لماذا وإلى أين ؟

المغرب يمنعُ دخول المُنتجات الغذائية الأوروبية المصنوعة من مسحوق الحشرات (أونسا)

كشف المكتبُ الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا-ONSA” عن موقفه من المنتجات الغذائية الأوروبية المصنوعة من مسحوق الحشرات، بعدما وافقت مفوضية الاتحاد الأوروبي على السماح باستخدام الصراصير المجمدة أو المجففة أو في صورة مسحوقة، والجراد المهاجر ويرقات الدودة القشرية، وديدان القمح، في المنتجات الغذائية الموجهة لمواطني دول الاتحاد الأوربي، وفي المنتجات التي يمكن أيضا تصديرها إلى دول أخرى.

وأكد مصدر مأذون من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا-ONSA”، في تصريحه لـ”آشكاين”، أن “مسحوق الحشرات أو المنتجات الغذائية التي تحتوي على مسحوق الحشرات غير مسموح لها بالدخول إلى المغرب”.

وشدد مصدرنا، على أن “مصالح أونسا تقوم بتشديد المراقبة عند الإستيراد، حيث سيتم إرجاع أي مسحوق للحشرات أو منتوج يحتوي على مسحوق الحشرات”.

وكانت مفوضية الإتحاد الأوروبي قد قررت، في وقت سابق، السماح باستخدام الصراصير المنزلية ويرقات الدودة القشرية، في المنتجات الغذائية الموجهة لمواطني دول الاتحاد الأوربي، وفي المنتجات التي يمكن أيضا تصديرها إلى دول أخرى، حيث شرع الاتحاد في تطبيق هذه اللوائح الجديدة منذ شهر يناير الماضي، بعدما رخصت المفوضية باستعمال الصراصير المجمدة أو المجففة أو في صورة مسحوقة، والجراد المهاجر ويرقات الدودة القشرية، وديدان القمح.

وتفاعلا مع هذا القرار الأوربي، عملت كل من السعودية و قطر على حظر جميع هذه المنتجات الغذائية التي تدخل المساحيق الحشرية في صناعتها، بمبرر أن هذه المنتجات الحشرية لا تلبي “متطلبات اللوائح الفنية للأغذية الحلال”، وأن لوائح دول مجلس التعاون الخليجي “والرأي الديني” للجهات المختصة “تحظر تناول الحشرات او البروتينات والمكملات المستخرجة منها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x