لماذا وإلى أين ؟

بالفيديو.. أقصبي يتحدث عن الفرق بين ما يقال عن تعويم الدرهم والواقع الحقيقي

في الحوار المصور الذي أجرته “آشكاين”، مع الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي، نجيب اقصبي، يكشف هذا الأخير عن الفرق بين ما يقال من طرف المسؤولين عن عملية تعويم الدرهم وبين الواقع الحقيقي للاقتصاد المغربي.

ففي ذات الحوار، يقول أقصبي “يمكن أن نتفق على مبدأ التحرير لكن في المغرب لا نتحدث عن أشياء تقع في المريخ، بل نتحدث ونحن نستحضر واقع علاقات الاقتصاد المغربي مع الاقتصاد العالمي ووضع مخزون العملات الصعبة للمغرب”.

وتابع أقصبي متسائلا: ” بغض النظر عن توفر الإرادة لبنك المغرب من عدمها، هل يتوفر (بنك المغرب) على القدرة والمخزون الكافي من العملة الصعبة كي يستطيع في حالة ما وقع ضغط على الدرهم أن يتدخل ويحميه من الانخفاض تحث النسبة التي حددها؟”.

واضاف المتحدث “مخزون العملة الصعبة هو المحدد في هذه العملية، فلنفترض أن الدرهم غير مطلوب لكون الأورو والدولار هما المطلوبين، بالتالي فالدرهم سينخفض تحت 2.5 في المئة، وفي هذه الحالة ولكي يفي بنك المغرب بالتزامه يجب عليه أن يشتري الدرهم بالعملة الصعبة ويجب أن يكون لديه رصيد كافي من العملة الصعبة، وهو ما لا يتوفر” .

وفي الحوار نفسه يجيب أقصبي عن سؤال “ما إذا كان لبنك المغرب القدرة والمخزون الكافي من العملة الصعبة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x