عن “استغرابه من شخص كان في منصب رئيس الحكومة و يتهم الناس، لأنه لو قام الأساتذة بمقاضاة بنكيران فسيقاضونه بأنه يتهم بتلقي رشوة من الحكومة، وهي تهمة خطيرة”.

وأردف المتحدث أن “بنكيران هو المسؤول على انشقاق التعليم العالي، لأنه عندما كان رئيس الحكومة، ولأول مرة في تاريخ المغرب ومنذ 1957 ونحن نقابة واحدة، إلى أن قام  بنكيران بزرع الانشقاق، كما أنه هو الذي عطل منظومة الإصلاح لمدة عشر سنوات”.

وشدد على أن اتهام بنكيران للأساتذة الجامعيين بتلقي الرشوة “أمر خطير ولا يمكن أن يقبله  إنسان عاقل”، مضيفا “نحن بلاد فاطمة الفهرية التي كانت فيها أول جامعة في العالم، والتي من المفروض أن نتقدم بهذه المنظومة إلى الأمام، فإذا بنا نجد ضربات من شخص كان من المفروض عليه أن يقوم بعمله في الوقت الذي كان فيه مسؤولا”.

واسترسل أن “إنسانا عاديا ينتمي لنقابة كيفما كانت لن يقبل بهذا، بما فيها نقابته التي أنشأها والتي يجب أن تعبر عن موقف من تصريح بنكيران، في حين أنها عبرت في وقت سابق أن هذه الزيادة قليلة في حق الأساتذة الباحثين”.

وأكد أنه “لم يسبق لمسؤول سابق، والذي يفترض أن يكون لديه واجب التحفظ، أن يتهم 19 ألف أستاذ أنهم مرتشون، مع العلم أننا في النقابة الوطنية للتعليم العالي، والتعليم العالي  بصفة عامة، لم تكن هناك زيادة في الأجور في تاريخه منذ 1959 إلى يومنا هذا، ولم يكن في إطار إصلاح منظومة التعليم العالي، أو النخب بصفة عامة”، منبها إلى أنه “إذا أصبحنا نرشي هذه النخب فنحن نتجه للهاوية”.

وخلص الصباني إلى أن “النقابة الوطنية للتعليم العالي، دائما كانت تطالب بإصلاح منظومة التعليم العالي، وكان هذا الإصلاح انطلق سنة 1995 وبقي مستمرا إلى 2010، وكلها سلسلة إصلاحات، لكنها توقفت عندما تولى بنكيران رئاسة الحكومة”.

يأتي هذا الرد، بعدما اعتبر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة الأسبق، عبد الإله بنكيران أن الزيادة في أجور الأساتذة الجامعيين التي وافقت عليها الحكومة، مجرد “إرشاء للنخبة”، موردا خلال لقاء حزبي بفاس، أمس الأحد، أن “هذا ما يراه رغم أن الأساتذة الجامعيين سيغضبون من كلامه، مبرزا أن هذه الفئة القلة القليلة منها لا تنزل رواتبهم عن 11 ألف درهم شهريا”.

وكانت الحكومة قد وقعت رسميا، يوم الخميس 20 أكتوبر الجاري، برئاسة عزيز أخنوش من جهة والنقابة الوطنية للتعليم العالي من جهة أخرى، بروتوكولا يهدف إلى الإصلاح الشامل لمنظومة قطاع التعليم العالي بالمغرب، حيث اتفق الطرفان على زيادة أجور الأساتذة الجامعيين، التي لم تتغير منذ 25 سنة، زيادة بقيمة 5600 درهم كمبلغ إجمالي (brut)..

وأوضح محمد جمال الدين الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في تصريح سابق لـ“آشكاين”، أن هذه الزيادة في أجور جميع فئات الأساتذة الجامعيين، تأتي في إطار مراجعة التعويضات.

وأضاف أن الحكومة وافقت على مبلغ إجمالي 5600 درهم، أي المبلغ الصافي هو 3000 درهم، مبرزا أن البروتوكول الموقع يهدف بالأساس لإصلاح منظومة التعليم العالي، من بينها النظام الأساسي للأساتذة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

19 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الياس
المعلق(ة)
الرد على  عبد الوهاب
2 نوفمبر 2022 14:41

ماذا استفاذ المغرب من بحوثكم ؟ بحوثكم فقط كوبيي كولي . ماذ سيقدم الباحث في العيطة واحواش وسيرة فلان وعلان ؟ ما هو تأثيرها على الاقتصاد المغربي وتحسين معيش الناس ؟ واش صنعتولينا شي صاروخ او شي طائرة نضربو بيها البوليساريو ؟
ابحاثكم لا تغني وتسمن من جوع لا تساوي حتى الحبر الذي كتب فيه خصوصا في بعض التخصصات.

مراد
المعلق(ة)
الرد على  عبد الوهاب
2 نوفمبر 2022 14:34

وماذا عن المحسوية والزبونية والرشاوي في الماستر والدكتوراة، وعن الجنس مقابل النقط وفي مبارايات الولوج الى استاذ مساعد ؟؟؟؟؟ اريد ان تجيبوني يا اساتذة جامعيين.

كريم
المعلق(ة)
الرد على  أستاذة جامعية
1 نوفمبر 2022 20:20

تقومين بالبحث العلمي من اجل الترقية فقط. لا حول ولا قوة الا بالله. اذا لم تستحييي يا (استاذة ) فقولي ماشئت. قولينا البحوث اللي درتييهاونفعتي بيها وطنك.

ابو زيد
المعلق(ة)
الرد على  مريمرين
1 نوفمبر 2022 18:14

هناك تعليق ورد فيه وصف لا يليق بشروط التعاليق…!!!
المرجو حذفه و اتمنى على كاتب التعليق ان يستبدل صفته المهنية باسم اخر لانه اساء للمهنة!!

عبدو
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 17:27

أن احسن رد عليه هو جره إلى المحكمة لكي يتعظ ويخرس لسانه

عبد الوهاب
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 13:50

معطيات مستقاة من البوابة الالكترونية للادارة المكلفة باصلاح الوظيفة العمومية
الهيئة. الديبلوم. أول أجر
عميد شرطة. إجازة (باك+3). 14682 dh
قاضي درجة1 بالمجلس
الأعلى للحسابات. ماستر (باك+5) 18215 dh
رجل سلطة (قائد). إجازة (باك+3). 15385 dh
قاضي درجة3. إجازة (باك+3). 13000 dh
أستاذ جامعي. دكتوراه(باك+10). 12700 dh
10 سنوات على الأقل تمكنه من تدريس أبناء هذا الوطن ليحصلوا على أجور أكثر منه. يقولها ويفعلها ويفتخر بها. فقط للإشارة هذه الوظائف تحصل على علاوات وامتيازات أخرى إلا وظيفة الأستاذ.
ملحوظة:
-لتحضير 2ساعات من الدرس لتقديمها أمام 300طالب أو أكثر في المتوسط، يحتاج الأستاذ إلى 4ساعات لتحضير درسه.
-يشرف الأستاذ سنويا على أكثر من 5 بحوث في الإجازة و 3 في الماستر وربما 2 في الدكتوراة ولا يتقاضى عنهم درهما واحدا.
-لكتابة مقال واحد يحتاج على الأقل إلى 6 أشهر من البحث النظري والميداني من ماله الخاص ليساهم في البحث العلمي لهذا البلد وتنوير سمعته عالميا
فكيف لشخص مثل بنكيران أن يتحدث عن الباحث و مهام الاستاذ الجامعي وأجره ونخبة التعليم العالي.؟؟؟ أتساءل هل يعرف معنى كلمة “إرشاء” وما موضعها جانب “النخبة” ؟؟؟؟ فإن كان أقرب ربما إلى فهم الكلمة الأولى، فهو بعيد كل البعد عن فهم الكلمة الثانية !!! ففاقد الشيء لا يعطيه !!!

Nordine dghoghi
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 13:26

انت يا بن كيران للزم محاكمتك على ما فعلته بالمناضلين لخدمة سيدك البصري… والله مكتحشم.. لكن الدولة هي من كبرات لبك الشأن…. لأنك خدمت اجمدتها..

أحمد احمد
المعلق(ة)
الرد على  مريمرين
1 نوفمبر 2022 12:22

الرجل لم يقل شيئا ،المقصود هو ان الحكومة حيدت هذا القطاع الذي يضم النخبة القادرة على قيادة الشعب وتنويرهم لمواجهة تغول الحكومة

عبد الوهاب
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 10:58

كلمة حمار هي وصمة عار في جبين قائلها .فكيف نبني الثقة بين مايسمى بالنخب والمواطن العادي بهدا الكلام الفاحش،ومن يحمي هدا الوطن وهدا المواطن من الجشع المادي والأخلاقي لهده النخب.

عبد الوهاب
المعلق(ة)
الرد على  مواطن
1 نوفمبر 2022 10:51

إنه رجل دو مصداقية ويعرف أسرار النقابات والحكومة لدا كان كلامه صدقا وحرقة على المواطن الدي ليس لديه من ليدافع عنه ضد جحيم الاسعار التي سعرته الحكومة بتفاق مع النقابات والنخب .

مريمرين
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 10:29

لا يستحق الرد ، فهدفه من افتعال هذا “النقاش” هو فقط من أجل التغطية على فضيحة نائبه الذي يشتغل عند خصمه…

طواليط مغربي
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 10:17

وكيف نصف تقاعده ؟؟؟

محمد مكنوني
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
1 نوفمبر 2022 09:58

الدولة القانونية مصدرها القانون وعلى الأساتذة الجامعيين التشبت بالغيرة القانونية على مهنتهم وتقديم دعوى للمحكمة ضد السيد أين كيران من أجل مصداقية الدولة القانونية .

أستاذة جامعية
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 09:32

إذا لم تستح يا سي بن كيران فافعل ماشئت.
لعلمك أن الأستاذ الجامعي يفترض فيه ان يقوم بالبحث العلمي، وان يحضر ويشارك في المؤتمرات ولأجل ذلك عليه أن يقدم من جيبه مصاريف التنقل و التسجيل واقتناك المقالات والكتب وووو وتعتبر هذه الأنشطة شرطا لترقيته. البلدان المتقدمة والبلدان التي تعتبر البحث العلمي أولى أولوياتها، مثل هذه الأنشطة من تنقل وزيارات المختبرات الدولية واشتركات في المكتبات العالمية وكل ما يلزم للقيام بالبحث العلمي، تمولها الدولة بل ويتلقى الباحث تحفيزا ماديا ومعنويا نظير جهوده، لأنه يسهم في تقدم بلده. وهذا ما وجده الباحثون المغاربة خارج المغرب.

Abd
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 08:40

فعلا انه ارساء لانه مامعنى زيادة لهذه الأطر فقط . غير هما اللي غلا عليهم الزيت

مراد
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 07:34

الزيادة يجب ان تذهب الى الذين يشتغلون في المناطق النائية من معلمين وممرضين وجنود و…و الذين اجورهم ضعيفة اصلا ، لا ان تذهب الى فئة اصلا تشتغل اقل وتربح اكثر. شعار هذهالحكومة ” اللي عندو نزيدوه واللي مكحط نكحطوه”
كلام بنكيران في الصميم وما احوجنا الى ايامه.

استاذ
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 00:05

حمار لانه لم يحترم نفسه…ولا يستحق الرد عليه ابدا !!!

متتبع
المعلق(ة)
31 أكتوبر 2022 23:07

بنكران يطبق المثل المغربي من وجد حاجته في الحماق ما عندَو مايدير بالعقل… هذا هو الشعار الخفي لبنكران… عمل اهبل تربح والخوت ضايرين به يصغقون له وهو يضحك عليهم في نفسه.

مواطن
المعلق(ة)
31 أكتوبر 2022 22:54

أنا مافهمتش علاش تاتعطيو ل هاد الحتالة أكتر من الحجم ديالو.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

19
0
أضف تعليقكx
()
x