لماذا وإلى أين ؟

بنسعيد يُضحّي بمدير المركز السنيمائي بعد فضيحة الدعم المُسيء للوحدة الترابية

ضحى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، رسميا بخالد السعيدي، من على رأس المركز السينمائي المغربي.

و وفق معطيات توفرت لـ”آشكاين”، فقد تم تعيين مدير جديد بالنيابة للمركز خلفا للسعيدي الذي لا يزال يحتفظ بمنصب الكاتب العام بالمؤسسة ذاتها.

ويتعلق الأمر، بتعيين عبد العزيز البوزدايني، كمدير بالنيابة للمركز، والذي يشغل حاليا منصب مدير الموارد البشرية والمالية – قطاع التواصل بذات الوزارة.

ويأتي إعفاء السعيدي، بعد أسابيع من الضجة التي تسبب فيها المركز من خلال دعمه لفيلم وثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” للمخرجة مجيدة بنكيران، طعن في نسب وشرف أحد شرفاء أكبر القبائل الصحراوية المساندة للوحدة الترابية.

وهو الفيلم الذي أثار الجدل وعجل بإلغاء مهرجان الأفلام الوثائقية بالعيون حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، ليلة قبل حفل ختامه.

وسبق للمركز أن أصدر بلاغا رسميا، أقر فيه باستفادة الفيلم المعني الذي أساء إلى شخصية صحراوية تاريخية وازنة بالأقاليم الجنوبية، (استفادته) من الدعم العمومي سنة 2019.

وكشف ذات المصدر آنذاك أنه تم عرض النسخة النهائية للفيلم في شتنبر 2021، على لجنة الدعم المستقلة التي تضم من بين أعضائها ممثلا للثقافة الصحراوية الحسانية، ووافقت على مضمونه دون أن تثير أي ملاحظة بشأن الوقائع التاريخية الواردة به.

كما سبق لذات المركز الذي يقع تحت وصاية الوزير بنسعيد أن قدم دعما ماليا لفلم استعمل موسيقى لمغنية مؤيدة لجبهة البوليساريو، والإشادة بها على لسان الشخصية الرئيسية في هذا الفيلم،

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x