لماذا وإلى أين ؟

عندما اعتذر الأسطورة مارادونا عن التدخين داخل الملعب

أعادت واقعة ظهور فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وهو يدخن بشراهة، خلال المباراة التي جمعت المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة بنظيره المالي،  لحساب نصف نهائي كأس افريقيا للأمم لهذه الفئة، (الثلاثاء 05 يوليوز)، إلى الأذهان، واقعة مشابهة، لأسطورة كرة القدم العالمية، دييغو أرماندو مارادونا، كانت أثارت سجالا واسعا

وتعرض مارادونا لانتقادات لاذعة، واتهم بخرقه لقواعد “الفيفا”، وذلك بعدما أقدم على التدخين خلال المباراة التي كان تعادل فيها منتخب الأرجنتين مع نظيره الآيسلندي بهدف لمثله في موسكو، خلال نهائيات كأس العالم 2018.

مارادونا لم يتجاهل الانتقادات، ولا أوحى لحواريه وأتباعه بالخروج للدفاع عن تصرفه الذي يعد خرقا سافرا لقوانين الـ “فيفا”، الذي كان قد قرر سنة 2013، منع التدخين في ملاعب كأس العالم، وفي عام 2014 منع التدخين في ملاعب كأس القارات، بل اعترف بدنبه وقدم اعتذاره للجميع.

وقال عبر حسابه على موقع إنستغرام “اليوم كان صعبا على الأرجنتينيين، الكثير من التوتر خلال الظهور الأول في كأس العالم، كل شخص وله طريقته في الشعور بالأشياء، حقا لم أكن أعرف أنه غير مسموح بالتدخين داخل الملعب”.

وتابع مارادونا “أعتذر للجميع وللفيفا، هيا يا أرجنتين لندعم أولادنا الآن أكثر من أي وقت مضى”.

اعتذار ماردون لم ينقص من قيمته كأسطورة كرة القدم على مر العصور، بل أكد أن الرياضة أخلاق قبل كل شيء، والمسؤولية تقتضي الالتزام بالقواعد والقوانين لا خرقها.

يذكر أن لقجع، الذي أسندت له مهمة رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال، ظهر خلال المباراة التي جمعت المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة بنظيره المالي، لحساب نصف نهائي كأس افريقيا للأمم لهذه الفئة، (الثلاثاء 05 يوليوز) ظهر، في أكثر من مرة، وهو يدخن بشراهة، غير عابئ بالقانون الدولي لـ”فيفا”، ولا بالصورة السلبية التي سيقدمها عن مسؤول مغربي، حكومي ورياضي، للمتتبع الوطني والدولي.

تصرف لقجع هذا، والذي أقدم عليه بالمنصة الشرفية المخصصة لكبار الشخصيات، يعتبر خرقا سافرا لقوانين الـ “فيفا”، حيث سبق لهذا الأخير أن قرر سنة 2013، منع التدخين في ملاعب كأس العالم، وفي عام 2014 منع التدخين في ملاعب كأس القارات، وفي كأس العالم قطر 2022، منع مظاهر أخرى داخل المدرجات، مثل شرب الخمر.

كما أن لقجع، الذي هو أيضا مسؤول حكومي، بتصرفه هذا، خرق القانون المغربي رقم: 91/15، الذي يمنع التدخين في الأماكن العمومية، والذي يعتبر من بين أهم القوانين المغربية الملتصقة بشكل كبير بالصحة العمومية من خلال حماية الأفراد من بعض أخطر الأمراض فتكا المتمثل في السرطان بمختلف أشكاله، وعلى رأسها سرطان الرئة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها لقجع وهو يقدم على مثل هذا الفعل المُشين، بل سبق لهذا المسؤول أن ظهر وهو يدخن بشراهة كذلك، في ملعب “الشهداء” بكنشاسا، أثناء متابعته مقابلة المغرب ضد الكونغو، أواخر شهر مارس من سنة 2022.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Zaid
المعلق(ة)
6 يوليو 2023 07:58

مارادونا أسطورة كرة القدم أما لقجع فلا علاقة له بكرة القدم أليس هو من كان يقول بأن المغرب سيفوز بكاس افريقيا الأخيرة و هو الامر الذي لم يتحقق ثم استفاد من إنجاز المنتخب في كأس العالم ليدعي انه صاحب الفضل في ذلك و ها هو يقول بأن منتخب السيدات سيفوز بكأس العالم .لنخلص الى أنه مجرد ” براح”

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x