لماذا وإلى أين ؟

إسبانيا تعتزمُ فتح فرع معهد ”ثيرفانتس” التابع للخارجية بالعيون

تُخطط حكومة بيذرو سانشيز لافتتاح ملحق المؤسسة الثقافية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، ”ثيربانتس”، بمدينة العيون، عاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة. وفق ما أفادت به تقارير إعلام إسبانية.

وكشفت صحيفة ”theobjective” الإسبانية، استنادا إلى مصادر دبلوماسية، أن مقترح افتتاح معهد ”ثيربانتس”، الذي تتواجد فروعه في مدن مغربية عديدة، خصوصا في الشمال، سيكون مطروحا في القمة رفيعة المستوى التي تعقد بين البلدين والتي تنطلق بعد غد الأربعاء فاتح فبراير و تستمر ليومين.

وأعلن مدير المعهد الإسباني بالعاصمة الرباط و منسق مراكزه في الدول المغاربية، خوسيه ماريا مارتينيز، خلال الاجتماع السنوي لمدراء المؤسسة ، الذي عقد في غرناطة في دجنبر الماضي، أن الحكومة الإسبانية اتخذت هذه الخطوة قصد تلقين اللغة الإسبانية لسكان أقاليم الصحراء.

ولم يتم الكشف عن موعد محدد لفتح فرع للمعهد في العيون، رغم تأكيدات مسؤولين إسبان بذات المؤسسة لعدة صحف إسبانية، عن النية في اتخاذ الحكومة لهذا الإجراء.

ودرست حكومة رئيس وزراء الإسباني الأسبق، ماريانو راخوي، خيار فتح فرع ”ثيربانتس”، في الصحراء منذ 2016، مما أغضب جبهة ”البوليساريو”، ودفعها نحو تسليم رسالة احتجاج حينها للحكومة الإسبانية، على اعتبار أن ”المعهد يُضفي الشرعية على مغربية الصحراء”.

وكصيغة لـ ”إرضاء” الجبهة الانفصالية، أعلنت حكومة راخواي أنذاك عزمها فتح مركز تعليمي إسباني في منطقة ”رابوني”، بمخيمات اللاجئين في تندوف.

ويأتي إحياء سانشيز للفكرة، بعد أن تغيرت الكثير من المعطيات، حيث صار الوضع السياسي يختلف تماما عما كان عليه الحالي في عهد راخوي، بإعلان العديد من الدول العظمى، وعلى رأسها الإدارة الأمريكية، بمغربية الصحراء، وهو الطرح أيضا الذي تبنته إسبانيا، التي كانت تستعمر المنطقة، حيث اعتبرت مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لوضع حل للنزاع، الأكثر ”جدية وواقعية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x