لماذا وإلى أين ؟

مفاجأة.. وزيرةُ الصحة الإسبانية تنْــفي وصول “دلاح مسموم” إلى بلادها من المــغرب

استنفرت واقعتا اكتشاف شحنتين من البطيخ قادمة من المغرب تحتوي على مستوىً عالٍ من الميثوميل، وهو مبيد حشري غير مصرح به، البرلمان الإسباني الذي سارع إلى جــر وزراء الجارة الشمالية إلى المساءلة.

وانتفضت أحزاب سياسية، منها حزب فوكس اليميني المتشدد، ضد احتواء شحنة البطيخ المغربي الموقوفة على آثار لمبيد حشري بنسبة أعلى من تلك المسموح بها في السوق الأوروبية، مسائلة وزيرة الصحة والاستهلاك الإسباني؛ كاتالينا غارسيا، عن دخول هذه المنتوجات الإستهلاكية إلى الأراضي الإسبانية.

وردت وزيرة الصحة والاستهلاك الإسباني على تساؤلات البرلمانيين خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة اليوم الخميس، بأنه لا يوجد دليل على وصول بطيخ يتوفــر على مبيدات حشرية غير مصرح بها إلى الأندلس من المملكة المغربية.

وأوضحت الوزيرة ذاتها، أن خدمات التفتيش التابعة لمجلس الإدارة والمتمثل في خدمة الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف تعمل على مدار العام، وليس فقط عند وجود تنبيه معين، مشيرة إلى أن “خدمات التفتيش نموذجية”.

يأتي ذلك، بعد إصدار نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف، يوم الإثنين 24 يوليوز الجاري، تنبيهًا صحيًا يبلغ عن اكتشاف مراقبة الحدود الإسبانية شحنةً من البطيخ قادمة من المغرب تحتوي على مستوىً عالٍ من الميثوميل، وهو مبيد حشري غير مصرح به، و هو الإنذار الثاني من نفس النوع في أقل من أسبوع.

وأفاد اتحاد جمعيات مستهلكي ومستخدمي الأندلس المعروف اختصارا بـ”Facua”، أن “شحنة البطيخ المغربي الموقوفة تحتوي على آثار لمبيد حشري بنسبة أعلى من تلك المسموح بها في السوق الأوروبية، وتحديداً بنسبة 0.38 +/- 0.19 ميليغرام / كيلوغرام، في حين تم تحديد الحد الأقصى للمخلفات (MRL) عند 0.015 ميليغرام / كيلوغرام.

و وصف نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف (RASFF) الإصابة من وراء تناول هذا البطيخ بأنها “خطيرة”، ولا تعرف الأماكن التي تم فيها توزيع البطيخ المصاب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x