لماذا وإلى أين ؟

مَطالبُ بإيفاد لجنةِ تدقيق في”اختلالات” أوقفت أشغال الطريق السريع تيزنيت ــ الداخلة

طالبت عضو الفريق الإشتراكي ــ المعارضة الإتحادية ــ بمجلس النواب نزهة اباكريم، وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بالكشف عن موعد إيفاد لجان مركزية مختصة للتدقيق في الأشغال المنجزة والجارية في مشروع الطريق السريع تيزنيت الداخلة الذي يعتـبر العمود الفقري للبرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، وتم توقيعه برئاسة الملك محمد السادس سنة 2015 و2016 بكل من مدينتي العيون والداخلة.

وظهرت عيوب كثيرة على مستوى نقاط متعددة من المقاطع المفتوحة أمام مستعملي الطريق السريع تزنيت ــ الداخلة، وفق سؤال كتابي تقدمت به البرلمانية المذكورة إلى نزار بركة، مشيرة إلى أن التأخر هو العنوان البارز للأشغال الجارية بمحوري جهة سوس ماسة وكلميم واد نون من الطريق المشار إليها.

ووفق نص السؤال، فإن تأخر الأشغال على مستوى المقاطع المذكورة يعتبر حجرة عثرة أمام تحقيق الأهداف التنموية للطريق السريع تيزنيت الداخلة باعتباره أهم حلقة في البرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، لافتا إلى أن مصالح الوزارة المعنية لم تتفاعل مع الشكايات التي تقدم بها مجموعة من المتضررين من غياب المعابر الملائمة المؤدية إلى دواويرهم وكذا من عواقب ومخلفات الأشغال.

وتساءلت أباكريم عن الإمكانيات والتدابير الاستثنائية التي ستتخذها وزارة التجهيز والماء لخلق الدينامية المطلوبة لتسريع وتيرة الأشغال على هذه الطريق خاصة وأننا على بعد أقل من نصف سنة على موعد التقييم بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء 6 نونبر 2023.

وطالبت البرلمانية ذاتها الوزير بركة بالكشف عن موعد إيفاد لجان مركزية مختصة للتدقيق في الأشغال المنجزة والجارية على هذه الطريق، سواء من حيث الجودة او التكلفة وكذا لتحديد أسباب تأخرها، كما تساءلت عن الموعد الذي حددته وزارة التجهيز لفتح كل المقاطع المكونة للطريق السريع تيزنيت الداخلة حتى تؤدي هذه الطريق وظيفتها في ربط شمال المغرب بجنوبه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x