لماذا وإلى أين ؟

رفاق الزايــــر: اتفاقُ بنموسى و النقابات لبِنةٌ في مسار النِّضال و الصمود

اعتبرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الإتفاق الموقع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، في 14 يناير 2023، بـ”لبنة في مسار النضال والصمود”، و ذلك في ظل ما أثاره هذا الإتفاق من جدل واسع وسط القطاع.

وهنأ المكتب الاقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية “النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على المكاسب التي تحققت بفضل النضال والتفاوض المسؤول لفائدة نساء و رجال التعليم بموجب اتفاق 14 يناير 2023 المتعلق بالمبادئ المؤطرة لمضامين النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية”.

ووصفت النقابة نفسها هذا الاتفاق بـ”لبنة في مسار النضال والصمود المتواصل للكونفدراليات والكونفدراليين، في سبيل تحسين الأوضاع الاجتماعية والمهنية والمادية لكل المنتسبين لقطاع التعليم، والرقي بمستوى المدرسة العمومية حتى تضمن التعليم الجيد لكل بنات وأولاد المغاربة في ظل التطورات المتلاحقة في عالم العلم والمعرفة وأمام الخوصصة المتسرعة وتسليع التعليم”.

واحتج رفاق الزاير على “الموقف السلبي للحكومة أمام غلاء أسعار المحروقات والمواد الاستهلاكية الأساسية”، داعين إلى “الكف عن خطاب تفسير وتبرير الواقع والمرور إلى اتخاذ القرارات الكفيلة بضمان العيش الكريم للمواطنين عبر الزيادة في الأجور للعمال والموظفين وفق اتفاق 30 أبريل 2022، و دعم القدرة الشرائية لعموم المواطنين من خلال الدعم المباشر  للمحتاجين والتصدي للمضاربين وتجار الأزمات والرجوع لدعم أثمان المواد الأساسية عوض الإجهاز على ما تبقى من صندوق المقاصة”.

وحملت النقابة نفسها، في بلاغ وصل “آشكاين” نظير منه، “كل السلطات المعنية بقضية شركة سامير، المسؤولية في الخسارات الفظيعة التي يتكبدها المغرب من جراء تعطيل تكرير البترول بمصفاة المحمدية، ولاسيما في ظل الوضع العالمي المضطرب  وعزم الأوروبيين على حظر المنتوجات النفطية الروسية في فبراير القادم”.

وجددت “المطالبة بالاستئناف الآني للإنتاج بشركة سامير  واسترجاع مكتسبات مدينة المحمدية في توفير الشغل لألاف العمال وتمتيع المأجورين الرسميين بأجورهم الكاملة، وتسديد اشتراكاتهم في التقاعد المعلقة منذ مارس 2016، والعودة للمساهمات الواسعة للشركة في التنشيط الرياضي والثقافي والفني و في تكوين و تدريب طلاب المدارس والمعاهد والجامعات”.

ودعا أصحاب البلاغ إلى “تفعيل صلاحيات اللجان الإقليمية للبحث والمصالحة، وتنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاق 30 أبريل 2022، المتعلقة بالتنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة الشغل من أجل تقوية وتطبيق الاجراءات التنظيمية ذات الصلة بالحوار الاجتماعي على المستوى الترابي، والانكباب على معالجة النزاعات الاجتماعية المطروحة بالمحمدية بسبب عدم احترام الأساسيات من قانون الشغل، وضرب الحريات النقابية والتهرب من التصريحات الاجتماعية وعدم الاعتراف بالعمل النقابي وخرق مقتضيات القانون في السلامة وحفظ الصحة وظروف العمل”.

وكانت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية قد وقعت؛ يوم السبت 14 يناير الجاري؛ على محضر اتفاق مع الحكومة، والذي وصفته الحكومة بأنه ”وفاء منها بأحد أهم التزاماتها، والتي تعتبر تحفيزَ مكونات الأسرة التعليمية مدخلاً أساسيا لإصلاح المدرسة العمومية، خدمة للتلميذ والأسر المغربية”. وفق بلاغ لرئاسة الحكومة.

وأثار هذا الاتفاق سجالا واسعا في الوسط التربوي، بين نقابيين وفاعلين تربويين ومتابعين للشأن التعليمي بالبلاد، خاصة مع غياب أحد أبرز النقابات التعليمية وهي الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي FNE)، عن اجتماع توقيع محضر الإتفاق، الذي وقعه كل من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، من جهة الحكومة؛ وممثلو كلٍّ من الجامعة الوطنية للتعليم UMT والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM والنقابة الوطنية للتعليم FDT، من جهة النقابات التعليمية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حنظلة
المعلق(ة)
19 يناير 2023 22:36

هم تجار الأزمات وأنتم تتاجرون بمآسي العمال والموظفين…
هنيئا لكم الدعم من أموال الشعب المغربي!!!!!!!

سالم
المعلق(ة)
20 يناير 2023 19:39

واش تحاورات النقابات مع الحكومة؟؟؟ ما فراصيش

السلام
المعلق(ة)
20 يناير 2023 07:53

الله يلعن لي مايحكمشى .
غدرتم بإخوانكم من رجال التعليم وتقولون حققتم إنجازا تاريخيا.
نعم لقد صدقتم هو إنجاز تاريخي في مسلسل خياناتكم من أجل بعض مكاسب دنيوية فانية تمهيدا لموافقتكم على إفساد التقاعد للمرة الثانية.

نور التدلاوي
المعلق(ة)
19 يناير 2023 19:57

انه لبنة ضمن لبنات الانتكاس و الانبطاح .السؤال المجه لاصحاب لبنة النضال و الصمود هو كالتالي: ماذا حقق هذا الاتفاق ؟فاين الزيادة في اجور اسرة التعليم المبشر بها منذ القدم ؟ واين الترقي لخارج السلم للمقصيين منه و باثر رجعي اسوة بجميع الموظفين و اخرهم موظفي الصحة؟ و اين التحفيز هل ب86درهم ل10% و بشروط اقل ما يقال عنها انها شروط مجلس الامن فايننا من جلسة واحدة من الحوار بين الاطباء افضتل4000درهم و الجامعيون3000درهم اما الابتدائي و الذي هو الاساس فاضحوا كبغال الطاحونة تريد منهم الوزارة القيام بكل شيء لوجه الله .و ياتي في الاخير بن زرهون الذي يتقاضى الملايين و الامتيازات و الفيلا و سيارات المخزن و يتحدث عن الوطنية .الوطنية الحقة اذا كنتم تعرفونها اصلا ان تنثفوا اسرة التعليم.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x