لماذا وإلى أين ؟

حَـساءان مغاربيــان بين الأفْــضل في العــالم

صنّفت موسوعة “تايست أطلس” الإلكترونية المتخصصة في الأغذية عبر العالم، حساءين مغاربيين في قائمة شملت أفضل 100 حساء من 31 دولة.

وحل حساء “لبلابي” التونسي في المرتبة 33 متبوعا بـ”الشربة البيضاء” الجزائرية في المرتبة 64.

و وصفت الموسوعة “لبلابي” بأنه حساء حمّص، وهو “غذاء أساسي للطبقة العاملة، رخيص وسريع التحضير”.

وهو أيضا – تضيف الموسوعة – طبق حار وساخن ودهني وثقيل أيضا، يُنكّه عادة بالثوم والكمون والهريسة (خلطة تقليدية محلية حارة).

ويؤكل “لبلابي” مع الخبز المقرمش وزيت الزيتون، وأحيانا مع الخل أو الليمون، وغالبا ما يتم تزيينه بالكزبرة (القزبر) والبقدونس والبصل الأخضر، كما يوجد نوع آخر من هذا الطبق يطبخ أساسا بأرجل البقر.

أما “الشربة البيضاء” فعرّفتها “تايست أطلس” بأنها حساء دجاج أبيض غني ومغذٍّ، يتم تقديمه أيضا في شهر رمضان.

هذا الحساء – تقول “تايست أطلس” – عبارة عن مزيج من قطع الدجاج والبصل والجزر والكرفس والثوم والزبدة والقرفة والحمص والتوابل، فيتم تحمير قطع الدجاج أولا وتطبخ الخضار حتى تنضج.

بعدها يضاف الماء إلى هذه المكونات ويُطهى الحساء مع الحمص لبعض الوقت، وقبيل أن يستوي يُخفق مزيج من صفار البيض وعصير الليمون والبقدونس أو الكزبرة ويسكب في الحساء، وغالبا ما تكون الشربة البيضاء مصحوبة بخبز مقرمش على الجانب.

أصوات مغاربية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x