لماذا وإلى أين ؟

احتجاجٌ عارم داخل سينما بسبب دبْلجة بالفرنسية (فيديو)

انتظر عشاق السينما في جميع ربوع العالم العرض الأول لفيلم السنة “أوبنهايمر” الذي يحكي السيرة الذاتية وقصة العالم الأمريكي روبرت أوبنهايمر، ودوره في تطوير القنبلة الذرية، وذلك في قالب درامي شيق.

وفي المغرب، كذلك كان، حيث تم انطلاق العرض الأول الأربعاء 19 يوليوز الجاري، حيث تهافت العديد من المغاربة على اقتناء تذاكر العرض، لكنهم تفاجأوا بعرض الفيلم مدبلجا باللغة الفرنسية عوض لغته الإنجليزية الأصلية.

الأمر الذي خلف موجة احتجاج و تصفير داخل إحدى دور السينما بالمملكة، وفق ما أظهره مقطع فيديو انتشر بشكل كبير على منصات السوشل ميديا، حيث طالب المتفرجون باسترجاع أموالهم أو مشاهدة الفيلم بلغته الأصلية، خصوصا وأن العمل يمثل فيه عمالقة هوليوود وإلغاء لغتهم الأصلية في الفيلم بمثابة إلغاء روح العمل، وفق ما جمع عليه غالبية المعلقين على الحدث.

ورضخت إدارة السينما لإرادة المتفرجين وعرضت الفيلم من بدايته باللغة الانجليزية مع ترجمة باللغة الفرنسية. ودفع الأمر بالعديد من رواد العالم الأزرق لمطالبة دور السينما بالمملكة بضرورة احترام اللغة الأصلية في الأعمال السينمائية كيفما كانت مع مترجمة بلغات أخرى، أولها العربية و الإنجليزية التي تعد لغة الكون.

يذكر أن فيلم “أوبنهايمر”، للمخرج كريستوفر نولان، يجسد الأدوار فيه كل من كيليان مورفي في دور جي روبرت أوبنهايمر، وإيميلي بلانت بدور كاثرين أوبنهايمر، ومات ديمون في دور ليزلي غروفز، وروبرت داوني جونيور في دور لويس شتراوس، وآخرون من كبار ممثلي هوليوود.

وعلاقة بالموضوع، فإن دعوات المغاربة للتخلي عن التيار الفرنكفوني تتنامى يوما بعد آخر، سيما أن لغة “الاستعمار” أصبحت متجاوزة ولا تغني من جوع، مطالبين الحكومة بإلإسراع بالتخلي عنها لصالح لغة العلوم والتكنولوجيا “الانجليزية”.

وسبق لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بن موسى أن أعلن أن الدولة ستتجه صوب تدريس العلوم باللغة الإنجليزية عوض الفرنسية، وذلك بشكل تدريجي، مبرزا أن “هذا الهدف يتعين الوصول إليه عبر بعض الوسائل، منها إحداث منصات لمساعدة التلاميذ على تعلم اللغة الإنجليزية، فضلاً عن رفع عدد مناصب توظيف أساتذة تلك اللغة بدءاً من العام الدراسي المقبل”.

وفي السياق ذاته سبق لوزير التعليم العالي المغربي عبد اللطيف ميراوي أن وعد أخيراً بإدخال إصلاحات رئيسة إلى التعليم بالجامعات المغربية بداية من الموسم الجامعي المقبل، بخاصة إخضاع الطالب طيلة سنوات “الإجازة” للتعلم باللغة الإنجليزية، وفي مرحلة “الماستر” سيتم تدريس بعض الوحدات باللغة الإنجليزية أيضاً.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x