لماذا وإلى أين ؟

صادراتُ الزراعات الأندلسية إلى المغرب تُسجِّل رقما قياسيا خلال 2022

ارتفعت نسبة الصادرات الغذائية بإقليم الأندلس نحو المغرب، لتصل بين شهري يناير و أكتوبر من سنة 2022 الجارية، إلى نسبة 34 في المائة، وتحقق رقما ماليا قدره بلغ حوالي مليار درهم ونصف (119 مليون يورو.)

وكشف تقرير صادر عن الوكالة الأندلسية للترويج التجاري (Extenda)، أن إجمالي الصادرات الغذائية بإقليم الاندلس، سجل رقما قياسيا غير مسبوق، خلال الأشهر العشر الأولى من العام الجاري. حيث بلغت 11.762 مليون يورو.

وكشف التقرير أن دينامية النشاط التجاري الخارجي بالإقليم؛ يعود أساسا إلى تنويع وجهات الصادرات، وخاصة إلى افريقيا (+ 60 في المائة)، وأوقيانوسيا (+26.2%)؛ وفقا لبيانات الأخيرة التي نشرتها الوكالة المحلية.

ويعد إقليم الأندلس ثاني أكثر منطقة مصدرة في إسبانيا بنسبة 21.7%، خلف كاتلونيا بنسبة 22.4 في المائة؛ وتتبعهما فالنسيا ومورسيا.

وتشمل صادرات الأندلس إلى المغرب وإلى باقي الدول، الفواكه والخضروات وزيت الزيتون والزيوت الحيوانية والنباتية واللحوم والمشروبات.

وزاد حجم صادرات إقليم الأندلس؛ خلال نفس الفترة؛ من المواد الغذائية والمشروبات، ليشمل 18 سوقا جديدة، في آسيا وأمريكا الشمالية وأفريقيا والشرق الأوسط.

وتأتي الأسواق المغربية ضمن الوجهة الأولى افريقيا للصادرات الأندلسية، والوجهة 17 عالميا، بعد أن ارتفعت نسبتها إلى 34 في المائة خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، لتسجل رقم معاملات وصل إلى 119 مليار درهم (119 مليون يورو).

فيما جاءت الأسواق التونسية في المرتبة الثانية افريقيا و24 عالميا، بزيادة قدرت بأكثر من 2 في المائة، و76 مليون يورو من الإيرادات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Moh
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2022 16:10

ننتج الخضر والفواكه والزيوت ونصدرها لنستوردها من بلدان نصدر لها ؟؟؟!! هل نصدر الفائض ام ما نحتاجه؟؟!! من لعنات العولمة التجارية والاسواق الحرة …ونتساءل اين الخلل لماذا ننتج ونصدر و ورغم ذالك نعاني الحاجة على مستويين الاكتفاء الذاتي والعملة الصعبة ما دمنا نستورد نفس السلع التي نصدرها..لسنا بحاجة الى الخضر والفواكه التي لا تننو عندنا يكفينا ما لدينا ولكن عندنا طبقة اريسطوقؤاية تحب الناذر والغالي من كل الاشياء اولئك هم المبذرون🤔 ..مخلي الليمون د البلاد ويقلب فالاسواق الممتازة على الاسباني. خسئتم يا بني قردة ههههه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x