لماذا وإلى أين ؟

وهبي: “خاص الفقهاء يبعدو عن السياسة ولمْرا إذا تْريا علقوها فالدّار

طالب عبد اللطيف وهبي، وزير العدل الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الفقهاء بالابتعاد عن الحديث في السياسة.

واعتبر وهبي أنه ” إذا دخل الفقيه السياسة أفسدته وافسدها”، مستدلا في ذلك بمقولة لابن خلدون، مضيفا خلال حضوره في ندوة فكرية نظمت بسلا مساء الثلاثاء 18 أبريل الجاري، “أتمنى أن الفقهاء يبقاو يناقشوا الأمور الدينية ويبعدوا عن السياسة، يخليونا شوية نذاكروا ونتبادلوا الأراء ديالنا  را ناقل الكفر ليس بكافر”.

وقال المسؤول الحكومي نفسه ” الحوار والنقاش يجدد الدين و يقويه، والتزمت والقمع واعتبار الأخر كافرا وأنا فقط من يمتلك الحقيقة مفسدة كبرى ومطلقة” مردفا “يجب أن نكون شجعان في التعامل مع الدين؛ لأنه في الدين ليس الكفر أو الإلحاد هو الخطير وإنما الفتنة والسكوت عنها هو الذي يهدد الاستقرار”.

وشدد وهبي الذي كان يتحدث عن إصلاح مدونة الأسرة، على أنه “حينما نصبح أمام مصلحة يقتضيها الوضع من المصلحة أن نجد لها حلا دينيا، وأن لا نتكر الفنة”، مشيرا إلى أن المرأة “فارضة راسها في المجتمع، وخاص نعطيوها حقوقها ونعيد النظر في التعصيب ومجموعة من الأشياء إذا اردنا الحفاظ على الاستقرار”

وفي رسالة موجهة إلى العدالة والتنمية، وبخاصة إلى أمينها العام عبد إله بنكيران قال وهبي “إذا تعتبر المرأة بحال الثرية في الدار علقها علاش جاي كتقولها لينا”.

وكان بنكيران قد قال خلال إحدى تصريحاته بمجلس النواب عندما كان رئيسا للحكومة، مخاطبا البرلمانيين “هل تعلمون أنه منذ خرجت المرأة من المنازل أصبحت مظلمة؟ أنتم الحاضرون هنا، تربيتم في منازل كانت فيها ثريات، وتلك الثريات هن أمهاتكم (..) وبفضلهن أصبحتم اليوم رجالا ونساء”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

4 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
21 أبريل 2023 12:19

كلام في الصميم رغم تحفظي على الشخص…. السياسة لها مختصوها كما العلم والدين فلا يمكن أن يعيب المشايخ على الفايد فتاويه في الدين لانه حكر عليهم وليس من اختصاصه ويعطو رأيهم الدي لا يأتيه الباطل لانه من تجار دين في السياسة التي اصبحت تخصصا وعلما

Ali
المعلق(ة)
21 أبريل 2023 02:23

التخطيط لإفساد المرأة أخلاقيا جريمة نكراء على شرفاء البلاد التصدي له وبحزم.. الرضائية الجنسية سقوط في العفن الخنزيري والقراداتي البهيمي الأول واستدحاش للانسان..

احمد
المعلق(ة)
19 أبريل 2023 22:14

من يؤمن بالديمقراطية لا يقول انه وحده يملك الحقيقة، وأنت سبق وقلت في اشارة لاحزاب التحالف الحكومي على انكم وحدكم انتم الثلاثة تملكون الحقيقة، فلماذا تنكر على غيرك قولها،،؟

مريمرين
المعلق(ة)
19 أبريل 2023 17:07

راك آسي وهبي نتا لي خاصك تبعاد على السياسة ولا نسيتي 17 مليار ونسيتي قانون الإثراء غير المشروع و نسيتي “باه لباس عليه …” ونسيتي المرحوم بلفقيه و نسيتي “من تحتها”
وا شكون لي خاصو يعطي تيساع لسياسة ؟؟

عبد الله
المعلق(ة)
19 أبريل 2023 19:57

المجلس العلمي للأسف دون المستوى! لذلك أصبحنا نسمع كلاما يشبه الضراط في الصوت و حتى الرائحة

Ibrahim
المعلق(ة)
19 أبريل 2023 17:41

خاصة ا وهبي تبعد منا أنت لا تصلح لشيء كلامك لا يليق بوزير شوف ليك شي حطة فجامع الفنا

علي او عمو
المعلق(ة)
19 أبريل 2023 17:01

يعتبر تقييد أئمة المساجد المغربية في خُطب الجمعة نوعاً من الدكتاتوريّة الدينيّة تلك الدكتاتورية التي تفرض على الإمام ما يقول و ما لا يقول هو بمتابة كبح جماح الإمام عن الخوض في أمور تصل به إلى فضح الفساد و المُفسدين في البلاد الشيء الذي يشكل خطراً على السلطات المُتحكِّمة إن أطلقت زمام الأمور للخطيب في اللجوء الى الأمر بالمعروف و النهي عن المُنكر .

حسن
المعلق(ة)
19 أبريل 2023 17:46

الإسلام دين شمولي يعني ينظم مختلف جوانب الحياة ومنها السياسة لو تم فهم الدين بطريقة صحيحة أما أنت يا سعادة الوزير لا تفهم لا السياسة ولا الدين.أنت من وجوه العلمانية في المغرب ودستوريا الإسلام هو دين الدولة فلماذا تستغل موقعك لفرض وجهة نظرك.عندما تنتهي مهمتك الوزارية عبر كما شئت.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x