لماذا وإلى أين ؟

عملاقة التنقيب عن النفط تبيعُ أصولها بمصر للتركيز على استثمارها في المــغرب

كشفت شركة “إس دي إكس” البريطانية المتخصصة في البحث واستخراج الغاز الطبيعي، عن بيع جميع أصولها بمصر إلى شركة متعددة الاختصاصات، دون أن تفصح عن هويتها.

وأعلنت الشركة في بيان تتوفر آشكاين على نظير منه، أنها توصلت إلى اتفاق غير ملزم لبيع أصولها المصرية، من أجل التركيز على استثماراتها بالمغرب، مبرزة أنها “تهدف إلى دعم تحول الطاقة في المغرب”.

ويأتي هذا في الوقت الذي تتوفر فيه الشركة على تراخيص عدة للتنقيب عن الغاز في عدة مناطق من المملكة، التي أصبحت وجهة واعدة لاستخراج الغاز الطبيعي.

وأوضحت الشركة التي يوجد مقرها الرئيسي في لندن، أن هذا البيع سيمكنها من الاستعداد للمشاركة في تنويع قطاع الطاقة في المغرب، مشيرة إلى أن الصفقة قد تكتمل نهاية 2023.

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي للشركة، دانيال جولد، أن التركيز على الأصول بالمغرب سيعزز الأعمال ذات الصلة ويساهم في تحقيق نمو في رأسمال المساهمين على المدى القريب.

وفي سياق آخر، أعلنت شركة إس دي إكس إنرجي(SDX ENERGY) البريطانية المكلفة بالتتقيب عن الغاز بالمغرب، في بيان اليوم الإثنين، الشروع في عمليات الحفر ببئر كيه إس آر-21 (KSR-21) في امتياز سبو البري.

ويضيف البيان، أنه سيتم حفر البئر على عمق إجمالي مخطط له يبلغ حوالي 1,950 مترًا.وباستخدام المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد الحالي.

ويستهدف البئر منطقة محددة داخل التكوين الرئيسي، وهو مصدر محتمل لإنتاج الغاز.

وقامت شركة SDX بحفر أكثر من 20 بئر إنتاج في نفس الحوض. وعلى هذا النحو، يمثل هذا البئر الجديد موقعًا منخفض المخاطر.

ويمكن إدخال البئر إلى مرحلة الإنتاج على الفور، وتزويد العملاء الحاليين بالغاز، بموجب سعر الغاز المحسن المعلن عنه في 5 يونيو 2023.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
جمال
المعلق(ة)
6 سبتمبر 2023 13:09

البحث عن الغاز الطبيعي و البترول في المغرب، مجرد أكذوبة لتلهية الشعب منذ خبر بترول تالسينت من عشرين سنة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x