لماذا وإلى أين ؟

طاطا.. إنهيارُ منــازل بالتَّساقُطات الغــزيرة (صور+ فيديو)

أدت التساقطات الأخيرة التي شهدتها أقاليم المملكة عموما، وإقليم طاطا خصوصا إلى عدد من الخسائر المادية، خاصة في المداشر التابعة للإقليم  والتي تعرف بناء منازل بالطرق التقليدية.

وأكد  الفاعل الجمعوي والمدني بإقليم طاطا، محمد الهلالي، أن “إقليم طاطا شهد تساقطات غزيرة منذ يوم الخميس المنصرم أدت إلى امتلاء الوديان ما تسبب في خسائر مادية كبيرة دون وجود خسائر في الأرواح”.

أوضح الهلالي، في تصريح لـ”آشكاين”، أن “دوار تكيسلت جماعة اديس بإقليم طاطا انهارت فيه منازل حوالي 10 أسر والأسرة مكونة من 5 أو 6 أفراد، والذين تم إيواؤهم لحدود الساعة بمسجد الدوار، حيث عملت السلطات على إخراجهم من منازلهم الآيلة للسقوط وهدم بعض المنازل مع عزل الساكنة عنها كي لا تقع هناك خسائر في الأرواح”.

وأشار المتحدث إلى أن “هذا الدوار ليس الوحيد المتضرر بل هناك عدد من الدواوير التي تضررت بشكل كبير من التساقطات، في حين أن هناك طرقا جهوية مؤدية لطاطا انقطعت بسبب السيول، منها الطريق الوطنية الرابطة بين تارودانت وطاطا عبر تاكموت”.

ولفت الانتباه إلى أن “بعض الدواوير شهدت انهيارات جبلية بسبب التساقطات أدت لعزلها، لكن تضافر جهود الساكنة وأبناء الدواوير تمكنت من فك العزلة عن هذه الدواوير بإزاحة الحجارة المتراكمة على الطريق”.

ولفت الانتباه إلى أن “عددا من ساكنة الدواوير والمداشر بطاطا معزولة تماما”، مضيفا أن “إقليم طاطا مترامي الأطراف، ما صعب على السلطات المحلية الوصول إلى المناطق  المتضررة، ومن بين هذه المناطق المعزولة، منطقة تودرار التابعة لجماعة تيزغت، حيث هناك مناطق في الإقليم تعرف انقطاع شبكة الاتصال والتيار الكهربائي”.

وناشد الفاعل المدني، محمد الهيلالي، السلطات المحلية والمركزية بالتدخل العاجل من أجل إعانة ومساعدة هؤلاء الساكنة المعزولة بسبب التساقطات الغزيرة التي جعلتهم في عزلة تامة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
21 فبراير 2023 14:02

النهوض بالباني القروية يجب ان يكون ضمن اولويات التنمية، حيت المادة الاولية من الطبيعة ولا ينقص سوى المهندسين.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x