لماذا وإلى أين ؟

البرلمان الأوروبي يُصوِّت لصالح قرارٍ يُدين المغرب .. و خبير يرد

صوت البرلمان الأوروبي؛ في جلسة عقدت اليوم الخميس 19 يناير الجاري؛ على قرار يُدين المغرب فيما يتعلق بوضع الصحافة بالمملكة.

وصوت لصالح الإدانة 356 نائبا برلمانيا أوروبيا من أصل 430، فيما صوت 32 ضده، وغاب عن جلسة التصويت 42 برلمانيا.

ويرى رشيد لزرق؛ أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة؛ أن ”تحرش البرلمان الأوربي ومهاجمته للمغرب في مناسبات مختلفة غير بريء”، مبرزا أنه يتم تحت  ”غطاء كلاسيكي مكشوف ألا وهو مجال حقوق الانسان”.

وشدد لزرق؛ في تصريح لـ”آشكاين” على أن التوقيت و السياق يؤكد  أن الحملة ”غير بريئة”، مؤكدا أن الشراكة الاستراتيجية بين الرباط و بروكسيل تتعرض لـ ”مضايقات وتحرشات إعلامية وبرلمانية”.

وأوضح في هذا الصدد، أن الحملة تأتي من ”أشخاص ومؤسسات باتت متخوفة من اتجاه المغرب لتنويع شركائه الاستراتيجيين”، مضيفا أن اتجاه المغرب إلى تعزيز دوره كقوة إقليمية صاعدة في افريقيا وتوطيد العلاقات مع الولايات المتحدة، أفرز ”هجوما ممنهجا يستهدف الإضرار بالشراكة المغربية الأوروبية”؛مؤكدا أن تصويت البرلمان الأوربي؛ اليوم؛ يذهب في هذا الاتجاه.

وكان الإعلامي والمحلل السياسي من باريس؛ مصطفى الطوسة، قد قال في تصريح سابق لـ ”آشكاين”، أن هناك جماعات ضغط مُمولة من طرف الجزائر ومتعاطفة مع ”البوليساريو”، تستغل أي مناسبة وأي حدث داخل الاتحاد الأوروبي، وخصوصا البرلمان الأوروبي، من أجل ”المساس بسمعة ومصداقية المغرب”. مشددا على أن هذه اللوبيات، تسعى أيضا إلى ”محاولة تلويث علاقة المملكة مع الاتحاد الأوروبي”.

وكان مصدر بوزارة وزارة الخارجية، قد حذر من عواقب “مناورات دنيئة”، من قبل جهات من داخل الاتحاد الأوروبي تعادي مصالح المغرب، بسبب ما حققه الأخير من نمو وازدهار على المستويين الإقليمي والدولي.

وكان مصدر بوزارة وزارة الخارجية، قد حذر من عواقب “مناورات دنيئة”، من قبل جهات من داخل الاتحاد الأوروبي تعادي مصالح المغرب، بسبب ما حققه الأخير من نمو وازدهار على المستويين الإقليمي والدولي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Chopin
المعلق(ة)
20 يناير 2023 02:15

راه عندنا الاعداء بزاااف أ الاخوان، حنا تقدمنا بزاااف عندنا حرية التعبير والابداع و الصحافة والصحافيين لا يتعرضون لأدنى مضايقات….، حتى جبنا لروسنا عين الحساد او كيد البوليساريو، الله يهدي ما خلق حتى فرنسا كتغيييير منا على السبيطارات ….. اللهم أكثر من حسادنا

Nasser
المعلق(ة)
19 يناير 2023 21:12

L’Algérie a pu corrompre autant dd députés européens !!! Ca alors !!!

مغربي
المعلق(ة)
19 يناير 2023 18:33

لا استبعد الأيادي الفرنسية وراء هذا القرار الأوروبي، يأتي بعد أيام من عودة ملف ابتزاز الصحافيين الفرنسيين للقصر الملكي .والمغرب له عدة أوراق للرد. فليمنع فقط الصيد البحري والمنتوجات الفلاحية وسيموتون جوعا.

Top
المعلق(ة)
19 يناير 2023 18:00

و هل نحن دولة ديموقراطية تحترم الناس و الحريات الفردية و حرية الصحافة و المعارضين . هل يستحق الريسوني و الراضي و بوعشرين السجن . هل يستحق زيان السجن و المهداوي في ما سبق .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x