لماذا وإلى أين ؟

بنسعيد: ما قالهُ الحليمي حول التضخــم ليس قرآناً

اعتبر وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن كلام المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، ليس قرآنا منزلا، وأن ما تقوله هذه المندوبية لا يكون صحيحا دائما.

كلام بنسعيد جاء في سياق تعقيبه على ما  ورد في التصريحات الأخيرة التي أدلى بها أحمد الحليمي في حوار صحفي، وأكد من خلالها أن “التضخم في المغرب أصبح عاملاً هيكليا في اقتصادنا، وسببه الرئيسي هو نقص تمويل السوق المحلي بالمنتوجات”.

وقال الحليمي في ذات الحوار ” التضخم في المغرب لا يرجع إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية في الأسواق الدولية، ولكنه مدفوع بشكل أساسي بارتفاع أسعار المنتجات الغذائية، التي يتم إنتاجها محليا في المغرب”، وأنه “يجب أن ندرك أن زيادة الأسعار ستصبح هيكلية في المغرب، ويجب أن نتعامل مع الرأي العام باحترام، ونعتبره ناضجا ونقول له الحقيقة، حتى يكون على دراية بالإصلاحات التي يجب القيام بها، لكنني أعتقد أننا نفعل العكس تماما”.

بنسعيد،  قال ردا على سؤال في الموضوع خلال حضوره في نشاط جمعوي “كلام الحليمي ليس قرآنا، هي خلاصات مبنية على نموذج اقتصادي يتم الاشتغال عليه من طرف مندوبية التخطيط”.

وأضاف في ذات النشاط الذي نظمته مؤسسة الفقيه التطواني، الاثنين 28 مارس الجاري، “ليست كل الخلاصات التي قالتها مندوبية التخطيط صحيحة، ويمكن العودة للتأكد من ذلك”، مشيرا إلى أن “كل مؤسسة تشتغل وفق مؤشرات خاصة بها، والحكومة تشتغل وفق مؤشرات خاصة وتقوم بعملية التدبير اليومي وليس التفكير”، في إشارة إلى المندوبية السامية للتخطيط.

واعتبر ذات الوزير أن “ما قالته مندوبية التخطيط يتناقض وتوجهات بنك المغرب”، مردفا “شكون ليعندو الحق واش والي بنك المغرب أم الحليمي ؟”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
28 مارس 2023 17:51

وهل تفهم أنت في الاقتصاد أكثر من أحمد الحليمي ؟هل اصلا فهمت كلامه. هو يقصد ان العرض أقل من الطلب,ويكون نقص العرض لأن الدولة والقطاع الخاص لا ينتجان المواد الأساسية بشكل كافي يلبي الطلب او ان الإنتاج يذهب الى مكان آخر (التصدير مثلا)من يدعو طوطو الى مهرجان موسيقى كيف سيفهم هذه الأمور.هل فهمت يا سعادة الوزير؟

عدلوني
المعلق(ة)
28 مارس 2023 18:13

ورينا حنة اديك انت و فك هاد المشكل ديال الغلاء. الهضرة راه كلشي كيعرف اهضر…

Chami
المعلق(ة)
28 مارس 2023 18:12

واش نتا تعرف ما معنى التضخم؟ انا معرفتش كيفاش حتى طحتي وزير.

مواطن مغربي
المعلق(ة)
28 مارس 2023 15:58

السوق هو المحك والمصداقية وليس الكلام على عواهنه. فالمواطن البسيط لاتهمه الارقام والمؤشرات والنسب المئوية.بقدر ماتهمه القفة
وقوته اليومي .أما المؤسسات فانها تتصارع فيما بينها دون نتيجة تذكر أو تعود بالفائدة على المواطن .

mowatin
المعلق(ة)
28 مارس 2023 17:38

بنسعيد في انتقاده للمندوبيۃ الساميۃ للتخطيط يسير علی خطی بنكيران خلال توليه رٸاسۃ الحكومۃ في تعاطيه مع خلاصات مندوبيۃ التخطيط التي كانت تدق ناقوس الخطر في حينه تنبيھا للحكومۃ للتشكيك في صحۃ معطياتهاووقف الجميع في نهايۃ الأمر علی مدی صحۃ ماكانت تذهب اليه مندوبيۃ التخطيط. واليوم وزير تقافۃ التشكيك يمارس أساليب التضليل بالدفع بالتناقض بين بنك المغرب ومندوبيۃ التخطيط للتمويه عن فشل الحكومۃ بل عجزها عن تدبير الأزمۃ الحاليۃ وأنی لها التخطيط لغد أفضل .وعليه فالحقيقۃ قد تكون مرۃ لكنها تكون أفضل لمواجهۃ أي أژمۃ بواقعيۃ.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x