لماذا وإلى أين ؟

لماذا لم تُـفعِّل بعد وزارة ميراوي الزيادةَ في أجـور الأساتذة الجامعيين؟..الصباني يجيب

تشتكي شغيلة التعليم العالي، من عدم أجرأة الحكومة للإتفاق الموقع بينها وبين النقابات المُمثلة لأساتذة التعليم العالي، شهر أكتوبر الماضي، والقاضي بالزيادة في الأجور.

واستغرب أساتذة جامعيون تحدثوا لجريدة ”آشكاين” على عدم تنفيذ مضامين الاتفاق، رغم أنه كان ينص على أن الزيادة المقدرة بـ 3000 درهما لجميع الفئات، ستتم خلال فاتح يناير الجاري، وهو ما لم يلتزم به الوزير الميراوي، مُوقع الاتفاقية مع نقابة التعليم العالي إلى الآن.

علاقة بالموضوع؛ أوضح محمد جمال الدين الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في حديث لجريدة ”آشكاين”، أن الزيادات في قطاع التعليم العالي، لا تتم بأثر فوري، وتحتاج إلى مرسوم يصدر في الجريدة الرسمية، قد يتطلب سنة، كما وقع سنة 1996 وأيضا 2003.

وشدد على أن تعديل النظام الأساسي الخاص بالأساتذة الجامعيين، الذي أقرته حكومة عبد اللطيف الفيلالي، لم يــرَ النور سوى سنة بعد ذلك أي في 1997، ونفس الشيء بالنسبة للتعديل الثاني الذي وقع خلال 2003، حيث لم يصدر بالجريدة الرسمية، إلا في 07 يونيو 2004.

وأكد الصباني؛ ضمن حديثه للجريدة؛ أن هذا ”التماطل”، إجراء إداري مرتبط بوزارة التعليم العالي وأيضا بالأمانة العامة للحكومة.

وكانت الحكومة قد وقعت، الخميس 20 أكتوبر 2022، برئاسة عزيز أخنوش من جهة والنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي من جهة أخرى، بروتوكولا يهدف إلى الإصلاح الشامل لمنظومة قطاع التعليم العالي بالمغرب.

وينص الإتفاق على زيادة مقدراها 3000 درهم لجميع الفئات، وتنزل على ثلاثة أشطر ابتداء من فاتح يناير 2023 ثم 2024 و2025.

يذكر أن الجامعات بالمغرب كانت تعتمد إلى غاية توقيع هذا البروتوكول، النظام الأساسي لسنة 1997، وأن الأساتذة الجامعيين تجمدت الزيادة في أجورهم منذ أزيد من 26 سنة، الأمر الذي كان موضوع لقاءات النقابة المذكورة مع الوزير عبد اللطيف ميراوي، وكذا رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

1 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبدو
المعلق(ة)
30 يناير 2023 22:04

هل أصبح السيد الصباني المناضل الاتحادي ناطقا باسم الحكومة والوزارة؟
لقد دمرتم العمل السياسي الحزبي وقتلتم العمل النقابي، استمتع بتقاعدك اسي الصباني ودع الأساتذة يدافعون عن حقوقهم اما اتفاقك المبرم فلا اعتقد انه سيجد طريقه نحو التفعيل، لأنه يوجد مغربي واحد يثق في هذه الحكومة المفترسة.

عدنان
المعلق(ة)
30 يناير 2023 21:07

يتم الحديث عن 1997 و كأنها البارحة. هل نحن مضطرون للتعايش مع أمور يزيد عمرها عن 25 عاما؟ ماهذا العبث؟ إذا كانت الوزارة تحتاج سنة لتفعيل الاتفاق فهذا هو التقدم و النمو و الازدهار. إن لم تستحي فافعل ماشئت

استاذ
المعلق(ة)
30 يناير 2023 19:09

جواب الاستاذ الصباني يثير الاستغراب حيث يستشهد بزمن كان الصدور في الجريدة الرسمية يتطلب شهورا عكس اليوم في زمن الرقمنة. وحتى تسوية الوضعية المالية في حالة تغيير الرتبة او السلم اصبحت تنجز بسرعة في الشهرالموالي او الشهر الدي يلي الترقية.فعما يتحذت ممثل نقابة؟

مصطفى
المعلق(ة)
31 يناير 2023 00:34

سبق أن أكد الصباني بصريح العبارة على أن الأستاذ الجامعي سيحصل فعليا على الشطر الاول من الزيادة و الذي هو 1000درهم نهاية يناير 2023 . هذا استهتار و مناورة و ضحك على الأساتذة. الإضراب و مقاطعة الاسدوس الثاني هو الحل الوحيد. اما النقابة الوطنية للتعليم العالي فنحن فهمنا اللعبة الخبيثة التي تمهد لدخول الاتحاد الاشتراكي في التعديل الحكومي مقابل قالب سيدفع بالاساتذة إلى الانضمام إلى النقابة المغربية الوحيدة الآن التي لم تبع كرامة الأستاذ الجامعي

retraité
المعلق(ة)
30 يناير 2023 22:38

l’augmentation de 5% pour les retraités de la CNSS a été décidée dans le conseil gouvernemental le mois de Mai précédent ,et jusqu’à maintenant rien n’a été fait.

حنين
المعلق(ة)
1 فبراير 2023 12:27

هذا استهطار بالإساتدة الجامعيين …حتى 1000 درهم لم يلتزمو بها ، حيث كان من المفروض ان تثم الزيادة دفعة واحدة ابتداء من فاتح يناير ….المهم طلع القالب مزيان

علي او عمو
المعلق(ة)
24 يونيو 2023 01:12

و لماذا تقتصِر الزيادة في الأجور على أساتذة التعليم دون غيرهم؟ فالتعليم من السلك الابتدائي إلى السلك الإعدادي وصولاً إلى السلك التأهيلي و إلى العالي سواء. فالتعليم الابتدائي في البلدان المُتقدِّمة هو الأساس الذي ترتكز عليه جميع مراحل التعليم. و لهذا فرواتب أساتذة التعليم الابتدائي تفوق جميع رواتب الموظّفين في القطاعات الأخرى(ألمانيا نموذجاً).

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x