لماذا وإلى أين ؟

تحديدُ موعد زيارة أول مسؤولٍ أوروبي للمغرب بعد قــرار البرلمان الأوربي ضدَّ المملكة

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة،  صباح اليوم الأحد 29 يناير الجاري، اتصالا هاتفيا مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، والذي تم خلاله تحديد موعد زيارته إلى المغرب.

وأوضح فاريلي، في تغريدة نشرها، قبل قليل على حسابه الرسمي على تويتر، أنه أجرى ما وصفه بـ”حوار الناجح اليوم مع الوزير ناصر بوريطة”.

وأكد المسؤول الأوربي، في نفس التغريدة أنه “اتفق في مكالمته الهاتفية مع بوريطة، على “مواصلة المباحثات خلال زيارته القادمة إلى  المغرب خلال أسبوع 20 فبراير”.

في المقابل، وصفت الخارجية المغربية هذا الاتصال، في بلاغ مقتضب على صفحتها الرسمية بتويتر، بـ”المثمر  والبناء مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار و التوسع، السيد أوليفر فاريلي.

ويأتي هذا الإتصال الهاتفي الذي جمع المسؤولين المغربي و الأوربي، بعدما كشفت تقارير إعلامية سابقة،  عن كون المفوض الأوروبي سيزور المغرب مطلع فبراير المقبل في خضم ما وصفته بـ“توترات العلاقة” بين الاتحاد الأوروبي و المملكة بخصوص إدانة البرلمان الأوروبي لحقوق الإنسان بالمملكة وكذا قضية ما بات يعرف بـ “موروكو غيت”.

و أضاف المصدر قائلا: “بعد ثلاثة أسابيع فقط من زيارة كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من المقرر أن يصل المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار و التوسع، أوليفر فاريلي، إلى الرباط في وقت تشهد علاقات متوترة للغاية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”.

وأضافت الصحيفة في مقال نشرته اليوم الجمعة 27 يناير الجاري، أن الدبلوماسي الأوروبي سيلتقي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي ناصر بوريطة، مشيرة إلى أن موضوع قضية “موروكو غيت” التي تتعلق باتهام المغرب بـ ‘تقديم رشاوي إلى برلمانيين أوروبيين للتأثير على القرارات الأوروبية” قد يتم التطرق إليها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x